تمارين لتقوية العمود الفقري لمرضى الانزلاق الغضروفي

الأربعاء، 22 مايو 2024 06:00 ص
 تمارين لتقوية العمود الفقري لمرضى الانزلاق الغضروفي الانزلاق الغضروفى
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الانزلاق الغضروفي يعد من الأمراض التي تصيب الظهر، نتيجة لحدوث انزلاق الجزء الجيلاتى في الفقرات، وهذا الجزء الجيلاتينى الرخو ينزلق نحو القنوات العصبية ويضغط على أجزاء من الأعصاب، ويزيد من فرص التعرض للألم الشديد وعدم القدرة على الحركة، وهذا وفقا لما أشار إليه الدكتور عبد العزيز أحمد استشاري  العظام في كلية طب أسيوط.

أكد استشاري العظام، أن هناك العديد من العوامل  التي  تؤدى إلى الإصابة بالانزلاق الغضروفى منها الأوضاع غير الصحيحة عند الجلوس والمشى  وحمل الأشياء ثقيلة الوزن، وزيادة الوزن أو الأعمال التى تسبب إجهادا على أسفل الظهر، والإجهاد الشديد، وممارسة تمارين رياضية  غير جيدة في حالة ألم الظهر.

وأضاف، أنه يتم تشخيص الإصابة بالإنزلاق الغضروفي عن طريق  فحص المريض وإجراء أشعة  تخصصية مثل الأشعة السينية وأشعة الرنين المغناطيسى، التي توضح عدد الفقرات المصابة، وأيضا توضح مدى خطورة الحالة وتساعد أيضا في تحديد خطة العلاج.

وقدم استشاري العظام بعض الحيل الجيدة لعلاج الانزلاق الغضروفي، وهما العلاج التحفظى الذي يعتمد علي الراحة وتناول أدوية مضادة للإلتهابات، والمسكنة،  والآخر جراحى.

كما أشار إلي أن الرياضة من الأشياء الأساسية التى يمكن أن تساعدك فى تقوية العمود الفقرى لأنها  تقوي عضلات العمود الفقرى وتقلل أيضًا من خطر حدوث مشاكل فيه، ولذا يمكنك القيام بتمرين تمديد الظهر الذي يساعد  مد عضلات ظهرك ويعزز الاسترخاء من خلال التنفس العميق، وأيضا القيام بتمرين تعزيز العمود الفقري والعضلات الخلفية للساق عن طريق - استلق على ظهرك على السجادة مع ثني ساقيك.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة