أنواع السرطانات بين الرجال وأعراضها.. الإقلاع عن التدخين عامل مشترك للوقاية

الأربعاء، 15 مايو 2024 05:00 ص
أنواع السرطانات بين الرجال وأعراضها.. الإقلاع عن التدخين عامل مشترك للوقاية السرطان
كتب – حسام الشقويرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبلغ احتمالية الإصابة بالسرطان قبل بلوغ الشخص سن 75 عامًا 9.81%، ويبلغ معدل الوفيات 7.34%، ومع ذلك، فمن الممكن الوقاية من السرطان وتشخيصه وعلاجه في وقت مبكر، بحيث نتمكن من تقليل معدل الوفيات، وهناك أنواع معينة من السرطان منتشرة بين الجنسين، وفقا لما نشره موقع onlymyhealth

سرطان الرئة

على الرغم من أن التدخين هو السبب الرئيسي لسرطان الرئة، إلا أنه يمكن لأي شخص أن يتأثر به بغض النظر عما إذا كان الشخص مدخنًا أم لا، وهو أحد أسوأ أشكال السرطان، والأشخاص الذين تجاوزوا سن الـ 60 والذين لديهم تاريخ من مرض الانسداد الرئوي المزمن هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة.

الأعراض

في المراحل الأولية، لا تظهر الأعراض بشكل واضح، ولكن أبرزها ما يلي:

السعال (بما في ذلك سعال الدم)
ضيق في التنفس
بحة في الصوت
ألم في الصدر
التنفس بصوت أعلى وأكثر ضجيجا
البلغم المتغير

 

الإجراءات الوقائية

: الإقلاع عن التدخين وتجنب التواجد في حضور المدخنين.

سرطان البروستاتا

يؤثر على غدد البروستاتا ويستغرق سنوات للتقدم، ويظهر تطوره عندما يبدأ ببطء في التدخل في الجهاز البولي وعمله، وتعتمد مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا على تاريخ العائلة والعمر والعادات الغذائية.

الأعراض

ولسوء الحظ، لا توجد أعراض واضحة حتى يصل السرطان إلى مرحلة متقدمة. ومع ذلك، هناك مؤشرات الإصابة بسرطان البروستاتا والتي تشمل:

تسرب البول
ألم في العظام
وجود الدم في البول
ألم عند التبول

التدابير الوقائية

: كل ما يمكن للمرء فعله هنا هو الحفاظ على نمط حياة صحي مع اتباع نظام غذائي متوازن. ويجب تجنب التدخين.

سرطان القولون

يصيب هذا السرطان عادةً الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا ويحدث عندما تشهد البطانات الداخلية للمستقيم والقولون نموًا زائدًا للخلايا. تكون احتمالات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم أعلى إذا كان الشخص يدخن أو يعاني من مرض التهاب الأمعاء أو يعاني من السمنة.

عوامل أخرى مثل تاريخ الإصابة بسرطان القولون والمستقيم أو الأورام الحميدة في الأسرة، والإفراط في التباطؤ، واتباع نظام غذائي يعاني من نقص الألياف والإفراط في استهلاك اللحوم الحمراء تزيد من تعقيد المشكلة. ولحسن الحظ، يمكن الوقاية من سرطان القولون والمستقيم وهو أيضًا أكثر أشكال السرطان قابلية للعلاج إذا تم اكتشافه في الوقت المناسب.

أعراض


لا توجد أعراض واضحة في المراحل المبكرة. ولكن مع مرور الوقت يمكن ملاحظة ما يلي:

نزيف المستقيم
ألم في البطن
الأمعاء غير النظامية
فقدان الوزن والضعف

الإجراءات الوقائية

عند تجاوز سن 50 عامًايوصى للرجال بإجراء فحص سرطان القولون والمستقيم. إن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي متوازن وصحي والتحكم في الوزن وعدم التدخين واستهلاك الكحول المقيد تعمل بشكل جيد في إبعاد هذا السرطان.

سرطان الخصية

على الرغم من أنه يمكن أن يصاب الشخص بهذا السرطان في أي عمر، إلا أنه عادة ما يتم ملاحظته في الفئة العمرية 15-44 سنة، وهو شكل نادر من السرطان ولكنه قابل للعلاج بشكل كبير.

أعراض


كتلة في الخصية (غير مؤلمة عادة)
تورم الخصية
الشعور بالوزن الزائد في كيس الصفن
ألم في كيس الصفن أو الفخذ أو الخصية
ليونة في أنسجة الثدي عند الذكور

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة