العالم هذا المساء.. بايدن يحدد شروط المناظرة الرئاسية مع ترامب.. محاولة اغتيال رئيس وزراء سلوفاكيا.. حشود فى الضفة الغربية إحياءً للذكرى الـ76 للنكبة.. ومظاهرات حاشدة فى جورجيا بسبب قانون التأثير الأجنبى

الأربعاء، 15 مايو 2024 10:00 م
العالم هذا المساء.. بايدن يحدد شروط المناظرة الرئاسية مع ترامب.. محاولة اغتيال رئيس وزراء سلوفاكيا.. حشود فى الضفة الغربية إحياءً للذكرى الـ76 للنكبة.. ومظاهرات حاشدة فى جورجيا بسبب قانون التأثير الأجنبى العالم هذا المساء
محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يعرض "اليوم السابع" خدمة توفير جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية، من خلال نشرة شاملة لأهم الأحداث..

مظاهرات حاشدة فى جورجيا بعد إقرار البرلمان قانون التأثير الأجنبى.. فيديو

تظاهر آلاف الأشخاص فى جورجيا، بعدما تبنى البرلمان مشروع قانون "التأثير الأجنبى" المثير للجدل الثلاثاء، الذى يتماهى مع قانون روسى، ويقول معارضوه إنه يبعد تبليسى عن مسارها الأوروبى ويقربها من موسكو.

وصوت النواب خلال القراءة الثالثة والأخيرة بغالبية 84 صوتا مؤيدا مقابل 30 صوتا معارضا على مشروع القانون، بحسب صور بثها التلفزيون الرسمى.

أمام البرلمان، احتشد نحو ألفى متظاهر هاتفين: "لا للقانون الروسى"، وسط انتشار كثيف للشرطة، وفق مراسلة ميدانية لوكالة الأنباء الفرنسية.

ولاحقا، قطع متظاهرون طريقا رئيسيا فى وسط العاصمة.

وأعلنت وزارة الداخلية فى جورجيا توقيف 13 متظاهرا "بعدما خالفوا أوامر الشرطة"، وأفادت زوجة الناشط ديفيد كاتسارافا بأن الشرطة تعرضت لزوجها بالضرب بعد توقيفه.

وفى مؤشر يدل على التوتر السائد، شهدت المناقشات فى البرلمان اشتباك نواب من الغالبية وآخرين من المعارضة بالأيدى لفترة وجيزة. وكانت قد وقعت اشتباكات مماثلة فى الأسابيع الأخيرة.

منذ أكثر من شهر، تنظم احتجاجات ضد النص الذى يستهدف وسائل الإعلام والمنظمات غير الحكومية التى تتلقى تمويلا أجنبيا.

ويتوقع أن تستخدم رئيسة البلاد سالومى زورابيشفيلى، المؤيدة للاتحاد الأوروبى، والتى تخوض صراعا مفتوحا مع حزب "الحلم الجورجي" الحاكم، حق النقض ضد القانون.

لكن حزب "الحلم الجورجى" الحاكم يتمتع بغالبية كبيرة فى المجلس التشريعي، ما يسمح له بتمرير القوانين والتصويت ضد الفيتو الرئاسى دون الحاجة إلى دعم أى من نواب المعارضة.

بعيد التصويت، قالت سالومى البالغة 20 عاما خلال مشاركتها فى المظاهرة: "سنواصل الاحتجاج حتى تغادر هذه الحكومة الروسية بلادنا!".

وقالت مريم جافاخيشفيلى (34 عاما)، وهى متظاهرة انضمت للحشد مع ابنها الصغير: "هؤلاء الناس لا يستمعون إلينا".

وأضافت: "إنهم يحاولون إنكار الثلاثين عاما الماضية" من التقدم، أى المسار الذى تم إحرازه منذ سقوط الاتحاد السوفياتي.

ويقول منتقدو النص إنه مستلهم من القانون الروسى بشأن "العملاء الأجانب"، ويهدف إلى إسكات المعارضة، وقد يؤثر على طموح البلاد فى الانضمام إلى الاتحاد الأوروبى.

ويعد الوضع حساسا فى جورجيا التى تتأرجح بين النفوذ الروسى والأوروبى، وقد تعرضت لغزو روسى فى العام 2008.

ويمكن أن يؤدى إقرار مشروع القانون إلى صدامات جديدة بين المتظاهرين والشرطة، التى استخدمت خلال بعض المسيرات الاحتجاجية الرصاص المطاطى والغاز المسيل للدموع.

إصابة رئيس وزراء سلوفاكيا روبرت فيكو فى حادث إطلاق نار

قالت مصادر محلية، إن رئيس وزراء سلوفاكيا أصيب بـ4 رصاصات إحداها استقرت في البطن خلال محاولة اغتيال، وذلك حسبما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، في خبر عاجل لها.

جانب من الحادث

وأعلنت وسائل إعلام سلوفاكية أن رئيس الوزراء روبرت فيكو أصيب برصاصة فى صدره خلال حادث إطلاق نار وحالته خطيرة جدا.

ووقع الحادث في بلدة هاندلوفا، على بعد حوالى 150 كيلومترًا شمال شرق العاصمة، وفقًا لمحطة التلفزيون الإخبارية (تي يه 3) التي ذكرت أنه تم اعتقال مشتبه به.

حشود كبيرة فى الضفة الغربية إحياءً للذكرى الـ76 للنكبة.. فيديو

يحيي الفلسطينيون الذكرى 76 للنكبة هذا العام، في ظروف استثنائية، ولجوء جديد فى غزة والضفة الغربية، حيث اضطر نحو مليونى فلسطينى إلى النزوح المستمر بسبب الحرب أو تهديد المستوطنين، وشهدت الضفة الغربية نزول آلاف الفلسطينيين لإحياءء الذكرى 76 للنكبة هذا العام.

ذكرى النكبة

يمر اليوم 15 مايو الذكرى الـ76  للنكبة ، عندما أعلنت بريطانيا إنهاء انتدابها على الأراضى الفلسطينية، وحين بدأت جماعات يهودية مسلحة في السيطرة على البلاد.

ويسمى الفلسطينيين اليوم "يوم النكبة" والذى يعنى الكارثة الكبرى و هو اليوم الذى إغتصبت فيه حقوقهم و أراضيهم و وطنهم و حياتهم و كل ممتلكاتهم من قبل الجماعات المسلحة.

ويقوم الشعب الفلسطيني منذ عام 1948 من خلال التظاهرات والاحتجاجات التى تعقد في جميع أنحاء العالم في ذكرى يوم النكبة لإحياء ذكرى أرواح الشهداء الفلسطينيين، و إعلان الحداد لما فقدوه من ارواح و حقوق و اراض و ممتلكات  نتيجة للمجازر الإسرائيلية الممارسة ضدهم وتقديم الدعم للمقاومة التى يقوم بها الفلسطينيين من أجل الحرية و الإستقلال.

ويمر اليوم الأربعاء  الذكرى ال76 لكارثة النكبة  "يوم النكبة"، واليوم يجتمع الملايين في انحاء العالم لدعم الشعب الفلسطينى احتجاجاً على الاحتلال الاسرائيلي والمجازر التى يمارسها ضد الشعب الفلسطينى، وتذكيراً بان الشعب الفلسطيني ليس وحيداً.

بايدن يحدد شروط المناظرة الرئاسية مع ترامب

كشفت صحيفة نيويورك تايمز ان الرئيس الأمريكي جو بايدن على استعداد لمناظرة الرئيس السابق دونالد ترامب مرتين على الأقل قبل عقد الانتخابات الامريكية 2024 في وقت مبكر من شهر يونيو، لكن حملته ترفض المنظمة الغير حزبية التي إدارات المناظرات الرئاسية منذ عام 1988.
 
في رسالة إلى لجنة المناظرات الرئاسية، تستشهد رئيسة حملة جو بايدن، جين أومالي ديلون، بعدة أسباب للقيام بذلك وقالت أن المناظرات المقررة ستتم في وقت متأخر جدًا من العملية الانتخابية بعد أن يكون عشرات الملايين من الأمريكيين قد صوتوا بالفعل وأن نموذجها عتيق وموجه نحو العروض الضخمة بدلاً من المناقشات الجيدة وأن اللجنة كانت غير قادرة أو غير راغبة في تطبيق القواعد خلال مناظرات عام 2020، عندما تحدث ترامب عن بايدن ومدير الحوار.
 
بايدن وترامب
 
واقترحت أومالي ديلون في رسالتها استضافة المناظرة الأولى في يونيو بعد أن تنتهي على الأرجح محاكمة دونالد ترامب الجنائية في نيويورك وبعد عودة الرئيس بايدن من الاجتماع مع زعماء العالم في قمة مجموعة السبع. والآخر اقترحته لشهر سبتمبر.
 
وفي رد نشر على وسائل التواصل الاجتماعي يوم الأربعاء كتبه دونالد ترامب على موقع تروث سوشيال جاء فيه : انا مستعد وراغب في مناظرة جو المحتال في الموعدين المقترحين في يونيو وسبتمبر، وتابع : أوصي بأكثر من مناقشتين.
 
وسبق أن وجه ترامب انتقادات شديدة للجنة المناظرات الرئاسية – التي تبرأت منها اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري قبل عامين وقالت إن مرشحيها لن يتعاونوا معها بحجة أنها متحيزة ضده. على العكس من ذلك، قال إن جدول مناظراته يبدأ بعد فوات الأوان، ويأتي بعد أن بدأت عدة ولايات فترة التصويت المبكر.
 
ووفقا للتقرير، على الرغم من الاتفاق الظاهري على المناقشتين المقترحتين، إلا أنه  لابد من إزالة عقبات خطيرة قبل انعقاد المناظرات. كبداية، يحتاج الجانبان إلى العمل على الأمور اللوجستية، وقد أكد مسؤول في حملة بايدن يوم الأربعاء أنه لم تكن هناك أي محادثات مع فريق ترامب في الموعد المحدد بعد. بالإضافة إلى ذلك، ستطرح أسئلة حول من المحاور.
 
وكانت اللجنة قد حددت موعدًا لأربع مناظرات - ثلاثة للمرشحين الرئاسيين وواحدة لنوابهم بدءًا من 16 سبتمبر. وكان من المقرر إجراء المناظرة النهائية في 9 أكتوبر.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة