قبل توريده للمصانع أو تصديره.. مظاهر الفرحة أثناء تقشير البصل بالمنيا.. فيديو

الجمعة، 09 فبراير 2024 01:00 ص
قبل توريده للمصانع أو تصديره.. مظاهر الفرحة أثناء تقشير البصل بالمنيا.. فيديو تقشير البصل بالمنيا
المنيا-حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد محافظة المنيا إحدى المحافظات الرئيسية فى زراعة العديد من المحاصيل الاستراتيجة، منها القمح والبطاطس والبصل، وهو الذى يدخل فى أعمال المصانع لصناعة البودرة ودخوله فى مراحل التجفيف، لكن يمر البصل بمراحل التقشير قبل تحويله للمصانع أو أعمال التصدير،  حيث توفر عملية تقشير البصل فرص عمل كثيرة للسيدات والعمال من أهالى القرى فى موسم تقشير البصل.

من جانبه، قال محمود عبد الستار، أحد العاملين بتقشير البصل، إن مرحلة تقشير البصل هى أول المراحل فى أعمال التنظيف قبل أن تأخذه المصانع، وهذه العملية توفر الكثير من فرص العمل سواء للسيدات والعمال، طوال الموسم، وتكون هناك فرحة كبيرة بين العاملين، حتى أن هناك أغانى يتم ترديدها خلال تلك العملية.

 

وأضاف: من أشهر الأغانى التى يرددها العاملون خلال أعمال التقشير "خلع بصل خلع توم خلى البنت تقوم من النوم"، وتلك واحدة من الأغانى التى تتردد طوال فترة العمل اليومى الذى يبدأ منذ ساعات الفجر حتى نهاية اليوم، ومن الجميل فى تلك الأغانى استخدام المتاح من الطبل لعمل تلك الأغانى لتكون بمثابة التسلية للعامين فى تقشير البصل.

 

فيما قال أحمد ربيع أحد العاملين بتقشير البصل، إن أول عملية تجرى للبصل هى التقشير، ثم عملية فرز البصل، بين درجة أولى وثانية وثالثة، ولا يوضع البصل بعد أعمال التقشير، فى أجولة بل يوضع فى "برنيكات"، حتى يتعرض البصل بعد التقشير للهواء حتى لا يصاب البصل بالعفن خلال فترة النقل من المقشرة للمصانع.

 

وتابع: هنا يتم التعاقد مع المزارع مباشرة لشراء المحصول، بعد ذلك يتم نقله من الزراعات على المقشرة، فى أجولة وبعد عملية التقشير يتم وضعه فى برنيكات ويتم تعريض البصل للهواء لفترة معينه قبل عملية النقل، وهذا العمل يوفر فرص عمل كثيرة لأهالى المنطقة التى تعمل بها المقشرة.

 

اثناء-العمل-بالمقشرة
اثناء-العمل-بالمقشرة

 

اثناء-تقشير-البصل
اثناء-تقشير-البصل

 

البصل
البصل

 

البصل-بعد-التقشير
البصل-بعد-التقشير

 

تحميل-البصل-للمقشرة
تحميل-البصل-للمقشرة

 

خلال-اعمال-تحميل-البصل
خلال-اعمال-تحميل-البصل

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة