أمير الكويت يختتم زيارته التاريخية لمصر برسالة شكر للرئيس السيسى.. زيارة ناجحة وقمة تعزيز العلاقات أبرز ملامحها.. مصر والكويت تؤكدان رفض تهجير الفلسطينيين.. ترحيب كبير بالبيان المشترك.. وصحف الكويت تبرزه

الأربعاء، 01 مايو 2024 02:49 م
أمير الكويت يختتم زيارته التاريخية لمصر برسالة شكر للرئيس السيسى.. زيارة ناجحة وقمة تعزيز العلاقات أبرز ملامحها.. مصر والكويت تؤكدان رفض تهجير الفلسطينيين.. ترحيب كبير بالبيان المشترك.. وصحف الكويت تبرزه السيسى وأمير الكويت
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

محللون سياسيون: ظروف المنطقة أضفت أهمية خاصة على زيارة الأمير

اختتم أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح اليوم الأربعاء، زيارته الرسمية الأولى لمصر عقب توليه الحكم، وهى الزيارة التى وُصفت بـ"التاريخية"، وقد جددت مصر والكويت من خلال البيان المشترك الصادر عقب القمة المصرية الكويتية التى عُقدت مساء الثلاثاء بقصر الاتحادية، على تطابق رؤاهما بشأن القضايا المهمة والمحورية فى المنطقة ووحدة الموقف المشترك وهو النهج الذى اعتادته الدولتان، ولا تزال تسيران على النهج نفسه.

الأنباء
الأنباء

وعقب مغادرته أرسل الشيخ مشعل برقية شكر للرئيس السيسى، أعرب الشيخ مشعل فى برقيته عن الشكر والامتنان لما قوبل به وأعضاء الوفد المرافق من حفاوة استقبال وحسن وفادة وكرم ضيافة عكست خالص المودة وفائق التقدير وعبرت عما يجمع البلدين والشعبين الشقيقين من علاقات أخوية راسخة.
كما أكد الشيخ مشعل أن هذه الزيارة تعزز التعاون المثمر البناء بين البلدين وتجسد الحرص على الارتقاء به في شتى المجالات.
وفى سياق متصل، أعرب الشيخ مشعل عن أسمى معاني الشكر والثناء على منحه (قلادة النيل) مؤكدا اعتزازه بهذا الوسام الرفيع.


زيارة ناجحة

القبس
القبس

أدى الشيخ مشعل على مدى يومين زيارة ناجحة ، حملت رسائل مهمة فى ظرف استثنائى تمر به المنطقة والعالم، وهى الرسائل التى تضمنها البيان المصري ـ الكويتى الذى أكد فيه الجانبان وحدة الرؤى بشأن القضايا المحورية وفى مقدمتها غزة ورفض تهجير الفلسطينيين.

كما أكدت الدولتان عزمهما تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية خلال الفترة القادمة على نحو يحقق مصالحهما المشتركة.

وأكد الجانب الكويتي دعم بلاده الكامل للأمن المائي المصري باعتباره جزءا لا يتجزأ من الأمن المائي العربي.

كما أكد الجانبان على أن حقل الدرة يقع بأكمله في المناطق البحرية لدولة الكويت، وأن ملكية الثروات الطبيعية في المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة التي يقع فيها حقل الدرة بكامله هي ملكية دولة الكويت و السعودية فقط استنادا للاتفاقيات المبرمة بينهما ورفض أي ادعاءات بوجود حقوق لأي طرف آخر في تلك المنطقة.

وشددت الكويت على رفض أي عمل أو إجراء يمس بحقوق مصر في مياه النيل والتضامن معها في اتخاذ ما تراه من إجراءات لحماية أمنها ومصالحها المائية، وأعرب الشيخ مشعل عن القلق البالغ من الاستمرار في الإجراءات الأحادية التي من شأنها إلحاق ضرر بالمصالح المائية لمصر والسودان.

ومن جانبه، قال المحلل السياسى الكويتى الدكتور عايد المناع، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إن زيارة أمير الكويت  الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، إلى مصر اليوم الثلاثاء، تأتى فى سياق العلاقات التاريخية المتميزة التى تجمع مصر والكويت، كما أن أمراء الكويت اعتادوا عقب توليهم مقاليد الحكم ، زيارة الدول الشقيقة والصديقة لتبادل وجهات النظر ، وتأتى مصر فى مقدمة تلك الدول التى تحتل مكانة خاصة فى قلوب الكويت قيادة وحكومة وشعبا، فمصر دولة قوية ومهمة ومؤثرة فى المنطقة.

السياسة
السياسة

وتضفى الظروف الدقيقة التى تمر بها المنطقة، أهمية خاصة لهذه الزيارة ، وفرضت نفسها على النقاشات خلال اللقاء الذى جمع القيادتين، وخاصة حرب غزة، فمصر والكويت تتفقان على ضرورة إيقاف الحرب وحل الدولتين كحل تلتقى عليه القيادتان وتسعيان من أجله.

والعلاقات مع مصر تشهد تطورا مستمرا وتزداد فى التقدم فى كافة المجالات، وهناك تطابق فى الرؤى إزاء القضايا المهمة فى مقدمتها القضية الفلسطينية ودعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطينى.

وأضاف المناع، أننا نستذكر دائما مواقف مصر التاريخية الداعمة للكويت، مؤكدا أن مصر عزيزة على كل العرب و لها مكانة خاصة في دول مجلس التعاون الخليجي إذ لاننسى تضحيات الشعب و الجيش المصري قديما و حديثا للدفاع عن الأمة العربية و في الحروب العربية ضد إسرائيل إختلطت دماء الخليجيين بدماء المصريين و نذكر بإعتزاز تأكيدات سيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي بأن أمن الخليج من أمن مصر و أن مصر سوف تتصدى لأي عدوان على دول الخليج العربي و لن يستغرق ذلك أكثر من مسافة السكة.

كما أن مصر استطاعت ان تنتزع قرار الجامعة العربية بدعم الكويت وهذا الموقف المساند، لن تنساه الكويت، كما أن مصر شريك فى مسيرة التنمية والنهضة فى الكويت.
كما أن الكويت ساندت مصر فى عدة مواقف، من بينها فى حرب يونيو 196 حيث شاركت الكويت بقوة عسكرية كما شاركت فى رب اللاستنزاف وحرب أكتوبر أيضا .

ترحيب الإعلام الكويتى

وقد لاقى البيان المشترك ترحيبا كبيرا أعرب عنه الإعلام الكويتى ، حيث تصدرت بنوده عناوين الصحف الكويتية.
وأبرزت تأكيد  الدولتان على أهمية دعم مسيرة العمل العربى المشترك التى تجمع الدول العربية الشقيقة، وسبل تطوير العلاقات بينهم في المجالات كافة وأبرز القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وفى صحيفة الأنباء الكويتية وبعنوان "الأمير والرئيس السيسي بحثا تعزيز العلاقات الأخوية والتاريخية المتميزة ودعم مسيرة العمل العربي المشترك" قالت الصحيفة إنه عُقدت في القصر الجمهوري بالقاهرة أمس جلسة المباحثات الرسمية بين دولة الكويت وجمهورية مصر العربية، حيث تم مناقشة عدد من الموضوعات في ضوء مستجدات الأحداث والتطورات الجارية على الساحتين الإقليمية والدولية.

وتحت عنوان "قمة تعزيز العلاقات" قالت صحيفة الجريدة الكويتية إن الكويت ومصر، أكدا أن حقل الدرة يقع كله في المناطق البحرية للكويت، وأن ملكية الثروات الطبيعية في المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة التي يقع فيها حقل الدرة بكامله، هي ملكية الكويت والمملكة العربية السعودية فقط، استنادا إلى الاتفاقيات المبرمة بينهما، ورفض أي ادعاءات بوجود حقوق لأي طرف آخر في تلك المنطقة.

وتابعت الصحيفة أن الجانبين شددا في بيان كويتي - مصري مشترك، صدر في ختام زيارة أمير الكويت لجمهورية مصر العربية، على أهمية استكمال ترسيم الحدود البحرية الكويتية ــ العراقية لما بعد العلامة البحرية 162 وفقا لقواعد القانون الدولي، مؤكدين وجوب احترام سيادة الكويت على إقليمها البري والبحري وفقا لما ورد في قرار مجلس الأمن رقم 833 لعام 1993، مع ضرورة الالتزام باتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في خور عبدالله.

وفي صحيفة الرأي الكويتية، وتحت عنوان "لقاء الحكمة" أشارت الصحيفة إلى أن الجانبين المصري والكويتي بحثا مختلف أوجه التعاون المشترك في القطاعات الاستثمارية والتجارية والطاقة والبنية التحتية والرعاية الصحية والتعليم والثقافة والسياحة، حيث أشادا بالتقدم الراهن في هذه القطاعات وما تشهده العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين على نحو خاص من نمو مطرد يعكس ما يربطهما من مصالح مشتركة وما تمثله دولة الكويت من شريك محوري لجمهورية مصر العربية في القطاع الاستثماري والتجاري ومختلف أوجه التعاون الاقتصادية.

وتحت عنوان" مشعل العز فى قاهرة المعز" كتبت صحيفة السياسة الكويتية عن زيارة الأمير مشعل التاريخية إلى مصر ، والتى تخللها مباحثات صدر فى ختامها البيان المشترك الذى أعرب عن توحد رؤى مصر والكويت حول القضايا المهمة .

وفى السياق نفسه، أشارت صحيفة القبس إلى أهمية البيان الذى حمل عدة بنود فى قضايا مختلفة، وهو ما يؤكد أهمية الرسائل التى حملتها زيارة الشيخ مشعل إلى القاهرة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة