الصحف العالمية اليوم: تزايد عزلة إسرائيل دوليا بسبب حربها فى غزة وتصاعد عنف المستوطنين.. وانقسامات بواشنطن بعد تبرئة الاحتلال فى تقرير استخدام الأسلحة الأمريكية فى القطاع.. وبايدن فى موقف صعب فى عام الانتخابات

السبت، 11 مايو 2024 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: تزايد عزلة إسرائيل دوليا بسبب حربها فى غزة وتصاعد عنف المستوطنين.. وانقسامات بواشنطن بعد تبرئة الاحتلال فى تقرير استخدام الأسلحة الأمريكية فى القطاع.. وبايدن فى موقف صعب فى عام الانتخابات
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طغى تقرير الخارجية الأمريكية حول ما إذا كانت إسرائيل انتهكت القانون الدولى باستخدامها للأسلحة الأمريكية فى غزة على الصحف العالمية الصادرة اليوم. وإليكم أبرز ما جاء فيها :


الصحف الأمريكية


منتقدون لتبرئة إسرائيل فى واشنطن من انتهاك القانون فى غزة: تهرب من قرارات صعبة

اعترفت الولايات المتحدة بأن الأسلحة التي قدمتها لإسرائيل قد استخدمت بطرق "تتعارض" مع القانون الدولي لحقوق الإنسان، لكنها زعمت أنه لا يوجد ما يكفي من الأدلة الملموسة لربط أسلحة محددة قدمتها الولايات المتحدة إلى إسرائيل بالانتهاكات وخلصت إلى أنه لا يوجد مبرر لقطع إمدادات الأسلحة، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وفي تقرير طال انتظاره للكونجرس، قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن التأكيدات التي قدمتها إسرائيل وحفنة من الدول الأخرى الخاضعة للتدقيق بأنها استخدمت الأسلحة التي زودتها بها الولايات المتحدة وفقا للقانون الإنساني الدولي كانت "ذات مصداقية وموثوقة".

وفي حالة إسرائيل، يعرب التقرير عن مخاوف عميقة بشأن امتثال إسرائيل للقوانين، لكنه يقول إن الولايات المتحدة ليس لديها أدلة كافية حول الحالات الفردية للتوصية بتعليق إمدادات الأسلحة الأمريكية.

واتهم المنتقدون الديمقراطيون لإسرائيل، بما في ذلك السيناتور كريس فان هولين، الإدارة بـ "التهرب" من القرارات الصعبة التي قد تتضمنها اتخاذ قرار رسمي بعدم امتثال إسرائيل.

وتم تفويض التقرير بموجب مذكرة الأمن القومي (NSM-20) التي وقعها جو بايدن في فبراير لتقييم ما إذا كان متلقو الأسلحة الأمريكية يلتزمون بقانون حقوق الإنسان.

ووجد تقرير وزارة الخارجية أنه: "بالنظر إلى اعتماد إسرائيل الكبير على مواد دفاعية أمريكية الصنع، فمن المعقول تقييم أن المواد الدفاعية المشمولة بالمذكرة قد استخدمت من قبل قوات الأمن الإسرائيلية منذ 7 أكتوبر في حالات لا تتفق مع التزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني أو مع أفضل الممارسات الراسخة للتخفيف من الأضرار التي تلحق بالمدنيين.

وقال مسئول كبير في الإدارة الأمريكية إنه في حين أن هذا التقييم يعكس وجهة نظر عامة لسلوك إسرائيل في حربها في غزة، إلا أن وزارة الخارجية لم تتوصل بعد بشكل قاطع إلى أن سلاحًا أمريكيًا قد استخدم في حادثة محددة، حيث شكلت نية الإهمال أو مستوى الإهمال فيه جريمة حرب.


انتقد إسرائيل وبرأها.. واشنطن بوست: تزايد عزلة بايدن بسبب تقرير أسلحة غزة


قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن تقرير وزارة الخارجية الأمريكية المقدم إلى الكونجرس الجمعة حول ما إذا كانت الأسلحة الأمريكية المقدمة إلى إسرائيل انتهكت قانون حقوق الإنسان الدولى، ترك الرئيس الأمريكى جو بايدن فى عزلة متزايدة وأثار انتقادات من جميع أنحاء الطيف السياسى.

وأوضحت الصحيفة أن تقرير وزارة الخارجية حول الحرب في غزة - الذي أشار إلى أن إسرائيل قد انتهكت على الأرجح القانون الدولي لكنها ظلت مؤهلة لتلقي المساعدات العسكرية الأمريكية – عكس كيف استهلكت مسألة الحرب فى غزة رئاسته وعقدت محاولته إعادة انتخابه.

ومثل الكثير من نهج بايدن، في بعض الأحيان، تجاه الحرب، أثار التقرير الذي صدر إلى الكونجرس الجمعة انتقادات من جميع أنحاء الطيف السياسي. ووصف التقدميون التقرير بأنه يفتقر إلى الوضوح الأخلاقي بشأن الكارثة الإنسانية، في حين وصفته الجماعات المؤيدة لإسرائيل بأنه أحدث مثال على تقويض الرئيس لحليف رئيسي في خضم الحرب.

وأشارت الصحيفة إلى أن الثناء الذي تلقاه بايدن من الحزبين الجمهوري والديمقراطي على رده المبكر على هجوم 7 أكتوبر ضد إسرائيل قد اختفى تقريبًا، وحل محله الحدة. وفي عام انتخابي اتسم بالفعل بالاحتجاجات والاحتجاجات المضادة، يواجه بايدن خطر أن يعيق الناخبون الذين لا يوافقون على طريقة تعامله مع الحرب في غزة لأسباب متباينة طريقه إلى فترة ولاية ثانية.


قال راسل رايلي، مؤرخ رئاسي في مركز ميلر بجامعة فيرجينيا "هناك مجموعتان كبيرتان من الناخبين في الولايات المتحدة اليوم عندما يتعلق الأمر بالانقسامات الداخلية: الأشخاص الذين يريدون من الرئيس أن يوقف الغضب والأشخاص الذين يريدون من الرئيس أن يحل القضايا التي أثارت الغضب. المشكلة الأساسية التي يواجهها الرئيس هي أنه ليس لديه سوى القليل من السلطة الحقيقية للقيام بذلك".

وعرضت المذكرة التي صدرت يوم الجمعة، والمطلوبة بموجب توجيه رئاسي وقعه بايدن في فبراير، تقييما عاما نادرا حول ما إذا كانت إسرائيل قد اتبعت القانون الدولي عندما استخدمت الأسلحة الأمريكية لمواصلة حربها ضد حماس. وأشار التقرير إلى أنه "من المعقول التقييم" أن الجيش الإسرائيلي قد انتهك القانون الدولي في بعض الحالات.

سيناتور ينتقد التقرير الأمريكي حول سلوك إسرائيل فى غزة:  غير كاف على الإطلاق

وصف السيناتور الديمقراطى، كريس فان هولين مراجعة إدارة الرئيس الأمريكى ، جو بايدن لسلوك إسرائيل الحربي في قطاع غزة - والتي أقرت بالانتهاك المحتمل للقانون الإنساني الدولي باستخدام الأسلحة الأمريكية وعدم فرض حظر على إمداد إسرائيل بالأسلحة- بأنها "غير كافية على الإطلاق".

وقال فان هولين في اتصال مع الصحفيين بعد وقت قصير من إحالة وزارة الخارجية تقريرها إلى الكونجرس: "إذا كان هذا السلوك يتوافق مع المعايير الدولية، فليساعدنا الله جميعًا".

وأضاف " ذلك من شأنه أن يضع حدًا منخفضًا للغاية لما هو مسموح به، كما أنه يضع حاجزًا منخفضًا للغاية لقواعد الحرب، ويضع حاجزًا منخفضًا للغاية لما هو مطلوب لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية".

وقدمت إدارة بايدن تقريرا إلى الكونجرس في وقت متأخر من بعد ظهر الجمعة، قررت فيه أنه "من المعقول التقييم" أن إسرائيل انتهكت القانون الإنساني الدولي في سلوكها في غزة. تم إعداد التقرير بموجب تفويض من الرئيس بايدن فى فبراير الماضى.

وطلبت مذكرة الأمن القومى الأمريكى من الحكومات الأجنبية التي تتلقى مساعدة عسكرية أمريكية، وتشارك في قتال نشط، تقديم ضمانات مكتوبة لواشنطن بأن الأسلحة المقدمة من أمريكا تُستخدم وفقًا للقانون الدولي الإنساني، كما أنها لا تعيق إيصال المساعدات الإنسانية. وتطالب المذكرة أيضًا وزارة الخارجية ووزارة الدفاع بالتدقيق في التقارير الموثوقة عن انتهاكات القانون الدولي الإنساني.

وقالت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية إن المذكرة كانت نتيجة لحملة قام بها فان هولين لإقناع الرئيس بايدن بالاعتراف بعدد كبير من الشهداء المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة نتيجة للحرب الإسرائيلية ضد حماس، والتحديات التي يفرضها الجانب الإسرائيلي والتي تعيق إيصال المساعدات الإنسانية .

ووصف فان هولين تقرير إدارة بايدن بأنه "غير كاف على الإطلاق" وأظهر "فجوة كبيرة" في تقييم التقارير الصادرة عن المنظمات غير الحكومية الدولية التي قامت بالتدقيق في حرب إسرائيل ضد حماس على مدار سبعة أشهر.

وقال: "بينما توصلت الإدارة إلى بعض النتائج العامة المهمة في هذا التقرير، بما في ذلك الاستنتاج بأنه من المعقول الاستنتاج بأن إسرائيل انتهكت القانون الدولي باستخدام الأسلحة الأمريكية، إلا أنها جميعها لا تصل إلى حد اتخاذ قرارات صعبة."


الصحف البريطانية


جارديان: تزايد عزلة إسرائيل دوليا بسبب حربها فى غزة وتصاعد عنف المستوطنين


تحت عنوان "تزايد عزلة إسرائيل بسبب الحرب في غزة وتصاعد عنف المستوطنين"، قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن إسرائيل تواجه "تسونامي دبلوماسي" منذ فترة طويلة على جبهات متعددة بسبب تعاملها مع الحرب في غزة والارتفاع غير المسبوق في هجمات المستوطنين على الفلسطينيين في الضفة الغربية.

ووسط إعلانات العقوبات الشهرية تقريبًا من العواصم الأمريكية والأوروبية بسبب عنف المستوطنين، والتي وسعت نطاقها تدريجيًا، علمت الصحيفة أن هناك المزيد من الأهداف المحتملة قيد النظر.

واستهدفت العقوبات حتى الآن أفرادًا ومنظمات متطرفة، وكان آخرها صديقًا ومستشارًا مثيرًا للجدل لإيتمار بن جفير، وزير الأمن القومي اليميني المتطرف.

في الوقت الذي أعلنت فيه الولايات المتحدة أنها ستوقف شحنة من الذخائر الثقيلة لإسرائيل بسبب إصرار بنيامين نتنياهو على المضي قدما في هجوم على مدينة رفح جنوب قطاع غزة، قالت أيرلندا وإسبانيا إنهما ملتزمتان بالاعتراف الرسمي بالدولة الفلسطينية.

وتتزايد الضغوط أيضًا في أوروبا من أجل فرض حظر تجاري على منتجات المستوطنات الإسرائيلية.

وقال ألكسندر دي كرو، رئيس وزراء بلجيكا - التي تتولى الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي - إنه يبحث عن حلفاء ذوي تفكير مماثل للضغط من أجل فرض حظر تجاري، بحجة أن إسرائيل قد انتهكت ضمانات حقوق الإنسان فى إطار اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل.

من جانبها، أعلنت تركيا، التي كانت لها علاقة معقدة منذ فترة طويلة مع إسرائيل، حظرها التجاري الكامل مع إسرائيل، على الرغم من ظهور تقارير هذا الأسبوع عن مهلة مدتها ثلاثة أشهر للتجار الأتراك، وهو ما نفته أنقرة.

وفي أمريكا الجنوبية، قطعت العديد من الدول علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل أو خفضت مستوى الاتصالات، حيث أصبحت كولومبيا ثاني دولة في أمريكا الجنوبية بعد بوليفيا تقطع علاقاتها.

في أماكن أخرى، تخضع إسرائيل للتحقيق في المحكمة الجنائية الدولية، التي تدرس بحسب تقارير إصدار أوامر اعتقال بحق مسئولين إسرائيليين كبار، وفي محكمة العدل الدولية، أعلى محكمة في الأمم المتحدة، التي تحقق في شكوى قدمتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بشأن الإبادة الجماعية والتحريض على الإبادة الجماعية.

العمال البريطاني: سنوقف ترحيل طالبى اللجوء إلى رواندا حال فوزنا فى الانتخابات

قال كير ستارمر، زعيم حزب العمال إن حزيه لن يسمح لأي رحلات ترحيل طالبى لجوء رُفضت طلباتهم بالإقلاع إلى رواندا منذ لحظة فوزه في الانتخابات العامة المقبلة.

وبعد خطاب أعلن فيه عن خططه لمعالجة الهجرة غير الشرعية، تعهد ستارمر بإلغاء مخطط رواندا "تمامًا، الرحلات الجوية وكل شيء."

وقال ستارمر لشبكة سكاي نيوز البريطانية: "لن تكون هناك رحلات جوية مجدولة أو إقلاع بعد الانتخابات العامة إذا فاز حزب العمال بتلك الانتخابات العامة."

وقدم زعيم حزب العمال هذه الالتزامات في صفقة، وهي جزء من الدائرة الانتخابية التي تمثلها ناتالي إلفيك التي انشقت عن حزب المحافظين هذا الأسبوع لتنضم إلى العمال.

وقدمت إلفيك ستارمر قبل خطابه وقالت إن حزب العمال تحت قيادته "يحتل مركز الصدارة ويتطلع إلى المستقبل". وأضافت: "لا يوجد مكان يتجلى فيه افتقار ريشي سوناك (رئيس وزراء بريطانيا) إلى التسليم أكثر من مسألة القوارب الصغيرة".

وادعى جيمس كليفرلي، وزير الداخلية، أنه من "الهزل" أن يقوم حزب العمال بإلغاء الخطة الناجحة "بشكل واضح" - على الرغم من عدم مغادرة أي رحلات جوية إلى رواندا حتى الآن.

ووصفها ستارمر بأنها "وسيلة للتحايل" و"مضيعة للمال"، وقال إنه سيستبدلها بقيادة أمن الحدود.

وأضاف: "بالطبع هذا يعني أننا لن نطبق المخطط على الإطلاق.. لن أجلد حصاناً ميتاً أو أضيع وقتي بالحيل".

ورفض ستارمر التعهد بـ "إيقاف القوارب"، وهو الشعار الذي استخدمه سوناك، أو تحديد هدف لتقليل عدد الأشخاص الذين يعبرون القناة، قائلًا بدلاً من ذلك إنه يجب تخفيضه "بشكل جوهري".

وقال إنه "يود أن ينخفض بشكل كامل" لكنه لن يضع "رقما زائفا" في خططه.

وقال كليفرلي لـ LBC إن خطط الحكومة "لا تزال في مراحلها الأولى". واعترف بأن الأرقام الأولية ستكون منخفضة.


بعد 193 عاما .. أندية الرجال فقط المتبقية في لندن تناقش عضوية النساء

 

كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن هناك مناقشات حول ما إذا كان سيتم قبول النساء في العديد من أندية مخصصة للرجال فقط متبقية في لندن بعد تصويت أعضاء نادي جاريك هذا الأسبوع للسماح للنساء بالانضمام بعد 193 عامًا.

ويعد نادي المسافرين، ونادي سافيل، ونادي بيفستيك، وبودلز، وباكس، وبروكس، ونادي الهند الشرقية، ووايتس من بين عدد قليل من أندية لندن المتبقية التي لا تزال لا تقبل الأعضاء الإناث.

ومن المفهوم أن أمناء الأندية في بعض هذه المؤسسات قد استشاروا المحامين لمعرفة ما إذا كانت قواعدهم أصبحت الآن عرضة لإعادة التفسير في أعقاب تصويت جاريك، والذي استند إلى نصيحة قانونية جديدة مفادها أن الضمير "هو" في كتاب قواعد النادي يجب أن يستخدم أيضًا للإشارة إلى "هي".

وتم إطلاق مشاورة مبدئية بين أعضاء نادي سافيل في وقت سابق من هذا العام حول إمكانية فتح النادي للعضوات في وقت ما في المستقبل. من المفهوم أن جاريث نيامى، المنتج التنفيذي لمسلسل "داونتاون آبى"  ، قد استقال من منصبه كرئيس لنادى سافيل الشهر الماضي وكعضو مع بدء المناقشات. ولم يكشف عن سبب قراره بالتنحي.

وتجري أيضًا مناقشة مسألة ما إذا كان ينبغي السماح للنساء بالانضمام إلى عضوية نادي الهند الشرقية، الذي يضم ناديًا ضخمًا في ساحة سانت جيمس بوسط لندن. وتم دمج النادي مع نادي المدارس العامة في عام 1972، ولديه عضوية مخفضة السعر لخريجي المدارس الذكور - إذا التحقوا بواحدة من 351 مدرسة خاصة تابعة لمجموعة مؤتمر رؤساء المدارس المستقلة.

وكان أعضاء النادي الأصليون يعملون لدى شركة الهند الشرقية، التي كانت بمثابة عميل للإمبريالية البريطانية في الهند وتم القضاء عليها في خزي عام 1873؛ ويثير اسم النادي الحنين إلى واحدة من أكثر الفترات استغلالاً وإثارة للجدل في الإمبراطورية البريطانية.


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة