"جدار وقناة".. ماذا قدم الإمبراطور الروماني هارديان لحماية بريطانيا

الجمعة، 26 يناير 2024 07:00 ص
"جدار وقناة".. ماذا قدم الإمبراطور الروماني هارديان لحماية بريطانيا جدار وقناة هارديان
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إمبراطور روماني ولد لعائلة من أصل إسباني في مثل هذه الأيام  24 يناير عام 74م، وتوفى في 10 يوليو لعام 138م بعمر يناهز الـ  62 عامًا، هو الإمبراطور الروماني "هادريان"، ورغم مرور أكثر من 1880 عام على وفاته إلى أنه مازال يترك أثر في الدولة الرومانية من خلال أثاره الباقية إلى يومنا هذا ومنها جدار هارديان، وقناة هارديان، والتى تم الاكتشاف عن بعض من أجزاءها في شهر أكتوبر الماضي، وتصنف كأحد أكبر المشاريع الهيدروليكية في العالم القديم.

جدار هارديان

ويعد الجدار الذى أنشأه الامبراطور الرومانى هادريان جزءًا من صفقة النمو الشاملة في بوردرلاندز التي وقعها قادة المجالس في شمال إنجلترا واسكتلندا في عام 2021، مما جلب 450 مليون جنيه إسترليني إلى المناطق الحدودية، ويمتد جدار هادريان شمال إنجلترا من سولواي فيرث إلى تاينيسايد.

جدار هادريان يجلب 450 مليون جنيه إسترلينى لبريطانيا وخطة لزيادة إيراداته

ووصف متحدث باسم Borderlands Growth Deal  Partnership  جدار هادريان بأنه "مهم عالميًا ... يربط بين دولتين، ويربط بين ساحلين ، ويقدم بعضًا من التراث الثقافي والمناظر الطبيعية الأكثر إثارة للإعجاب في المملكة المتحدة".

قناة هارديان

تعد قناة هارديان أحد أكبر المشاريع الهيدروليكية في العالم القديم والتي بناها الإمبراطور الروماني لتزويد مدينة كورنثوس بالمياه، وبنى هارديان تلك القناة لتزويد أثينا بالمياه، حيث كانت القنوات المائية معروفة بالفعل في اليونان، ولكن صنفت قناته كواحدة ضمن أضخم القنوات الموجودة حسب ما ذكر من قبل الكتاب القدماء، ويزيد طول الجزء المعاد اكتشافه عن 100 قدم "30 مترًا" حيث يمتد من الشمال إلى الجنوب بمحازاة النهر، ويحيط القناة سقف دائري مصنوع من الحجر والملاط، كما يبلغ ارتفاع الجدران الخارجية حوالي 3.2 متر أي 10 أقدام تقريبًا، ويبلغ عرض المساحة الداخلية حوالي 60 سم "2 قدم" وارتفاعها 4 أقدام "1.2 متر".

اكتشاف أجزاء من قناة هادريان يعود عمرها إلى أكثر من 1800 عام










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة