أول اجتماع للنقابات العمالية بدول "بريكس".. اتحاد العمال يوقع اتفاقية مع نظيره الروسى لإدارة تدفقات هجرة اليد العاملة لمدة 3 سنوات.. "الجمل": تفتح مجالا لتوفير فرص عمل للمصريين وجذب المزيد من الاستثمارات

الجمعة، 19 أبريل 2024 07:00 ص
أول اجتماع للنقابات العمالية بدول "بريكس".. اتحاد العمال يوقع اتفاقية مع نظيره الروسى لإدارة تدفقات هجرة اليد العاملة لمدة 3 سنوات.. "الجمل": تفتح مجالا لتوفير فرص عمل للمصريين وجذب المزيد من الاستثمارات مجموعة بريكس
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"جبران": نهدف لتوسيع القاعدة الشعبية للحد من سيطرة الدولار
 

تفعيلا لجهود اتحاد العمال نحو تشكيل كيان نقابى عمالى يضم الدول الأعضاء في مجموعة "البريكس"، بعد انضمام مصر رسميا إلى مجموعة "البريكس" يناير الماضى، شارك وفد من اتحاد عمال مصر بفعاليات المؤتمر العام الثانى عشر لاتحاد نقابات روسيا، والذى شهد أو تجمع رسمي لنقابات الدول أعضاء المجموعة، وبحضور ما يقرب من 600 ممثلا عن كافة المنظمات النقابية العمالية، ووقع الاتحاد العام لنقابات عمال مصر والاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب، اتفاقية تعاون مشترك عربي روسي، لمدة 3 سنوات، تضمنت الاتفاقية 7 مواد رئيسية تستهدف الحفاظ على حقوق ومصالح العمال في البلدان الموقعة على الاتفاقية.


قال عبد المنعم الجمل، نائب رئيس اتحاد العمال، إن الاتفاقية تضمنت تأسيس شراكات قوية وتعاون طويل الأمد، بهدف الدفاع عن مصالح العمال المنضمين لأطراف الاتفاقية، وتبادل المعلومات حول التشريعات العمالية والنقابية، وحماية حقوق العاملين  ومصالحهم، وأضاف: كما تنص الاتفاقية علي توحيد جهود جميع الأطراف لتطوير وتعزيز التعاون مع المنظمات النقابية الدولية والمراكز والحركات النقابية ، وتنص أيضا علي عقد المؤتمرات والندوات  حول قضايا السياسة الاجتماعية وتطوير سوق العمل، والسلامة المهنية والأجور  وهجرة اليد العاملة.


وأوضح الجمل، أن الاتفاقية تصب فى صالح العمال بالبلدان الموقعة على الاتفاقية، وتساهم فى تبادل الخبرات في إدارة تدفقات هجرة اليد العاملة، ودراسة سوق العمل والتشريعات الحامية والمنظمة للعمل والعمال، كما أنها ستفتح مجالات متعددة تساعد فى توفير فرص العمل من خلال دراسة هجرة الأيدى العاملة، وكذلك تنظيم سوق العمل مما يعمل علي جذب استثمارات من دول البريكس وخاصة أن  استقرار سوق العمل وتوفر الايدى العاملة الماهرة أحد أهم مقومات جذب الاستثمار.


في سياق مُتصل، قال عيد مرسال، الأمين العام لاتحاد العمل، في تصريحات خاصة لليوم السابع،: إن أهم ما تم إنجازه خلال تمثيل الاتحاد بالمؤتمر هو توقيع اتفاقية تعاون مع الجانب الروسى، نظرا لقوة العلاقة بين البلدين، لافتا إلى أن القوي الناعمة الممثلة فى التنظيم النقابي دائما تتخذ مواقف داعمة للدولة المصرية فى كل خطواتها ، مشيرا إلى أن تواجد التنظيم النقابى المصرى، خلال المؤتمر العام لاتحاد النقابات في روسيا، فتح آفاق جديدة مع اتحادات نقابات دول البريكس، حيث سيتم تبادل الخبرات في كافة المجالات، منها الزراعة، والهندسة، والصناعة.


وأوضح محمد جبران رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، إن توقيع البروتوكول مع الجانب الروسى، جاء عقب التواصل مع الاتحاد العمالى الروسي، بهدف تأسيس تجمع عمالى يجمع دول مجموعة "بريكس"، مشيرا إلى أن وجود تواصل بين النقابات في تلك الدول يهدف إلى توسيع القاعدة الشعبية للحد من سيطرة الدولار على حركة التجارة، وتوعية المصانع والشركات التابعة لدول الاتفاقية بأهمية الاعتماد على العملات المحلية، فضلا عن تحقيق عائد خاص بالعمالة وفتح أسواق جديدة للعمل.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة