فى أول استحقاق يتم عقب القرارات الإصلاحية بالكويت.. انطلاق الانتخابات التكميلية للمجلس البلدى 2024.. 215 ألفا و437 ناخباً يدلون بأصواتهم فى 194 لجنة.. و"الداخلية" تشدد على التعامل بحزم مع أى تجاوزات

السبت، 18 مايو 2024 12:00 م
فى أول استحقاق يتم عقب القرارات الإصلاحية بالكويت.. انطلاق الانتخابات التكميلية للمجلس البلدى 2024.. 215 ألفا و437 ناخباً يدلون بأصواتهم فى 194 لجنة.. و"الداخلية" تشدد على التعامل بحزم مع أى تجاوزات الانتخابات التكميلية للمجلس البلدى بالكويت
كتبت ـ إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد الكويت اليوم أول استحقاق يُجرى عقب القرارات التي أصدرها أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، لإصلاح المسار الديمقراطى بالدولة وتجفيف منابع الفساد، حيث انطلقت صباح ،اليوم السبت، عملية الاقتراع في الانتخابات التكميلية للمجلس البلدى بالكويت في فصله التشريعي الـ13، لانتخاب عضوين بالمجلس على أن تغلق مراكز الاقتراع عند الساعة الـ8 مساءً.

تجرى الانتخابات التكميلية التي تأتي إثر إعلان المجلس البلدي في جلسته المنعقدة فى 22 أبريل الماضي خلو مقعدي العضوين السابقين ناصر الكفيف وفهيد المويزري في 194 لجنة انتخابية تحتضنها 26 مدرسة خصصت لهذا الغرض.
يتنافس على مقعد عضوية مجلس البلدي عن الدائرة الانتخابية السادسة 10 مرشحين فيما يتنافس على مقعد الدائرة التاسعة 8 مرشحين.

الناخبون


يبلغ عدد الناخبين الذين تحق لهم المشاركة في عملية الاقتراع 215437، منهم 105075 ذكوراً، و110362 إناثاً، موزعين على 79754 في الدائرة السادسة، منهم 38271 ذكوراً، و41483 إناثاً، و135683 في الدائرة التاسعة، موزعين على 66804 ذكور، و68879 إناثاً.

في الدائرتين السادسة (أبرق خيطان)، والتاسعة (الأحمدي)، وسيقوم الناخبون باختيار مرشح واحد عن كل دائرة من أصل 18 مرشحاً يخوضون هذه الانتخابات التكميلية، موزعين على 10 في الدائرة السادسة، و8 في الدائرة التاسعة.

تشديد الإجراءات

ومن جانبه، أكد وكيل وزارة الداخلية الفريق الشيخ سالم نواف الأحمد على التعامل الفوري وبحزم مع أي مظاهر من شأنها أن تعكر صفو الانتخابات التكميلية للمجلس البلدي في الدائرتين السادسة والتاسعة، والتصدي لأي محاولة خروج عن القانون وتكثيف الإجراءات الأمنية قبل الانتخابات وبعد انتهائها.

وذكرت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني، في بيان لها، أن النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وزير الداخلية الشيخ فهد يوسف سعود الصباح، قد أصدر تعليمات مشددة بتقديم كل التسهيلات التي تمكن المواطن من أداء واجبه الانتخابي.

ألكويت
 

ومن جانبها، أعلنت وزارة الداخلية في بيان لها، أن تصويت الناخبين يكون بشهادة الجنسية الأصلية كما وفرت خطا ساخنا على الرقم 1889888 للرد على أي استفسارات للناخبين طوال فترة الاقتراع.

وأشارت الوزارة إلى إمكانية الاستعلام عن القيد الانتخابي ومقر لجنة التصويت وكذلك الاستعلام عن رقم مدني آخر عبر قائمة خدماتها في التطبيق الحكومي الموحد للخدمات الإلكترونية سهل.

وفى وقت سابق أوضحت الوزارة، أنه يشترط في من يرشح نفسه للانتخابات التكميلية للمجلس البلدي، أن يكون كويتي الجنسية بصفة أصلية وفقا للمرسوم الأميري رقم 15 لسنة 1959 بقانون الجنسية والقوانين المعدلة له وأن تتوافر فيه شروط الناخب وفقا لهذا القانون.

وقالت الوزارة، إنه يشترط أيضا أن يكون اسم من يرشح نفسه مدرجا في أحد جداول الانتخاب وأن يجيد قراءة اللغة العربية وكتابتها وألا يقل سنه يوم الانتخاب عن ثلاثين سنة ميلادية، وألا يكون سبق الحكم عليه بحكم بات في عقوبة جناية أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة.

وتم إعلان خلو المقعدين المشار إليهما أعلاه بعد ورود كتابي وزارتي العدل والداخلية إلى وزير الدولة لشؤون البلدية، بالتأكد من الحكم الصادر بشأن العضو الكفيف وتسجيل العضو المويزري ضمن المرشحين لانتخابات مجلس الأمة الأخيرة أمة 2024.

وجاء إعلان الخلو أيضا عملا بالمادة 13 من قانون البلدية 33 لسنة 2016، التي تنص على أنه إذا خلا مقعد عضو أعلن المجلس ذلك في أول جلسة له بعد خلو المقعد، ويجب شغل هذا المقعد بالطريقة المقررة لشغله ويجب إجراء الانتخابات أو التعيين بحسب الأحوال خلال 30 يوما من تاريخ إعلان ذلك الخلو.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة