افتتاح أكبر مركز لزراعة الكبد بالشرق الأوسط وإفريقيا فى جامعة المنصورة قريبا.. المركز ينهى قوائم الانتظار فى العمليات.. قسم خاص لزراعته للأطفال.. 500 مليون جنيه تكلفة البناء.. وتدريب كوادر طبية جديدة.. صور

السبت، 20 أبريل 2024 06:00 م
افتتاح أكبر مركز لزراعة الكبد بالشرق الأوسط وإفريقيا فى جامعة المنصورة قريبا.. المركز ينهى قوائم الانتظار فى العمليات.. قسم خاص لزراعته للأطفال.. 500 مليون جنيه تكلفة البناء.. وتدريب كوادر طبية جديدة.. صور أكبر مركز لزراعة الكبد بالشرق الأوسط وإفريقيا
الدقهلية شريف الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أسابيع قليلة على تحقيق أحلام وأمال المئات من مرضى الفشل الكبدى بإلانتهاء من إنشاء المبنى الجديد الخاص بزراعة الكبد بمركز الجهاز الهضمى بجامعة المنصورة،  والمقام على مساحة 700 متر، والذى يعد الأول من نوعه بالشرق الأوسط وأفريقيا، متخصص في علاج أمراض وزراعة الكبد، والذى يهدف لإجراء 5 عمليات إسبوعيًا بدلاً من عمليتين إسبوعيًا التى تجرى الآن والحد من قوائم الانتظار وانقاذ حياة المرضى  وانجاز أكثر من 200 حالة سنويًا، بالإضافة إلى إنشاء قسم خاص بزراعة الكبد للاطفال، والذي يساعد على إنقاذ حياة الأطفال، وزيادة أعداد الجراحات الخاصة بالأطفال.

وأكد الدكتور محمد عبدالوهاب المشرف على فريق زراعة الكبد بالجامعة، أن المركز الجديد يعد نقطة مضيئة فى العالم، بمجال زراعة الكبد، حيث أنه صمم على اعلي المستويات والتى تنافس المراكز الأوربية، من حيث التصميم والخبرات الموجودة فيه، حيث أن المبنى يتكون من 9 أدوار من تبرعات المجتمع المدني ليسهم في القضاء على قوائم الانتظار، ويحتوي المبني على الدور الأرضى والمخصص للخدمات والميكنة، وعدد 6 حجرات عيادة خارجية، 3 حجرات عمليات، و14 سريرًا للعناية المركزة، و5 أسرة للإفاقة، وعدد 56 سرير لإقامة المرضي، ويشمل الدور التاسع وحدات المناظير وأبحاث ومعامل، وأشار إلى أن تكلفته وصلت إلى 500 مليون جنيه.

وأوضح الدكتور عبد الوهاب الي أن عدد العمليات التى تم تنفيذها للعمليات الزراعة هو غير مسبوق في أي مركز من مراكز زراعة الكبد عالميًا من متبرعين أحياء،  وكذلك متابعة المرضى قبل وبعد إجراء العملية لتفادى حدوث مضاعفات للمرضى واستيعاب عدد أكبر من المرضى من الدول العربية الشقيقة، وكذلك تدريب الكوادر الطبية على زراعة الكبد من مصر والدول العربية الأفريقية .

كما أكد أن المركز قام  إجراء 1100 عملية زراعة كبد، وذلك منذ تأسيس البرنامج فى مايو 2004، محققًا نسبة نجاح قياسية تراوحت بين 88% إلى 92% ليحتل برنامج زراعة الكبد بالجامعة المرتبة الثالثة عالميًا بعد كوريا الجنوبية والهند، مشيدا بدور وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجامعة المنصورة، في بذل كل الجهود في دعم البرنامج ومواصلة سلسلة الإنجازات، خاصة وأنه يخدم قطاعًا كبيرًا من المرضى سواء داخل مصر أو بالدول العربية والإفريقية.

وأشار إلى أن المركز يضم 20 سريرًا، لافتًا إلى أن المركز يقع فى صدارة القائمة العالمية للفرق الطبية المتميزة فى زراعة الكبد، مؤكدًا أن زراعة الكبد فى جامعة المنصورة قصة نجاح مصرية تحققت بدعم الدولة، وقام بها  طاقم طبى متميز يضم 28 طبيبًا من مختلف التخصصات ، موضحًا ان المركز قام بدوره في القضاء على قوائم الانتظار، وتحمل الدولة جميع نفقات العلاج لمرضى زراعة الكبد في برنامج قائمة الانتظار .

وأضاف بأنه تم إجراء 80 جراحة لمواطنين من الدول العربية، وأغلبهم من اليمن وليبيا وفلسطين وسوريا والعراق والسنغال، وتتم معاملتهم ماليًا معاملة المواطنين المصريين، كما تم إجراء 30 حالة زراعة لأطفال، وباقى الجراحات تمت لمواطنين مصريين من كافة المحافظات، ويطبق فريق زراعة الكبد معايير صارمة فى المتبرعين من الأقارب حتى الدرجة الثالثة والرابعة .

 

IMG-20240402-WA0007
 

 

IMG-20240402-WA0008
 

 

 

IMG-20240402-WA0009
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة