الصحة العالمية: الحكومات على وشك الاتفاق على تعديل حزمة من اللوائح الصحية

السبت، 27 أبريل 2024 10:20 م
الصحة العالمية: الحكومات على وشك الاتفاق على تعديل حزمة من اللوائح الصحية منظمة الصحة العالمية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت منظمة الصحة العالمية، فى بيان، إن الحكومات على وشك الاتفاق على حزمة من التعديلات على اللوائح الصحية الدولية، موضحة أن هذه الخطوة التاريخية تجعل العالم أكثر استعدادًا وجاهزًا للاستجابة لحالات الطوارئ الصحية العامة المستقبلية.

وأضافت إنه في الاجتماع الثامن للفريق العامل المعني بالتعديلات على اللوائح الصحية الدولية (WGIHR)، والذي تم تعليقه أمس حتى 16 مايو اتخذت الدول الأطراف في اللوائح الصحية الدولية خطوة كبيرة نحو الاتفاق على حزمة التعديلات التي سيتم تقديمها إلى جمعية الصحة العالمية التي ستعقد في الفترة من 27 مايو إلى 1 يونيو.

وستتم مناقشة التعديلات، التي اقترحتها الدول الأطراف في اللوائح الصحية الدولية في أعقاب جائحة كورونا لتعزيز قدرة المجتمع الدولي على اكتشاف التهديدات الوبائية والاستجابة لها، في الاجتماع الثامن المستأنف يومي 16 و17 مايو بهدف وضع اللمسات النهائية عليها حزمة متفق عليها لتقديمها إلى جمعية الصحة العالمية في مايو لمقبل للنظر فيها، واعتمادها رسمياً إذا تم الاتفاق عليها.

وقال الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية: "لقد كانت اللوائح الصحية الدولية حجر الزاوية في الأمن الصحي العالمي لعقود من الزمن، لكن جائحة كورونا أظهرت الحاجة إلى تعزيزها في بعض المجالات لجعلها مناسبة للغرض". "تغتنم البلدان هذه الفرصة التاريخية لحماية الأجيال القادمة من تأثير الأوبئة والجوائح، مع الالتزام بالإنصاف والتضامن."

بدأ هذا الاجتماع الثامن لفريق العمل المعني بتعديلات اللوائح الصحية الدولية (WGIHR) في 22 أبريل وتم تعليقه اليوم. وبينما تجرى هذه العملية جنبًا إلى جنب مع المفاوضات حول أول اتفاقية في العالم بشأن الجائحة لتعزيز التعاون العالمي بين الحكومات للتحضير للأوبئة والوقاية منها والاستجابة لها، فقد تم اقتراح في WGIHR8 تقديم قرارين منفصلين بشأن العمليتين إلى جمعية الصحة العالمية بشهر مايو. وتستأنف المفاوضات بشأن اتفاق الوباء في 29 أبريل وتستمر حتى 10 مايو.

خلال الاجتماع الثامن للفريق العامل لحقوق الإنسان، تم إحراز تقدم كبير في وضع اللمسات النهائية على حزمة التعديلات، حيث توصلت الدول الأطراف إلى اتفاق في المجالات الحاسمة.

وقال الدكتور آشلي بلومفيلد، الرئيس المشارك للفريق العالمي لحقوق الإنسان: "إن العمل على تعزيز دفاعاتنا العالمية ضد حالات الطوارئ والمخاطر المتعلقة بالصحة العامة، من خلال الاتفاق على مجموعة أقوى من اللوائح الصحية الدولية، يعكس المخاطر التي يواجهها عالمنا المترابط للغاية اليوم، والاعتراف والاستعداد". من الدول لضمان حماية أفضل لمواطنيها."

وقال الدكتور عبد الله عسيري، الرئيس المشارك للفريق العامل العالمي لحقوق الإنسان، إن التعديلات المقترحة على اللوائح الصحية الدولية قابلة للتنفيذ بسهولة وتعترف بأهمية العدالة في ضمان الاستجابة العالمية الفعالة.

وأكد  الدكتور عسيري: "لقد أظهرت جائحة كورونا للعالم أن الفيروسات التي يحتمل أن تتحول إلى جائحة لا تحترم الحدود الوطنية". "يعكس تعديل اللوائح الصحية الدولية الحاجة الماسة إلى تعزيز دفاعاتنا الجماعية ضد مخاطر الصحة العامة الحالية والمستقبلية حتى يمكن حماية صحة الناس والمجتمعات والاقتصادات بشكل أفضل، كل ذلك مع الاحترام الصارم لمبدأ السيادة الوطنية والالتزام به."

سوف يُستأنف الاجتماع الثامن للفريق العامل في جلسة نهائية مدتها يومين في الفترة من 16 إلى 17 مايو لمواصلة واختتام عمل الفريق العامل وفقاً لولايته التي منحتها جمعية الصحة.

تضم اللوائح الصحية الدولية 196 دولة طرفًا، تشمل جميع الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية البالغ عددها 194 دولة بالإضافة إلى ليختنشتاين والكرسي الرسولي. وقد قادت هذه الأطراف عملية تعديل اللوائح الصحية الدولية. وقد تم التفاوض بشأن اللوائح بموجب المادة 21 من دستور منظمة الصحة العالمية. وسيدخل أي تعديل حيز التنفيذ بالنسبة لجميع الدول الأطراف، بعد فترة محددة، باستثناء الدول التي تخطر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية برفضه أو تحفظه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة