لا يأس مع السرطان.. للرجال والنساء الوقاية تبدأ من الكشف المبكر والإقلاع عن التدخين.. سرطانات الرئة و البروستاتا والقولون وعنق الرحم تحت مجهر الدولة بمبادرة 100مليون صحة.. وهذه شروط الحصول على العلاج المجانى

الأربعاء، 15 مايو 2024 07:30 م
لا يأس مع السرطان.. للرجال والنساء الوقاية تبدأ من الكشف المبكر والإقلاع عن التدخين.. سرطانات الرئة و البروستاتا والقولون وعنق الرحم تحت مجهر الدولة بمبادرة 100مليون صحة.. وهذه شروط الحصول على العلاج المجانى علاج السرطان
كتب حسام الشقويرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا يفرق السرطان بين الرجل والمرأة، هذا الابتلاء الذى يصيب الجنسين بدون مقدمات في أغلب الأحيان، ويحصد معه سنوياً أرواح 8.8 مليون شخص على الأقل بحسب منظمة الصحة العالمية، والسبب الرئيسي هو التشخيص في وقت متأخر، ولذلك يعد الكشف المبكر عن الإصابة بمثابة السلاح الأكثر فعالية في تخفيض عدد الوفيات الناتجة عن الإصابة بهذا المرض اللعين، ولم تترك الدولة مواطنيها فريسة له حيث أطلقت مبادرة 100 مليون صحة الكشف عن اشرس هذه السرطانات "الرئة و البروستاتا والقولون، وعنق الرحم" وتقديم العلاج بالمجان.
 
وتبلغ احتمالية الإصابة بالسرطان قبل بلوغ الشخص سن 75 عامًا 9.81%، ويبلغ معدل الوفيات 7.34%، ومع ذلك، فمن الممكن الوقاية من السرطان وتشخيصه وعلاجه في وقت مبكر، بحيث نتمكن من تقليل معدل الوفيات، وهناك أنواع معينة من السرطان منتشرة بين الجنسني.

شروط الحصول علي العلاج المجاني ضمن المبادرة الرئاسية للكشف عن السرطان 
 

وفقا للمباردات الصحية  الخاصة بالحفاظ علي صحة المواطنين، تحدث اليوم السابع مع الدكتورة نيرفانا مجدي المدير التنفيذي للمادرة الخاصة بالكشف المبكر عن السرطان، وأوضحت أنه فيما يتعلق بالحصول على الخدمات الصحية المتعلقة بمبادرة الكشف المبكر عن السرطانات والعلاج بالمجان فإن الحصول على خدمات المبادرة، يبدأ بتوجه المواطن إلى الوحدة الصحية، وكتابة استبيان إلكتروني، يتضمن عددًا من الأسئلة حول الأعراض المرضية لجميع الأورام التي تشملها المبادرة، ويتم من خلال نتيجة الاستبيان معرفة المرض المستهدف الكشف عنه لدى المواطن.

وتابعت الدكتورة نيرڤانا أنه بعد معرفة المرض المستهدف الكشف عنه لدى المواطن يتم تحويله إلى المستشفيات التي تعمل ضمن المبادرة، لإجراء الأشعة والفحوصات المعملية اللازمة، وفي حال سلبية الفحص يتم إبلاغ المواطن بالمتابعة الدورية لحالته الصحية حسب نوع الورم المستهدف الكشف عنه، أما في حالة إيجابية الفحوصات يتم عرض المريض على لجنة متعددة التخصصات لاتخاذ قرار العلاج اللازم .

سرطانات مشتركة بين الرجال والنساء

هناك العديد من السرطانات المشتركة بين الرجال والنساء، ويوضحها التقرير المنشور عبر موقع  kucancercenter

سرطان الرئة

على الرغم من أن التدخين هو السبب الرئيسي لسرطان الرئة، إلا أنه يمكن لأي شخص أن يتأثر به بغض النظر عما إذا كان الشخص مدخنًا أم لا، وهو أحد أسوأ أشكال السرطان، والأشخاص الذين تجاوزوا سن الـ 60 والذين لديهم تاريخ من مرض الانسداد الرئوي المزمن هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة.

وفي المراحل الأولية، لا تظهر الأعراض بشكل واضح، ولكن أبرزها ما يلي:
السعال وضيق في التنفس وبحة في الصوت وألم في الصدر والتنفس بصوت أعلى وأكثر ضجيجا والبلغم المتغير ، ومن الإجراءات الوقائية الإقلاع عن التدخين وتجنب التواجد في حضور المدخنين.

سرطان القولون والمستقيم 

يصيب هذا السرطان عادةً الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، وهذا لا يعني أن النساء لن تصاب به، بل هن عرضة له،  ويحدث عندما تشهد البطانات الداخلية للمستقيم والقولون نموًا زائدًا للخلايا. تكون احتمالات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم أعلى إذا كان الشخص يدخن أو يعاني من مرض التهاب الأمعاء أو يعاني من السمنة، ويمكن الوقاية من سرطان القولون والمستقيم وهو أيضًا أكثر أشكال السرطان قابلية للعلاج إذا تم اكتشافه في الوقت المناسب.
ولا توجد أعراض واضحة في المراحل المبكرة. ولكن مع مرور الوقت يمكن ملاحظة نزيف المستقيم و ألم في البطن وفقدان الوزن والضعف ، وعند تجاوز سن 50 عامًا يوصى للرجال بإجراء فحص سرطان القولون والمستقيم.

سرطان الثدي

سرطان الثدي هو السرطان الأكثر شيوعا لدى النساء، وأيضا الرجال عرضه له يحدث في خلايا الثدي ويمكن أن ينتشر إلى العقد الليمفاوية تحت الذراعين، وتشمل عوامل الخطر  التي تزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الثدي ، الإصابة بالسمنة أو الوزن الزائد ، واستخدام وسائل منع الحمل، وخاصة وسائل منع الحمل عن طريق الفم ، ولا توجد طريقة محددة لتجنب الإصابة بسرطان الثدي، ولكن هناك احتياطات يمكنك اتخاذها. مثل اتباع نظام غذائى صحى، وممارسة النشاط البدني، والرضاعة الطبيعية وإجراء فحوصات روتينية، و قد يرغب النساء والرجال، الذين لديهم تاريخ عائلي قوي للإصابة بسرطان الثدي، في إجراء اختبار جيني لمعرفة ما إذا كانوا قد ورثوا طفرة في الجين BRCA1 أو  جينات BRCA2  .

ومن أبرز العلامات والأعراض الشائعة لسرطان الثدي ، تورم الثدي وتغيرات الحلمة وكتلة في الإبط، والكشف المبكر عن سرطان الثدي لدى النساء يبدأ من  فحص تصوير الثدي بالأشعة السينية في سن الأربعين.

سرطان الجلد

سرطان الجلد هو السرطان الأكثر شيوعاً الذي يصيب النساء، وسرطان الجلد هو نمو غير طبيعي لخلايا الجلد وغالباً ما يحدث نتيجة التعرض لأشعة الشمس. وأكثر أنواع سرطان الجلد شيوعًا هي سرطان الخلايا القاعدية ، وسرطانة حرشفية الخلايا.
وأفضل الطرق للوقاية من سرطان الجلد هي تجنب حروق الشمس، واستخدام واقي الشمس وإجراء فحوصات منتظمة للشامات، والبداية بإجراء فحوصات جلدية منتظمة في المنزل، إذا لاحظت أي تغييرات أو شعرت بالقلق، راجع طبيب الأمراض الجلدية لإجراء فحص الجلد.

سرطانات خاصة بالرجال 
 

سرطان البروستاتا

يؤثر على غدد البروستاتا ويستغرق سنوات للتقدم، ويظهر تطوره عندما يبدأ ببطء في التدخل في الجهاز البولي وعمله، وتعتمد مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا على تاريخ العائلة والعمر والعادات الغذائية، ولسوء الحظ، لا توجد أعراض واضحة حتى يصل السرطان إلى مرحلة متقدمة. ومع ذلك، هناك مؤشرات الإصابة بسرطان البروستاتا والتي تشمل، تسرب البول وألم في العظام ووجود الدم في البول.
ومن التدابير الوقائية ضرورة الحفاظ على نمط حياة صحي مع اتباع نظام غذائي متوازن ويجب تجنب التدخين.

 

سرطان الخصية

على الرغم من أنه يمكن أن يصاب الشخص بهذا السرطان في أي عمر، إلا أنه عادة ما يتم ملاحظته في الفئة العمرية 15-44 سنة، وهو شكل نادر من السرطان ولكنه قابل للعلاج بشكل كبير، ومن اهم أعراضه ظهور كتلة في الخصية والشعور بالوزن الزائد في كيس الصفن.

سرطانات خاصة بالنساء 
 

سرطان المبيض

سرطان شائع آخر لدى النساء هو سرطان المبيض، وهو نمو غير طبيعي للخلايا في المبيضين وقناتي فالوب. يحدث سرطان المبيض عندما تنمو الخلايا خارج نطاق السيطرة وتشكل أورامًا على المبيضين وقناتي فالوب، وقد تزيد عوامل الخطر التالية من احتمالية الإصابة بسرطان المبيض، ومنها البدانة والسكرى ، وتاريخ استخدام بودرة التلك في المنطقة التناسلية ، وبطانة الرحم والعلاج بالبدائل الهرمونية  والتدخين.


ويعد الكشف المبكر عن سرطان المبيض أمرًا صعبًا لأن أعراض السرطان يمكن أن تكون غامضة وغالبًا ما تكون غير حادة أو شديدة. ولهذا السبب من المهم معرفة جسمك والاستماع إلى أي تغييرات. ثقي بنفسك وحددي موعدًا لرؤية الطبيب المختص بأمراض النساء.

سرطان عنق الرحم

سرطان شائع آخر لدى النساء هو سرطان عنق الرحم، تم تشخيص أكثر من 500 ألف حالة جديدة من سرطان عنق الرحم في جميع أنحاء العالم في عام 2018، وهناك طرق لتقليل خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم، منها لقاح فيروس الورم الحليمي البشري الذي يحمي من أنواع فيروس الورم الحليمي البشري عالية الخطورة التي تسبب سرطان المهبل والفرج وعنق الرحم ، والإقلاع عن التدخين.


ويمكن لاختبار عنق الرحم وفحص فيروس الورم الحليمي البشري اكتشاف سرطان عنق الرحم مبكرًا، ويجب أن تبدأ في إجراء اختبار عنق الرحم عند بلوغ  21 عامًا. ويجب أن تخضع المرأة  لاختبار عنق الرحم كل 3 سنوات أو اختبار عنق الرحم/ فيروس الورم الحليمي البشري المشترك كل 5 سنوات حتى سن 65 عامًا.

أهمية الكشف المبكر عن السرطان وطرق الوقاية 
 

وفي نفس السياق، أوصى الدكتور أحمد فتحى، استشارى الجراحة العامة والأورام بمستشفى التأمين الصحي ببنى سويف، بضرورة  أن البدء في  العلاج فوراً بعد التشخيص قبل تطور وانتشار المرض وكذلك يتم استئصاله جراحياً، وأوضح أن العادات الخاطئة وغير الصحية قد تؤدى للإصابة بالسرطان، ومن هذه العادات التى يجب تجنبها:

التدخين والقلق والتوتر والسهر الشديد والإفراط في استخدام الأدوية خاصة المسكنات وتناول اللحوم المصنعة بشكل يومي ودائم، واستخدام الزيت أكثر من مرة.
ونصح الدكتور أحمد فتحى  بممارسة الرياضة وأكل الفواكه والخضراوات الطازجة والمفيدة لأجسامنا لتجنب الإصابة بالأمراض وتعزيز مناعتها.


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة