مستشار وزير التعليم يكشف آخر التطورات فى إنشاء 17 جامعة تكنولوجية جديدة تنفيذا لتوجيهات الرئيس.. الدكتور أحمد الصباغ: بدء الدراسة بـ3 جامعات العام الدراسى المقبل.. وشراكات دولية ومحلية مع كبرى الدول

الأربعاء، 17 أبريل 2024 09:00 ص
مستشار وزير التعليم يكشف آخر التطورات فى إنشاء 17 جامعة تكنولوجية جديدة تنفيذا لتوجيهات الرئيس.. الدكتور أحمد الصباغ: بدء الدراسة بـ3 جامعات العام الدراسى المقبل.. وشراكات دولية ومحلية مع كبرى الدول وزارة التعليم العالى - أرشيفية
محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور أحمد الصباغ، مستشار وزير التعليم العالى للتعليم الفني والتكنولوجي، القائم بأعمال أمين مجلس الجامعات التكنولوجية، عن آخر التطورات فى ملف إنشاء وتدشين 17 جامعة تكنولوجية جديدة، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، متحدثا أيضا عن شراكات الجامعات التكنولوجية مع الدول الأوروبية فى عدد من البرامج الدراسية وتأهيل الخريجين بالجامعات التكنولوجية للمنافسة فى سوق العمل المحلى والإقليمى.

وأكد الدكتور أحمد الصباغ، فى تصريحات لـ" اليوم السابع"، أنه تم الانتهاء من إجراءات تأسيس 2 جامعة تكنولوجية ورفع الأمر إلى مجلس الوزراء تمهيدا لتشغيلهما بداية العام الدراسى الجديد 2024/2025، بالإضافة إلى جامعة أخرى لتضاف إلى قائمة الجامعات التكنولوجية، موضحا أنه فيما يخص باقى الـ 17 جامعة تكنولوجية يتم عمل الرفع المساحى والرسومات المعمارية للأراضى المخصصة من المحافظات، وتم الانتهاء من الرفع المساحى لعدد كبير من الجامعات وتم تنظيم زيارات للإدارة الهندسية.

وتابع مستشار وزير التعليم العالى للتعليم التكنولوجى أن ثقافة المجتمع تغيرت تجاه الجامعات التكتولوجية، وأصبح هناك إقبال متزايد كل عام على الالتحاق بالجامعات التكنولوجية، موضحا أنه بعد مرور فترة ووجود خريجين من الجامعات التكنولوجية ستتغير ثقافة الالتحاق بها، خاصة كلما كان المنتج والخريج لديه فرصة فى معدلات التوظيف بالداخل والخارج، فضلا عن الانتهاء من قانون النقابات بما يتيح للخريجين من القيد فى نقابة التكنولوجيين.

واستطرد الدكتور أحمد الصباغ أن الجامعات التكنولوجية تعقد شراكات دولية مثل كوريا وروسيا، ونعمل على تبادل الزيارات وبحث الشركات مع روسيا والصين وألمانيا فى بعض التخصصات.

ولفت الدكتور أحمد الصباغ إلى أنه يتم أيضا تنظيم زيارات للصين لتدريب عدد من الإداريين للعمل المهنى وأيضا المجلس التعليم التكنولوجى و15 مدرسا مساعدا من المعيدين مع هيئة التبادل والأكاديمية الصينية، للتدريب على التصنيع الرقمى، فضلا عن وجود شراكات فى الداخل مع مجتمع الصناعة، للوقوف على احتياجاتهم فى الخريجين وتأهيلم حتى يجد الخريجين فرصة عمل.

وأكد القائم بعمل أمين مجلس الجامعات التكنولوجية أن البرامج الدراسية داخل الجامعات التكنولوجية تم تصميمها وإعدادها بالاعتماد على احتياجات الإقليم وفقا للأقاليم السبعة فى استراتيجية وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، التي أطلقها الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى، وأيضا تعتمد على احتياجات الدولة ككل ويأخذ فى تصميم البرامج الاحتياجات الدولية، حتى يكون الخريج قادرا على المنافسة فى سوق العمل المحلى والإقليمى والدولى.

ولفت الدكتور أحمد الصباغ إلى أن استراتيجية التعليم التكنولوجى فى مصر تعتمد أيضا على استقطاب الطلاب الوافدين، لافتا إلى التحاق عدد من الطلاب الوافدين بالجامعات التكنولوجية، إضافة إلى تواجد قائمة الجامعات التكنولوجية على منصة أدرس فى مصر للطلاب الوافدين للالتحاق بها.

وذكر الدكتور أحمد الصباغ أن التعليم التكنولوجى أصبح  فى غاية الأهمية، خاصة المهن الخاصة بتكنولوجيا المعلومات وقطاع السكك الحديدية وتكنولوجيا الغسل والنسيج وتكنولوجيا المستلزمات الطبية ومهن الأطراف الصناعية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة