اكتشاف أنواع جديدة من الديناصورات على سواحل البرازيل

الثلاثاء، 23 أبريل 2024 11:08 ص
اكتشاف أنواع جديدة من الديناصورات على سواحل البرازيل ديناصورات -أرشيفية
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف باحثون برازيليون نوعا جديدا من الديناصورات، أطلق عليه تيتاصورا ديربيانا، على سواحل ولاية باهيا، بحسب وكالة أنباء البرازيل الحكومية.

وأشارت الوكالة إلى أنه تم هذا الاكتشاف من قبل علماء من جامعة ولاية ريو دي جانيرو (UERJ)،  وهو أول اكتشاف فى البرازيل لديناصور من مجموعة طيريات الورك، وهو نوع من الحيوانات العاشبة يتميز بأنفه على شكل منقار ويشبه حوضه حوض الطيور.


وأوضحت الوكالة أنه تم تسمية العينة باسم تيتاصورا ديربيانا Tietasaura derbyiana، تكريمًا لرواية تيتا دو أجريستي Tieta do Agreste، من قبل الكاتب خورخي أمادو، وكذلك الجيولوجي وعالم الطبيعة أورفيل أ. ديربي، مؤسس هيئة المسح الجيولوجي والمعدني في البرازيل وأحد رواد علم الحفريات البرازيلي.


وقام فريق من علماء الحفريات، بتنسيق من الباحثين كاميلا بانديرا وفاليريا جالو، وكلاهما من معهد روبرتو ألكانتارا جوميز للبيولوجيا ، بتحليل الحفريات التي تم جمعها بين عامي 1859 و1906 في حوض ريكونكافو، في شرق باهيا، واعتبرت هذه المواد مفقودة، ولكن تم العثور عليها مؤخرًا في متحف التاريخ الطبيعي في لندن.


وكانت كشفت دراسة حديثة، نُشرت في مجلة التقارير العلمية، عن مجموعة من النقوش الصخرية بجانب آثار الديناصورات فى البرازيل، تعود إلى فترة تمتد من 2620 إلى 9400 سنة مضت،  حيث يحتوي موقع Serrote do Letreiro على ثلاث نتوءات صخرية تغطى مساحة قدرها 15000 متر مربع.
عثر علماء الآثار على سلسلة من النقوش الصخرية بجانب آثار الديناصورات، وحسب الباحثين تتميز بشكل أساسي بزخارف دائرية تشبه النقوش الصخرية الموجودة في ولايتي بارايبا .

 

تم وصف النقوش الصخرية على أنها دوائر هندسية منخفضة النقوش مملوءة بخطوط شعاعية، تم إنشاؤها عن طريق نحت أداة جلخ على سطح الصخر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة