دراسة: مدينة بويبلو القديمة استخدمت أبواقًا ذات قواقع ومحارات للتواصل

الخميس، 02 مايو 2024 10:00 م
دراسة: مدينة بويبلو القديمة استخدمت أبواقًا ذات قواقع ومحارات للتواصل مدينة بويبلو القديمة
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت دراسة جديدة، نُشرت في مجلة Antiquity، أن ثقافة بويبلو القديمة استخدمت أبواقًا ذات قوقعة محارة للتواصل، أجريت الدراسة على موقع تشاكو كانيون في شمال غرب نيو مكسيكو، في متنزه شاكو الثقافي التاريخي الوطني، والذى يحتوي على العديد من المساكن الصغيرة والمباني متعددة الطوابق المعروفة بالمنازل الكبيرة، وفقا لما نشره موقع" heritagedaily".

واستنادًا إلى كثافة الهياكل، أكد علماء الآثار فإن الموقع كان في يوم من الأيام مدينة مزدحمة، يسكنها ما يصل إلى 2300 شخص خلال ذروتها من 1050 إلى 1130 بعد الميلاد.

وقام علماء الآثار بتصميم نموذج رقمي لصوت بوق المحارة الذي يُطلق في منزل كبير، يحسب تحليل Soundshed المسافة التي يمكن أن ينتقل بها الصوت من نقطة ما، مع الأخذ في الاعتبار نوع الصوت والظروف البيئية مثل الارتفاع والضوضاء المحيطة.

وقال المؤلف الرئيسي البروفيسور روث فان دايك من جامعة بينجهامتون: "إن موقع شاكو كانيون كان مجتمعا عظيما لم تتم دراسته بعد" وقام الفريق بنمذجة صوت المحارة الصادرة من المنازل الكبيرة في خمسة مجتمعات تشاكوانية لتحديد ما إذا كانت ستصل إلى جميع مواقع السكن داخل المجتمع ووجدوا أنه إذا قام شخص ما بتفجير بوق محارة من المنزل الكبير الواقع في وسط مجتمعات تشاكون الخمسة، فإن الصوت سيصل إلى جميع المستوطنات المحيطة تقريبًا.

وتشير هذه النتائج إلى أن سكان بويبلو القدماء ربما كانوا يديرون استخدام الأراضي والهياكل المجتمعية بصوت الأبواق، ومن المحتمل أن يكون الصوت قد استخدم للإشارة إلى الأنشطة المجتمعية، مثل الاحتفالات الدينية، هذا لا يختلف عن فكرة جرس الكنيسة في العصور الوسطى الذي يدعو المجتمع إلى القداس










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة