شاهد زراعة الفول البلدى بالمنيا.. تكلفته بسيطة وأول ريه بعد 60 يوما

الإثنين، 26 فبراير 2024 02:00 ص
شاهد زراعة الفول البلدى بالمنيا.. تكلفته بسيطة وأول ريه بعد 60 يوما زراعة الفول البلدى بالمنيا
المنيا-حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الفول البلدى أو الفول الحراتى، أحد المحاصيل الهامة التى تزرع بمحافظة المنيا، بمساحات كبيرة، وتتركز أغلب زراعته فى جنوب المحافظة، وهو محصول يتميز بتكلفته القليلة وإنتاجة الوفير، ويستخدم فى صناعة الفول المدمس والنابت، ويدخل كعلف للماشية فى بعض الأحيان. 

 

قال أحمد سيد أحد المزارعين من قرية البرجاية التابعة لمركز المنيا، أزرع الفول البلدى منذ 5 سنوات، وذلك لتكلفته القليلة، وهو محصول لا يحب الماية،  حيث ان المحصول يتم ريه المرة الأولى عند بداية الزراعة ثم يصوم المحصول 60 يوم وقد يصل إلى أكثر من ذلك، كما ان تكلفة التسميد ايضا قليلة، ولا ترهق المزارع، عكس الكثير من المحاصيل الأخرى. 
 
وأضاف أحمد سيد قائلا، أن المحصول حاليا فى مرحلة التزهير من الممكن ان يظل الفول البلدى بدون مياه حتى طرح الثمار، حسب حالة الطقس واحتياج المحصول للمياه، وكذلك هناك كثير من المزارعين يقومون بزراعة الفول البلدى عن طريق الصوب الزراعيه وانتاجية الفدان فى الصوبه مرتفع ايضا، وربحه للمزارع عالي، خاصة انه يتم طرحة قبل الفول المزروع زراعة طبيعية فى مواعيده المحدده. 
واستطرد احمد قائلا ان عمر محصول الفول البلدى فى الارض الزراعية حوالى 4شهور، ونتعرف على جودة المحصول قبل طرحة، من خلال عملية الازهار، وهى المؤشر على جودة المحصول من عدمة، ولكن محصول الفول البلدى فى الغالب انتاجيته عالية جدا وكثير من المزارعين يفضول زراعته على المحاصيل الأخرى. 
فيما تقوم مديرية الزراعة بعمل ندوات مكثفة لتعريف المزارعين باهمية زراعة المحاصيل وتقدم لهم الارشادات الزراعية التى تعمل على زيادة أنتاجية الفدان. 
 
 زراعة الفول البلدى بالمنيا (1)
زراعة الفول البلدى بالمنيا (1)

 زراعة الفول البلدى بالمنيا (2)
زراعة الفول البلدى بالمنيا (2)

 زراعة الفول البلدى بالمنيا (3)
زراعة الفول البلدى بالمنيا (3)

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة