الأمساك عند الأطفال.. تعرفى على أضراره وطرق العلاج

السبت، 27 أبريل 2024 09:00 ص
الأمساك عند الأطفال.. تعرفى على أضراره وطرق العلاج إمساك الأطفال
كتبت مروة محمود الياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الإمساك عرض مزعج مسبب للألم في البطن، والإمساك عند الأطفال من الأعراض المزعجة للغاية، لأنه يؤثر على مزاجه وعلى حيويته ونشاطه أيضا، هذا ما أكده الدكتور منتصر الكتبي أستاذ جراحة الأطفال قصر العينى.

تابع موضحا أن الإمساك لدى الأطفال له  الكثير من الأسباب والعوامل التي تزيد من فرص الإصابة بها، منها العادات الغذائية التي اعتادها الطفل من قبل الأم، مثل قلة شرب السوائل والمشروبات المفيدة الصحية، قلة شرب المياه، وكذلك تناول أطعمه غير صحية،  قلة نسب الألياف والخضراوات الصحية.

من أضرار إهمال علاج الامساك عند الأطفال أن تضطرب الأمعاء والهضم بشكل كبير، أن يصبح الطفل ضعيف الشهية للغاية، يتأثر وزن الطفل بالسلب دون شك، يتأثر نشاط الطفل، يتعلم الطفل كثيرا ويشعر بآلام في في البطن والجسم بشكل عام.


وعلاج الإمساك حسب ما أكده الدكتور منتصر، يكون من خلال الاهتمام بضبط  النظام الغذائى ولا الحيات والحركى  للطفل، من خلال إدخال المياه والألياف الغذائية بكميات جيدة وموزعة على مدار اليوم،  وليست مركزة في ساعة معينة، زيادة نسبة الخضراوات الورقية في طعام الطفل مثل الخاص والبقدونس، التركيز على تناول الخضروات والبعد عن السكريات والحلوى التي تسبب الإمساك لدى الأطفال، الإهتمام بإلتزام الطفل بممارسة الرياضة لأنها تزيد من حركية جسمه وأمعائه.

ولكن تختلف كل حالة إمساك عن الأخرى لذا لابد من العرض على الطبيب المختص لبيان الأسباب المرضية أو التغذوية، والذي قد يصف في بعض الحالات الملينات الدوائية الآمنة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة