أليس مونرو.. قصص كثيرة ورواية وحيدة وتل من الجوائز ومبيعات بالملايين

الأربعاء، 15 مايو 2024 02:00 م
أليس مونرو.. قصص كثيرة ورواية وحيدة وتل من الجوائز ومبيعات بالملايين أليس مونرو
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توفيت الكاتبة الكندية الحائزة على جائزة نوبل، أليس مونرو، التي كتبت عددًا كبيرًا من القصص القصيرة، بما في ذلك الكثير عن الحياة المعقدة للنساء، في دار رعاية كندية عن عمر يناهز 92 عامًا بعد مسيرة مهنية استمرت 44 عامًا فازت خلالها بالعشرات من الجوائز الأدبية مع بيع 1.2 مليون كتاب مطبوع في العشرين عامًا الماضية.
تم الترحيب بمونرو باعتبارها "سيدة القصة القصيرة المعاصرة" عندما حصلت على جائزة نوبل في الأدب عام 2013، بعد عام واحد من نشر مجموعتها الأخيرة على الإطلاق بعنوان "عزيزتي الحياة"

فازت مجموعتها الأولى، التي تحمل عنوان "Dance of the Happy Shades"، بواحدة من أرقى الأوسمة الكندية في جائزة الحاكم العام الأدبية في عام 1968، واستمر عملها في الفوز بإشادة النقاد طوال مسيرتها المهنية.

"عزيزتي الحياة"، التي صدرت في عام 2012، قبل أشهر من إعلان اعتزالها الكتابة، كانت أكثر أعمال مونرو مبيعًا على الإطلاق حيث بيعت ما يقرب من 300 ألف نسخة منذ نشرها، وفقًا لبيانات من شركة سيركانا.

يعتبر عمل "The Bear Came Over the Mountain"، وهو قصة رجل تبدأ زوجته المصابة بمرض الزهايمر علاقة مع رجل آخر، أشهر أعمال مونرو تم تحويله إلى فيلم رشح لجائزة الأوسكار بعنوان "Away From Her" في 2006.

خلال مسيرتها المهنية، فازت مونرو بجائزة دائرة نقاد الكتاب الوطنية، وجائزة جيلر، وجائزة مان بوكر الدولية وعشرات الجوائز الأخرى وكانت أيضًا فارسة من وسام الفنون والآداب في فرنسا وظهرت على عملة فضية من الأكاديمية الملكية وطابع بريدي في كندا.

نشرت مونرو رواية واحدة بعنوان "حياة الفتيات والنساء" عام 1971، والتي تم تحويلها إلى مسلسل تلفزيوني على قناة سي بي سي في التسعينيات.

وقالت مونرو عن عملها "عزيزتي الحياة": "أعتقد أن هذه هي الأشياء الأولى والأخيرة - والأقرب - التي يجب أن أقولها عن حياتي".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة