أكثر من مليون حاج يصلون السعودية.. بدء تبريد الطرق بالمشاعر المقدسة.. فيديو

الثلاثاء، 20 يونيو 2023 08:00 ص
أكثر من مليون حاج يصلون السعودية.. بدء تبريد الطرق بالمشاعر المقدسة.. فيديو جانب من التغطية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تليفزيون اليوم السابع، تغطية خاصة، عن مشاعر الحج، ويتدفق الحجاج على الأراضي المقدسة ، بإعداد كبيرة هذا العام بعد رفع كافة القيود العددية التى فُرضت بسبب جائحة كورونا، حيث أعلنت وزارة الحج، مؤخرا، وصول أكثر من مليون حاج من الخارج إلى المملكة لأداء مناسك الحج.

 

وقالت الوزارة إن المملكة فتحت جميع منافذِها تسهيلًا لقدومِ الحجاج، ودخل 25 ألف حاج حتى الآن عبر المنافذ، وكان منفذ عرعر أول منفذ لدخول الحجاج من العراق، وكذلك منفذ حالة عمار والحديثة ومنفذ الوديعة والمنافذ الشرقية فى البطحاء وجسر الملك فهد، وجميع المنافذ جاهزة ومهيأة، وتقتضى هذه الزيادة الكبيرة فى إعداد الحجاج تنفيذ العديد من الإجراءات الوقائية، خاصة تلك المتعلقة بانتقال الأمراض المعدية.

نوهت وزارة الحج والعمرة السعودية بالخطوات والسلوكيات الوقائية المهمة والاحترازية التى يجب على الحاج الالتزام بها، كالحفاظ على النظافة الشخصية ونظافة اليدين، خصوصا فى حال الإصابة بالأمراض الفيروسية، حفاظا على المكتسبات الصحية التى تم تحقيقها خلال جائحة كورونا.

وفى السياق نفسه، دعت رئاسة شئون الحرمين الحجاج إلى الالتزام بارتداء الكمامة قائلة، إضافة إلى الحرص على النظافة الشخصية بشكل عام، المحافظة على التباعد قدر الإمكان وتجنب التقبيل أو التلامس.

وعلى الحاج أيضا أن يخضع لعدد من التطعيمات والفحوصات قبل السفر لأداء مناسك الحج، تشمل الحصول على اللقاح المضاد لكورونا، واللقاح المضاد للالتهاب السحائي، وأيضا الحصول على تطعيم التهاب الكبد الوبائي أ، والذي يمكن أن يصاب به الشخص نتيجة لتلوث الطعام.

وعلى صعيد متصل، دعت وزارة الحج والعمرة بالسعودية حجاج بيت الله الحرام، إلى عدم الاستلقاء أو النوم في الممرات وأماكن الصلاة.

 وقالت الوزارة إنه وحرصاً على راحة الحجاج وسلامتهم، يجب عليهم عدم النوم في مسار عربات الطوارئ أو مسار عربات ذوي الإعاقة أو طرقات المشاعر المقدّسة، وأشارت الوزارة إلى أن الخشوع في العبادات يبدأ بتحسين السلوكيات.

واستمرارا للاستعدادات الخاصة بتسهيل أداء المناسك للحجاج، بدأت الهيئة العامة للطرق السعودية تنفيذ تجربة الدراسة البحثية الخاصة بـ "تبريد الأسطح الإسفلتية" في منطقة رمي الجمرات بالمشاعر المقدسة، وذلك بهدف خدمة وراحة ضيوف الرحمن.

وأوضحت الهيئة أنه لمعالجة ظاهرة "الجزيرة الحرارية"، التي تؤدي إلى زيادة استهلاك الطاقة، وتلوث الهواء، والناجمة عن امتصاص الطرق لدرجة الحرارة أثناء النهار، والتي تصل في بعض الأحيان إلى 40 درجة مئوية، وإعادة إطلاقها ليلًا، تم البدء في تجربة استخدام ما يعرف بـ"الأرصفة الباردة"، وهي عبارة عن عدة مواد محلية الصنع لها القدرة على امتصاص كميات أقل من الأشعة الشمسية، من خلال قدرة هذه المادة على عكس الأشعة، ومن ثم تكون درجة حرارة سطحها أقل من الأرصفة التقليدية، وتناسب هذه المادة الطرق المحيطة بالمناطق السكنية.

وأشارت الهيئة إلى أن هذه التجربة تهدف لخفض درجة الحرارة في الأحياء والمناطق السكنية، وتقليل الطاقة المستخدمة في تبريد المباني وتقليل آثار تغير المناخ، وتسهم هذه التقنية في توفير بيئة أكثر راحة في مناطق الانتظار، والمناطق التي يتجمع فيها الحجاج.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة