أطعمة تحمى جسمك من الأمراض فى المراحل العمرية المختلفة

السبت، 27 أبريل 2024 03:00 ص
أطعمة تحمى جسمك من الأمراض فى المراحل العمرية المختلفة الخضراوات
كتبت مروة هريدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينصح خبراء التغذية بإضافة مجموعة من العناصر الغذائية إلى حياتنا اليومية الهدف منها هو تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض القاتلة والحفاظ على صحة جيدة، مثل تقليل خطر الإصابة بضغط الدم وأمراض القلب والسرطان والخرف، وفقًا لتقرير موقع "إكسبريس".

ويقول خبراء التغذية إن هناك ما يسمى بالأطعمة الفائقة التى يجب علينا تضمينها إلى نظامنا الغذائى فى مختلف المراحل والأعمار للوقاية من مخاطر الإصابة بالأمراض القاتلة.

وأوضح التقرير، أن الأطعمة التى تجعلنا أصحاء وتمنحنا التغذية اللازمة، تتغير مع تقدمنا فى العمر، موضحًا خطأ الاعتقاد السائد بضرورة الالتزام بنظام غذائى ثابت طوال حياتنا، وأنه لابد من إجراء تغييرات لأن حتى وظائف أعضاء الجسم لدينا تتغير فى كل مرحلة عمرية، وبالتالى تدعمنا الأطعمة المختلفة بطرق مختلفة وفى مراحل مختلفة من الحياة، ويجب أن نتقبل هذا التغيير بدلًا من محاولة مقاومته.

كما ينصح خبراء التغذية بعدم الاعتماد الصارم على حساب السعرات الحرارية، وأن هذا الأمر لا يخبرنا "شيئا" عن القيمة الغذائية للطعام، وغالبًا ما يحرمنا من متعة الطعام ولا يوجهنا نحو الأطعمة المفيدة لنا والتى تمنحنا التغذية الكافية، وبدلاً من ذلك، يجب أن نركز على ما يمكننا إضافته إلى وجباتنا بدلًا من حذفه.

ووفقًا لخبراء التغذية.. هذه الأطعمة الفائقة التى يوصى بإضافتها إلى نظامنا الغذائى:
 

الخضراوات الورقية
البنجر
الباذنجان
التوت الأسود
البروكلي والقرنبيط
الشوفان
زيت الزيتون البكر
الأفوكادو
كل الحبوب
المكسرات
الأسماك الزيتية

ومع ذلك، من المهم مراعاة الأعمار التى يجب أن نتناول فيها المزيد من هذه الأطعمة.

فى سن الأربعين ينصح بتناول المزيد من الخضراوات والفاكهة بالنسبة للرجال والنساء على حدٍ سواء، لذلك ينصح بتناول الخضراوات الورقية وكذلك البنجر والباذنجان لاحتوائهم على مادة البوليفينول، وهى مواد كيميائية نباتية مفيدة تحمى نظام الأوعية الدموية وصحة القلب.

فى سن الخمسين، يوصى خبراء التغذي بتناول التوت الأسود والأزرق وإتباع نظام غذائى غنى بالخضراوات الملونة خاصة بالنسبة للنساء، كما ينصحون الرجال بتناول الخضراوات الصليبية مثل البروكلي والقرنبيط للحفاظ على صحة القلب وخفض مستويات الكوليسترول، كما ينصح باستخدام زيت الزيتون البكر فى الطهى.

فى سن الستين، ينصح خبراء التغذية بتناول الكثير من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم لمرضى ارتفاع ضغط الدم، وأوصى بتناول الأفوكادو والفواكه والحبوب الكاملة والفاصوليا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة