لا إنترنت ولا هاتف: حرائق الغابات فى كندا تكشف هشاشة البنية التحتية الريفية

الأربعاء، 15 مايو 2024 07:00 م
لا إنترنت ولا هاتف: حرائق الغابات فى كندا تكشف هشاشة البنية التحتية الريفية انترنت - أرشيفية
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قبل وقت قصير من غروب الشمس يوم الجمعة، اكتشف سكان إقليم يوكون الكندي أن ارتباطهم بالعالم الخارجي قد اختفى، حيث  ذهب الوصول إلى الإنترنت، كما أن الهواتف المحمولة لم تظهر أي إشارة، حيث فشلت الخطوط الأرضية.

وسرعان ما حلت الفوضى، ولم يعد من الممكن معالجة المدفوعات الإلكترونية، وفي وايت هورس، العاصمة، لم تتمكن معظم أجهزة الصراف الآلي من العمل، وسرعان ما استنزفت الأموال القليلة التي كانت تعمل، من السكان المذعورين، وحذر مسؤولو المدينة من عدم وجود القدرة على الاتصال بالشرطة أو الإسعاف أو الإطفاء، بحسب صحيفة theguardian البريطانية.

وفي معظم أنحاء شمال غرب كندا، حدث مشهد مماثل بعد أن تسبب زوج من حرائق الغابات في إتلاف كابلين رئيسيين من الألياف الضوئية، وألقت شركة الاتصالات التي تضررت من انقطاع الخدمة باللوم على "العاصفة الكاملة" للأحداث في الخسارة، لكن الخبراء يقولون إن الخسارة الكاملة للاتصالات كانت بمثابة "كارثة متتالية" تكشف نقاط الضعف والضعف الأوسع في البنية التحتية الأساسية في الشمال الكندي.

وأعلنت شركة نورثويستل، التي توفر الاتصالات في يوكون والأقاليم الشمالية الغربية ونونافوت وشمال كولومبيا البريطانية، يوم الجمعة أن حريق غابات أدى إلى إتلاف كابل ألياف ضوئية مهم بالقرب من بلدة فورت نيلسون، وقالت الشركة إنها فقدت أيضًا الكابل الاحتياطي بسبب حريق غابات منفصل بالقرب من نهر جان ماري وكاكيسا في الأقاليم الشمالية الغربية.

وقالت تامي أبريل، نائبة رئيس شركة Northwestel، لقناة CBC North، إن هذه هي المرة الأولى التي تشهد فيها الشركة قطعًا كاملاً للاتصالات، وقالت: "لكي تندلع الحرائق في المكان الذي حدثت فيه بالضبط، لا أعتقد أننا رأينا شيئًا كهذا يحدث من قبل"، "إنه أمر مقلق للغاية."

في السنوات الأخيرة، غطت مواسم حرائق الغابات القياسية في كندا منطقة من البلاد نجت تاريخيًا من الدمار واسع النطاق، ومع اتجاه درجات الحرارة الأكثر دفئًا والفترات الطويلة من الطقس الجاف المتوقع استمرارها في الشمال الكندي، فإن خطر مواسم حرائق الغابات المتكررة والأكثر كثافة هو أيضًا خطر.

كان الصيف الماضي خطيرًا بشكل خاص، بعد أن اضطر ما يقرب من ثلاثة أرباع سكان الأقاليم الشمالية الغربية إلى الفرار من منازلهم مع اندلاع حرائق الغابات بالقرب من أكبر المجتمعات في المنطقة.

ويقول خبراء التخفيف من آثار الكوارث إن انقطاع البنية التحتية له آثار غير متناسبة على المجتمعات الشمالية، التي لديها موارد أقل بكثير، لا يوجد لدى معظم المجتمعات الشمالية سوى طريق واحد يؤدي إلى الداخل والخارج، وخط ألياف مكشوف واحد يربطها بالعالم الخارجي.

وقال جلين ماكجيليفراي، المدير الإداري لمعهد الحد من الخسائر الكارثية: "نحن بحاجة إلى فهم أفضل لأشياء مثل نقاط الضعف، حيث يكون لفقدان أحد خطوط الألياف الضوئية، على سبيل المثال، آثار واسعة النطاق"، وأشار إلى فيضانات الأنهار الجوية في جنوب غرب كولومبيا البريطانية في نوفمبر 2021، والتي تسببت في انهيارات أرضية ومياه فيضانات جرفت الطرق السريعة والجسور وخطوط السكك الحديدية، وأدت هذه الأحداث بدورها إلى إغلاق أكثر موانئ كندا ازدحامًا، مما أجبر المسؤولين على استخدام الجسور الجوية لجلب الغذاء والماء إلى المجتمعات المنكوبة، وأدى الحدث أيضًا إلى تقنين الوقود في المحافظة.

في العام الماضي، فقد مجتمع فورت سيمبسون كل اتصال الهاتف المحمول والإنترنت مع العالم الخارجي، أثناء عمليات الإخلاء بسبب حرائق الغابات، انقطع الاتصال أيضًا بكل من Hay River وFort Smith لمدة أسبوع تقريبًا.
وقال أولي ويليامز، المؤسس المشارك لراديو كابين راديو ومقره يلونايف: "لقد أظهر العام الماضي كيف تبدو هذه الثغرة الأمنية عندما تصل إلى أقصى الحدود"، "كان الناس يعرفون أن هذه المخاطر موجودة، إنهم لا يجهلون المخاطر، لكن المال، أو التكنولوجيا في بعض الحالات، ليست موجودة لإصلاح المشكلة.

الطبيعة الوعرة للتضاريس تعني أنه لا يمكن دفن خطوط الألياف الضوئية تحت الأساس أو التربة الصقيعية، مما يجعلها عرضة للضرر الخارجي. كما أن المواقع النائية تجعل من الصعب إصلاح البنية التحتية المتضررة بسرعة.


وفي السنوات الأخيرة، أثبتت شركات مثل ستارلينك، التي توفر الوصول إلى الإنترنت والهواتف المحمولة من خلال الأقمار الصناعية المنخفضة على الأرض، أهميتها عند وقوع الكوارث، وعندما انقطع سكان الشمال عن الاتصالات خلال عطلة نهاية الأسبوع، ظلت خدمات ستارلينك دون تأثر.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة