مُطالبات بتسهيل الحصول على أراض للأغراض الصناعية بأسعار مناسبة

الثلاثاء، 30 أبريل 2024 01:48 م
مُطالبات بتسهيل الحصول على أراض للأغراض الصناعية بأسعار مناسبة مجلس الشيوخ
كتبت نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، المخصصة لمناقشة طلب المناقشة العامة المُقدم من النائب عبد السلام الخضراوي و20 برلمانيا، بشأن استيضاح سياسة الحكومة نحو تشجيع التوسع في مجال التصنيع الزراعي، وبحضور اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، مُطالبات نيابية بتسهيل الحصول علي الأراضي للأغراض الصناعية وبالاسعار المناسبة لإنشاء مشروعات إنتاجية وصناعية وذلك علي غرار التجربة الأوروبية .

وقال الدكتور نبيل دعبس رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ إن الدولة وعلى رأسها القيادة السياسية تولي اهتماما كبيرا بملف الأمن الغذائي وفي القلب منه ملف التصنيع الغذائي مشيرا إلي أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد أكثر من مرة كون  هذا الملف بمثابة أمن قومي.

وطالب "دعبس" بإجراء دراسات جدوى لكافة المشروعات المطلوب إنشاؤها في شتي المحافظات من خلال صياغة خريطة صناعية واضحة بالمحافظات سواء كانت مشروعات صغيرة أو متوسطة او كبيرة علي أن يتم من خلال تلك الدراسات توضيح كافة الأمور سواء المزايا المقدمة لتلك المشروعات من تسهيل الترخيص او الاعفاء من الضرائب او غيرها من المزايا وكذلك العوائد المنتظرة من تلك المشروعات، الأمر المهم لجذب الاستثمارات وتشجيع رجال الأعمال علي المشاركة والدخول في تلك المشروعات علي ان يتم نشر ذلك في الخارج.

وشدد "دعبس" علي أهمية نشر دراسات الجدوى المعدة للمشاريع بالمحافظات وتعميمها علي كافة السفارات المصرية بالخارج لعرضها علي رجال الاعمال في تلك البلاد، مطالبا وزارة الزراعة بتسهيل الحصول علي الأراضي للأغراض الصناعية وبالاسعار المناسبة لانشاء مشروعات انتاجية وصناعية وذلك علي غرار التجربة الأوروبية وكما يتم في الاتحاد الأوروبي لتشجيع إنشاء المصانع في مجال التصنيع الزراعي و التعاقد مع الفلاحين والمزارعين بسعر الضمان للمحاصيل الزراعية من خلال سعر عادل وطالب دعبس الحكومة بمساعد القطاع الخاص من خلال دراسة السوق الخارجي للتصدير للمنتجات المصنعة من المنتجات الزراعية.

كما طالب رئيس لجنة التعليم بمجلس الشيوخ، بالاهتمام بكافة مراحل التصنيع الزراعي من فرز وتجنيب وتعبئة وتغليف وغيرها من الصناعات المكملة للصناعات الزراعية.

من جانبه أكد اللواء طارق نصير، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ، أن مصر على مر تاريخها دولة زراعية وكانت سلة غذاء العالم، إلا أنه تراجعت بسبب الأعمال في العصور السابقة.

وقال نصير إنه لحسن حظ الدولة المصرية ونظرا لرؤية الرئيس السيسي أصبحنا دولة زراعية ترضي كافة المواطنين، ولكن ينقصنا الكثير في ملف التصنيع الزراعي. وأشار عضو مجلس الشيوخ، إلى أن هناك حلقة مفقودة في ملف التصنيع الزراعي، لاسيما وأن الملف متشابك مع وزارات الزراعة، الصناعة، والتنمية المحلية. وأكد أننا في حاجة إلى خطة شاملة للدولة من خلال هيئة أو كيان أو مسئول لتنمية الصناعة الزراعية يتبع رئيس مجلس الوزراء.

ولفت اللواء طارق نصير، إلى أن الدولة المصرية تستحق بعد مضاعفة الرقعة الزراعية والبنية التحتية والطرق بفضل القيادة السياسية، لافتا إلي أن هناك اتجاهين في ملف التصنيع الزراعي، الأول على المستوى الكبير بغرض التصدير، والثاني التصنيع في مشروعات صغيرة لتلبية احتياجات السوق المحلي، قائلا : نتمنى أن يكون لدى الحكومة رؤية في ملف التصنيع الزراعي.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة