أفضل نظام غذائى لصحة طفلك وحمايته من المضاعفات فى الصيف

الخميس، 16 مايو 2024 10:00 ص
أفضل نظام غذائى لصحة طفلك وحمايته من المضاعفات فى الصيف الاطفال
كتب – حسام الشقويرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع ارتفاع درجة الحرارة، يصبح من المهم الاهتمام أكثر بتغذية طفلك وترطيبه خلال أشهر الصيف. ويمكن أن تؤدي الحرارة المرتفعة إلى زيادة التعرق والجفاف، مما يجعل من الضروري تزويد أطفالك بنظام غذائي متوازن ومنعش. وفقا لما نشره موقع onlymyhealth.

النظام الغذائي الصيفي الأفضل للأطفال
 

الترطيب

من الشائع الإصابة بالجفاف في فصل الصيف، لذلك تأكدي من تشجيع أطفالك على شرب الكثير من السوائل طوال اليوم وخاصة الماء، ويجب عليك أيضًا أن تقدم لهم الفواكه الغنية بالمياه مثل البطيخ والخيار والبرتقال، والتي لا توفر الترطيب فحسب، بل توفر أيضًا الفيتامينات والمعادن الأساسية.

الفواكه والخضراوات الطازجة

الصيف هو الوقت المثالي للاستمتاع بمجموعة متنوعة من الفواكه والخضراوات الطازجة، والفاكهة  مليئة أيضًا بمضادات الأكسدة والفيتامينات التي تدعم الصحة العامة. وبالمثل، قم بإضافة مجموعة متنوعة من الخضراوات، مثل الطماطم والفلفل الحلو والخضراوات الورقية في السلطات والسندويشات أو كأطباق جانبية". لتوفير العناصر الغذائية الأساسية والحفاظ على نشاط أطفالك."

وجبات خفيفة ومتوازنة

لا تنس اختيار الوجبات الخفيفة والمتوازنة التي يسهل هضمها وتوفر العناصر الغذائية الأساسية ، أضف البروتينات الخالية من الدهون مثل الدجاج المشوي أو السمك إلى جانب الحبوب الكاملة، مثل الأرز البني أو القمح الكامل. أضف أيضًا الكثير من الخضار الطازجة إلى وجبات الطعام لزيادة تناول الألياف وتعزيز عملية الهضم. تأكد من تجنب الأطعمة الثقيلة والدهنية التي يمكن أن تجعل أطفالك يشعرون بالخمول وعدم الراحة في الحرارة."

ابقَ آمنًا من الشمس

وبصرف النظر عن التركيز على التغذية، فمن المهم أيضًا حماية أطفالك من التأثيرات الضارة للشمس. لذلك، شجعهم على استخدام كريم الوقاية من الشمس ذو عامل حماية عالي  والقبعات، والنظارات الشمسية عند قضاء الوقت في الخارج. قلل من الأنشطة الخارجية خلال ساعات الذروة المشمسة وابحث عن الظل كلما أمكن ذلك.

تشجيع الأنشطة الخارجية

في حين أنه من الضروري اتخاذ الاحتياطات اللازمة في حرارة الصيف، شجع أطفالك على البقاء نشطين والمشاركة في الأنشطة الخارجية. تعتبر السباحة وسيلة ممتازة للأطفال للبقاء هادئين ونشطين خلال أشهر الصيف، لذا فكر في تسجيلهم في دروس السباحة أو زيارة حمام سباحة محلي.

كن قدوة جيدة

باعتبارك أحد الوالدين أو مقدم الرعاية، كن قدوة من خلال ممارسة عادات الأكل الصحية والبقاء رطبًا بنفسك. دع أطفالك يرونك تستمتع بالفواكه الطازجة والخضروات والكثير من الماء طوال اليوم. وأشركهم في إعداد الوجبات والبقالة. التسوق لغرس عادات الأكل الصحية منذ الصغر."

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة