محلل سياسى كويتى لـ"اليوم السابع": ظروف المنطقة تضفى أهمية خاصة على زيارة الأمير

الثلاثاء، 30 أبريل 2024 06:38 م
محلل سياسى كويتى لـ"اليوم السابع": ظروف المنطقة تضفى أهمية خاصة على زيارة الأمير الدكتور عايد المناع
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المحلل السياسى الكويتى الدكتور عايد المناع، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إن زيارة أمير الكويت  الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، إلى مصر اليوم الثلاثاء، تأتى فى سياق العلاقات التاريخية المتميزة التى تجمع مصر والكويت، كما أن أمراء الكويت اعتادوا عقب توليهم مقاليد الحكم ، زيارة الدول الشقيقة والصديقة لتبادل وجهات النظر ، وتأتى مصر فى مقدمة تلك الدول التى تحتل مكانة خاصة فى قلوب الكويت قيادة وحكومة وشعبا، فمصر دولة قوية ومهمة ومؤثرة فى المنطقة.

 

وتضفى الظروف الدقيقة التى تمر بها المنطقة، أهمية خاصة لهذه الزيارة ، وستفرض نفسها على النقاشات خلال اللقاء الذى يجمع القيادتين، وخاصة حرب غزة، فمصر والكويت تتفقان على ضرورة إيقاف الحرب وحل الدولتين كحل تلتقى عليه القيادتان وتسعيان من أجله.


والعلاقات مع مصر تشهد تطورا مستمرا وتزداد فى التقدم فى كافة المجالات، وهناك تطابق فى الرؤى إزاء القضايا المهمة فى مقدمتها القضية الفلسطينية ودعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطينى.


وأضاف المناع، أننا نستذكر دائما مواقف مصر التاريخية الداعمة للكويت، مؤكدا أن مصر عزيزة على كل العرب و لها مكانة خاصة في دول مجلس التعاون الخليجي إذ لاننسى تضحيات الشعب و الجيش المصري قديما و حديثا للدفاع عن الأمة العربية و في الحروب العربية ضد إسرائيل إختلطت دماء الخليجيين بدماء المصريين و نذكر بإعتزاز تأكيدات سيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي بأن أمن الخليج من أمن مصر و أن مصر سوف تتصدى لأي عدوان على دول الخليج العربي و لن يستغرق ذلك أكثر من مسافة السكة.


كما أن مصر استطاعت ان تنتزع قرار الجامعة العربية بدعم الكويت وهذا الموقف المساند، لن تنساه الكويت، كما أن مصر شريك فى مسيرة التنمية والنهضة فى الكويت.


كما أن الكويت ساندت مصر فى عدة مواقف، من بينها فى حرب يونيو 196 حيث شاركت الكويت بقوة عسكرية كما شاركت فى رب اللاستنزاف وحرب أكتوبر أيضا .

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة