العنف يسيطر على دول أمريكا اللاتينية.. بيرو تعلن حالة الطوارئ بسبب تزايد الأعمال الإجرامية.. مقتل عمدة بالإكوادور والدولة تصبح ملاذ العصابات.. عصابة باربكيو تعزز سيطرتها على هايتى رغم تعيين مجلس رئاسى انتقالى

السبت، 20 أبريل 2024 05:00 ص
العنف يسيطر على دول أمريكا اللاتينية.. بيرو تعلن حالة الطوارئ بسبب تزايد الأعمال الإجرامية.. مقتل عمدة بالإكوادور والدولة تصبح ملاذ العصابات.. عصابة باربكيو تعزز سيطرتها على هايتى رغم تعيين مجلس رئاسى انتقالى العصابات تسيطر على هايتى
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعيش دول أمريكا اللاتينية أياما أكثر صعوبة بسبب ملاحقة العديد من الأزمات لها، وكأن الدول أصيبت بلعنة فى وقت واحد، فقد انفجرت العديد من المشاكل والأزمات سواء السياسية والاجتماعية، ولكن يعتبر العنف وانتشار الجريمة من أكثر الأزمات التي تعانى منها القارة اللاتينية.


ففي بيرو ، أعلن مجلس وزراء بيرو حالة الطوارئ لمدة 20 يومًا في مقاطعة أريكويبا جنوبي البلاد، بسبب تزايد الأعمال الإجرامية وانعدام أمن المواطنين، وهو الإجراء الذي تم اتخاذه كما سبق أن تم تنفيذها في مناطق أخرى من البلاد.

بيرو
بيرو


وتتولى الشرطة الوطنية بدعم من الجيش، السيطرة على النظام الداخلى للإقليم، مما سيسمح لها بتقييد أو تعليق الحقوق الدستورية مثل حرية التنقل، وحرية التجمع، والحرية الشخصية والأمن.


وجاء هذا الإجراء، الذي لا يشمل حظر التجول، بعد طلب العديد من رؤساء البلديات بسبب زيادة الجرائم مثل الاعتداءات والسطو المسلح والابتزاز وغيرها من الأنشطة الإجرامية المتعلقة بالقتلة، حسبما ذكرت صحيفة ، دياريو كوريو ،  البيروفية.


وقبل أيام، أعلن رئيس مجلس وزراء البيرو، جوستافو أديانزين، تمديد حالة الطوارئ في مقاطعات تروخيو وبوتومايو وماريسكال كاستيا وباتاز شمال البلاد، والتي صدر مرسومها في عام 2019، منتصف شهر فبراير بسبب تزايد الجريمة والتي امتدت إلى المحافظات الأخرى.


تم إعلان حالة الطوارئ من قبل رئيس وزراء بيرو آنذاك، ألبرتو أوتارولا، في تروخيو وباتاز، حيث بدأ الجيش والشرطة في السيطرة على النظام الداخلي بالاشتراك مع السلطات الإقليمية والمحلية بسبب صعود أعمال العنف غير القانونية، مثل التعدين مرتبط بالعصابات المنظمة.

أما في الإكوادور، فقد قُتل عمدة آخر بالرصاص في الإكوادور في خضم الحرب ضد عنف المخدرات التي أصدرها دانييل نوبوا، والضحية هو خوسيه سانشيز، عمدة بلدية كاميلو بونس إنريكيز، الواقعة في مقاطعة أزواي الواقعة في منطقة الأنديز الجنوبية.


وقُتل رئيس بلدية آخر بالرصاص، الأربعاء الماضى، في الإكوادور، في إطار النزاع المسلح الداخلي الذي أعلنه الرئيس دانييل نوبوا، ضد عصابات الجريمة المنظمة، الأسباب الرئيسية، بحسب السلطات، لموجة العنف التي تشهدها البلاد.

مقتل عمدة اكوادورى أخر
مقتل عمدة اكوادورى أخر


كما أصدر مكتب عمدة كاميلو بونس إنريكيز بيانا أشار فيه إلى أنه ، في عمل من أعمال العنف، وهو أحد الأعمال التي تمر بها البلاد هذه الأيام، تم إطلاق النار على العمدة وفقد حياته نتيجة لذلك.


ووفقاً لوسائل الإعلام المحلية، قُتل شخصان آخران أيضاً في الهجوم الذي تعرض له سانشيز، والذي نفذه قتلة مأجورون، على الرغم من أن السلطات لم تؤكد هذه النقطة رسمياً بعد.


وكان سانشيز، المعروف باسم جوشيكو، قد أبلغ الصحافة ومكتب المدعي العام بهجوم مزعوم على منزله ، وكانت بلدية كاميلو بونس إنريكيز، الواقعة بالقرب من ساحل الإكوادور، تواجه مشاكل التعدين غير القانوني في ولايتها القضائية حول نهر جواناش، والذي وعد رئيس البلدية، المكرس أيضًا للتعدين، بإضفاء الطابع الرسمي عليه.


ووقع مقتل سانشيز بعد ثلاثة أسابيع فقط من العثور على بريجيت جارسيا، أصغر عمدة في الإكوادور، والتي كانت تبلغ من العمر 27 عامًا مسؤولة عن كانتون سان فيسنتي، في مقاطعة مانابي الساحلية، مقتولة بالرصاص.


منذ بداية العام، وجدت الإكوادور نفسها في نزاع مسلح داخلي أعلنه الرئيس نوبوا ضد 22 عصابة جريمة منظمة أصبحت الحكومة تعتبرها جماعات إرهابية وجهات فاعلة متحاربة من غير الدول.


تتخصص مجموعات الجريمة المنظمة هذه بشكل أساسي في تهريب المخدرات، لكنها وسعت أيضًا أنشطتها غير المشروعة إلى مجالات أخرى مثل التعدين غير القانوني أو الابتزاز.


أما هايتي ، فإن العصابات تعزز سيطرتها في هايتي التي يختنقها العنف: وأصبح هناك  حصار وحرب، وتشهد العاصمة بورت أو برنس حالة من الفوضى، وقد نقلت الجماعات المسلحة هجومها إلى أماكن كانت تعتبر آمنة في السابق.


ولا تزال حالة الفوضى مستمرة مع وقوع اشتباكات عنيفة بين الشرطة الوطنية الهايتية (PNH) والجماعات المسلحة التابعة لائتلاف "Vivre Ensemble" ("العيش معًا"). بالإضافة إلى ذلك، تم إغلاق المدارس في منطقة العاصمة الكبرى منذ أكثر من شهر،تحت سيطرة  زعيم العصابة جيمى تشيريزير، المعروف باسم باربكيو.


وبعد أسابيع من عدم اليقين، تم التوقيع على مرسوم بتعيين المجلس الرئاسي الانتقالي، الذي سيقود البلاد حتى 7 فبراير 2026، وهو التاريخ المتوقع لتنصيب رئيس جديد بعد الانتخابات التشريعية.


وعلى الشخصيات المعينة لتكون جزءاً من المجلس تقديم المستندات اللازمة إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء، وفقاً لأحكام المرسوم المنشور. ويجب تسليم الوثائق في مظاريف مختومة إما إلى القصر الوطني أو إلى مكتب رئيس الوزراء.


وقد رحبت الجهات الفاعلة الوطنية والدولية بنشر هذا المرسوم، بما في ذلك الولايات المتحدة والكاريبي وكندا وفرنسا والأمم المتحدة.


ويراقب مكتب الأمم المتحدة المتكامل عن كثب العملية المتعلقة بالمرسوم، وقد أعرب عن التزامه بدعم استعادة المؤسسات الديمقراطية في هايتي.
باختصار، لا يزال الوضع في هايتي معقدا، مع وجود توترات سياسية واجتماعية تتطلب التزاما راسخا من جميع الأطراف المعنية لتحقيق انتقال سلمي وديمقراطي.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة