رئيس جنوب أفريقيا: "بريكس" منصة مهمة لتطوير التعاون بين دول المجموعة.. الرئيس البرازيلى خلال القمة: المجموعة باتت تشكل 42% من الناتج المحلى العالمى.. وبوتين: التخلى عن الدولار كعملة "عالمية" عملية لا رجعة فيها

الثلاثاء، 22 أغسطس 2023 08:18 م
رئيس جنوب أفريقيا: "بريكس" منصة مهمة لتطوير التعاون بين دول المجموعة.. الرئيس البرازيلى خلال القمة: المجموعة باتت تشكل 42% من الناتج المحلى العالمى.. وبوتين: التخلى عن الدولار كعملة "عالمية" عملية لا رجعة فيها رامافوزا رئيس جنوب أفريقيا
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحدث رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا عن أهمية مجموعة بريكس، مشددًا على أنها تستهدف تعزيز التعاون بين الحكومات وتوسيع التعاون بين الناس والشعوب ودول المجموعة والدول الأخرى.

وقال إنه جرى تشكيل المنظمات المختلفة في بريكس والتي تسمح بإنتاج الأعمال والنشاطات السياسية والاجتماعية وعمل المجال الرياضي.

وأضاف رئيس جنوب أفريقيا، خلال كلمته أمام قمة بريكس، التي تعرضها قناة "القاهرة الإخبارية"، أن مجلس الأعمال في بريكس يعد منصة مهمة ومتطورة لتطوير التعاون دول بريكس، والنمو الاقتصادي الذي سمعتم عنه خلال النتائج، والتغيرات التي تحدث في اقتصادات بريكس خلال السنوات العشر الأخيرة أثرت إلى حد بعيد على التغيرات في الاقتصاد العالمي.

وتابع رامافوزا: "نحن معا في دول بريكس نقوم بتشكيل 25% من الاقتصاد على مستوى العالم و20% من التجارة العالمية وفيها أكثر من 40% من سكان العالم، وهذه الدول الخمسة تشكل إلى حد بعيد جوانب مختلفة من الحياة في العالم".

وقال لولا دا سيلفا، الرئيس البرازيلي، إن مجموعة بريكس باتت تشكل 42% من الناتج المحلي العالميوأضاف رئيس البرازيل، خلال قمة البريكس، المنعدة في جنوب أفريقيا، وتبثها قناة القاهرة الإخبارية: "نسعى لتحقيق التكامل الاقتصادى مع جميع الدول النامية". وتابع لولا دا سيلفا: "أطلقنا خطة جديدة للبنية التحتية في بلادنا قد تجذب اهتمام المستثمرين من دول البريكس".

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن التعاون بين دول مجموعة بريكس قائم على الاحترام المتبادل، متابعا: "تبادلاتنا مع الشركاء التجاريين تجاوزت نسبة الـ40%.. وروسيا مستعدة لتوزيع الأسمدة المحتجزة في الموانئ الغربية مجانا".

وأضاف خلال كلمة له أمام قمة بريكس بالفيديو كونفرانس عرضتها قناة "اكسترا نيوز": "عقوبات وتجميد أصول مالية ترعضت لها دول ذات سيادة"، لافتا إلى أن روسيا تتوسع فى تنفيذ المشاريع مع العديد من الدول ومن بينها تجمع بريكس.

وتابع الرئيس الروسي بوتين: "روسيا ستظل من المصدرين الرئيسيين للحبوب إلى القارة الأفريقية.. ومعظم صادرات أوكرانيا إلى الدول الغنية ولم يتم تنفيذ اتفاق الحبوب وبالأخص بند رفع العقوبات على تصدير روسيا للأسمدة، ونحن على استعداد للعودة إلى هذا الاتفاق إذا تم الموافقة على المطاب الروسية.. وروسيا ستظل ملتزمة بتوفير الاحتياجات الغذائية للدول المحتاجة وفي مقدمتها أفريقيا".

وأكمل بوتين: "قادرون على تعويض صادرات الحبوب الأوكرانية في ظل الإنتاج الجيد هذا العام.. والتخلى عن الدولار كعملة عالمية عملية لا رجعة فيها".

 

رئيس وزراء الهند: رصدنا 110 مليارات دولار لتطوير البنية التحتية

وقال رئيس وزراء الهند، ناريندرا مودي، إن بلاده واجهت صعوبات عدة خلال السنوات الأخيرة ونجحت في تحويلها إلى فرص، متابعا: "بريكس ظهرت كبارقة أمل للاقتصاد العالمي ولعبت دورا مهما في تعزيزه".

وأضاف رئيس وزراء الهند، خلال كلمة له فى الجلسة الافتتاحية لقمة "بريكس" عرضتها قناة "القاهرة الإخبارية": "رصدنا 110 مليارات دولار لتطوير البنية التحتية.. نحن من أكثر الدول التي تشهد نموا اقتصاديا".

ويشارك قادة 4 دول الأعضاء، في القمة وهم الرئيس الصيني شي جين بينغ، والرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، ورئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، بينما يشارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عبر تقنية الفيديو، في حين يرأس الوفد الروسي المشارك في القمة وزير الخارجية سيرجي لافرو، وتم دعوة قادة 67 دولة، و20 ممثلا لمنظمات دولية، بحسب وزيرة خارجية جنوب أفريقيا ناليدى باندور.

ويتصدر جدول أعمال المجموعة، تعميق استخدام العملات المحلية فى التجارة بين الدول الأعضاء فى القمة ، كما ستركز المحادثات على قضايا من بينها إنشاء نظام مدفوعات مشترك، ومن المرجح تشكيل لجنة فنية لبدء النظر فى إصدار عملة مشتركة محتملة، وذلك بحسب تصريحات سفير جنوب إفريقيا لدى مجموعة "بريكس" أنيل سوكلال.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة