تقرير: تراجع أرباح شركة تسلا فى ظل معاناة الشركة من الطلب على التبريد

الأربعاء، 24 أبريل 2024 10:00 م
تقرير: تراجع أرباح شركة تسلا فى ظل معاناة الشركة من الطلب على التبريد شركة تسلا - صورة أرشيفية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت شركة تسلا عن أرباحها للربع الأول من العام الجارى فى أرقام لا تصدق لوضع الشركة حيث انخفضت أرقام المبيعات وسعر السهم، وأعلنت تسلا عن 1.1 مليار دولار من صافي الدخل من 21 مليار دولار من الإيرادات، بانخفاض 9% من 23.3 مليار دولار في نفس الوقت من العام الماضي .

وأرباح الشركة، التي كانت موضع حسد صناعة السيارات، وصلت إلى أدنى مستوياتها منذ ست سنوات بفضل التخفيض الكبير في الأسعار وتباطؤ الطلب، وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، وافقت الشركة على أحدث تخفيضات الأسعار في الولايات المتحدة والصين وألمانيا وجميع الأسواق الرئيسية لشركة تصنيع السيارات الكهربائية، وفقا لتقرير ذا فيرج .

وبلغت هوامش التشغيل لشركة Tesla في الربع الأول 5.5 %  بانخفاض عن 11.4 % في الربع الأول من عام 2023 ، وفي مكالمة مع المستثمرين، ألقى الرئيس التنفيذي للشركة، إيلون ماسك، باللوم على التحول على مستوى الصناعة من السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات إلى السيارات الهجينة .

نحن نفضل أن تستمر الصناعة في دفع اعتماد السيارات الكهربائية"

وقال ماسك: "إن معدل تبني السيارات الكهربائية على مستوى العالم يتعرض لضغوط، والعديد من شركات تصنيع السيارات الأخرى تتراجع عن السيارات الكهربائية وتسعى إلى استخدام السيارات الهجينة بدلاً من ذلك، ونعتقد أن هذه ليست الإستراتيجية الصحيحة، وسوف تهيمن السيارات الكهربائية على السوق في نهاية المطاف.

وهذا التقرير ربع السنوي مليء بالحبر الأحمر،  حيث انخفض إجمالي إيرادات السيارات بنسبة 13%  على أساس سنوي، وانخفضت نفقات التشغيل بنسبة 37%.

وانخفض صافي الدخل العائد للمساهمين العاديين بنسبة 55% ، وتمتلك الشركة تدفقًا نقديًا حرًا سلبيًا حرفيًا يبلغ 2.5 مليار دولار، مما يعني عدم وجود أموال متبقية بعد تلبية النفقات التشغيلية ورأس المال وتعديل النفقات غير النقدية لشركة Tesla.

وارتفع مخزون الشركة من المركبات إلى 28 يومًا مقارنة بـ 15 يومًا في الربع الأخير، وهذه زيادة حادة وعلامة على صراعات تسلا مع الطلب البارد.

وواجه " ماسك " أسئلة حادة من المستثمرين حول هذه الأرقام بالإضافة إلى التقارير الأخيرة التي تفيد بأن الشركة أوقفت مؤقتًا تطوير سيارة كهربائية جديدة منخفضة التكلفة "الطراز 2" والتي كان من المتوقع أن يصل سعرها إلى 25000 دولار.

وبحسب ما ورد قام ماسك بتأخير المشروع ، مفضلاً الذهاب إلى الحائط في سيارة تيسلا الروبوتية القادمة، والتي من المتوقع أن تظهر لأول مرة في أغسطس ، وكان المستثمرون يعلقون آمالهم على الطراز 2 لتحفيز موجة النمو التالية للشركة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة