هيئة الدواء تكشف فروقا جوهرية هامة بين الأمصال واللقاحات.. تفاصيل

الخميس، 25 أبريل 2024 11:07 ص
هيئة الدواء تكشف فروقا جوهرية هامة بين الأمصال واللقاحات.. تفاصيل الفرق بين الأمصال واللقاحات
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت هيئة الدواء المصرية عن الفروق الجوهرية بين المصل واللقاح وتابعت : يتم استخدام اللقاحات والأمصال لذات الغرض، وهو تحصين الجسم ضد الإصابة بالعدوى، ولكن على الرغم من ذلك يوجد اختلافات كبرى بينهما

وتابعت هيئة الدواء : لا تحتوي الأمصال على أي ميكروبات، ولكن تحتوي على الأجسام المضادة لها، وهنا يحصل جسم الانسان على الأجسام المضادة للعدوى بشكل مباشر من المصل دون الحاجة لتصنيعها بنفسه.

ويتم تصنيع اللقاحات باستخدام الميكروبات المسببة للمرض ذاتها، لكن بعد قتلها، أو إضعافها أو استخدام جزء منها، فإذا تم إعطائها للجسم لا تسبب العدوى، لكنها تتيح للجهاز المناعي أن يتعرف على هذه الميكروبات ليقوم بتكوين أجسام مضادة لها بنفسه.

واشارت إلي أن توفر الأمصال وقاية ضد العدوى فور استخدامها وتحتاج فاعلية اللقاحات فترة من الوقت حوالي أسبوعين وهو الوقت الذي يستغرقه الجسم لتصنيع الأجسام المضادة.

وتوفر اللقاحات مناعة ضد العدوى لفترات أطول، وذلك لأن تعرض الجسم للميكروب من خلال اللقاح يشكل لديه ذاكرة ضد العدوى فيقوم بإنتاج أجسام مضادة جديدة إذا تعرض الجسم لها لاحقا .

وتابعت : المناعة التي يحصل عليها الجسم من الأمصال قصيرة المدى مقارنة باللقاحات، حيث أن الأجسام المضادة تتحلل في الجسم بمرور الوقت.

الفرق بين اللقاح والمصل
الفرق بين اللقاح والمصل

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة