إيران تكشف اللحظات الأخيرة فى حياة الرئيس الإيرانى.. تحقيقات الجيش تنفى شبهات المؤامرة ضد رئيسى وعدم رصد أى نشاط مشبوه فى مسار الرحلة.. النيران اندلعت بالمروحية بعد ارتطامها بالأرض.. والحادث لا يزال قيد التحقيق

الجمعة، 24 مايو 2024 12:04 م
إيران تكشف اللحظات الأخيرة فى حياة الرئيس الإيرانى.. تحقيقات الجيش تنفى شبهات المؤامرة ضد رئيسى وعدم رصد أى نشاط مشبوه فى مسار الرحلة.. النيران اندلعت بالمروحية بعد ارتطامها بالأرض.. والحادث لا يزال قيد التحقيق جنازة ابراهيم رئيسي
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف تقرير لـ القوات المسلحة الإيرانية، عن اللحظات الأخيرة فى حياة الرئيس الإيرانى، والذى لقى مصرعه ورفاقه الأحد الماضى، فى حادث تحطم مروحيته شمال غرب البلاد، وذكر التقرير أن المروحية استمرت بالفعل في المسار المخطط لها ولم تخرج عن مسار الرحلة المحدد.

كما ذكر أنه قبل حوالي دقيقة ونصف من وقوع حادث المروحية، تواصل قائد المروحية التي تعرضت للحادث مع المروحيتين الأخريين فى الموكب الرئاسى.

وأكد التقرير، أنه لم تتم ملاحظة آثار الرصاص أو ما شابه ذلك في باقي مكونات المروحية المنكوبة، و أن النيران اندلعت النيران في المروحية بعد اصطدامها بالأرض، وأنه في محادثات برج المراقبة مع طاقم الرحلة لم تتم ملاحظة أي حالات مشبوهة.

وأشار التقرير، إلى أنه نظرا لتعقيد المنطقة والضباب وانخفاض درجة الحرارة امتدت عملية الاستطلاع حتى الليل واستمرت طوال الليل، وفي صباح يوم الاثنين (الساعة 5 صباحا) بمساعدة طائرات بدون طيار إيرانية تم تحديد الموقع الدقيق للحادث وحضرت القوات البرية المكلفة بعملية الاستطلاع والبحث في تلك النقطة.

كما ذكر أنه تم جمع جزء ملحوظ من المعلومات في مختلف المجالات المتخصصة والتقنية والعامة التي يمكن أن تكون مرتبطة بالحادث، بعض الحالات تحتاج إلى مزيد من الوقت لإبداء الرأي القاطع فيها، وهي قيد التحقيق.


واختتم التقرير بأنه هناك ما سيتم الاعلان عنه لاحقا، قائلا "تم جمع جزء ملحوظ من الوثائق والمستندات المتعلقة بحادث المروحية المذكور، ويحتاج الأمر إلى مزيد من الوقت لمراجعة بعض الأجزاء والوثائق، والتي سيتم بعد العمل الفني الاعلان عنها.

من جانبه، أکد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني أنه لن يكون هناك انقطاع في الحركة المتنامية للجمهورية الإسلامية الإيرانية ودورها البناء والفعال في التفاعلات الإقليمية والدولية في ظل القيادة الحكيمة والشعب الإیراني العظیم.

وکتب كنعاني على صفحته الشخصية على منصة اكس، :في الحادث المأساوي الأخير، فقدت إيران رئيسها الشعبي الكفء والمجتهد ووزير خارجيتها المناضل والنشط ولكن في ظل القيادة الحكيمة وشعب عظیم، لن يكون هناك انقطاع في الحركة المتنامية للجمهورية الإسلامية الإيرانية ودورها البناء والفعال في التفاعلات الإقليمية والدولية.

ويتولى محمد مخبر النائب الأول للرئيس الراحل، مهام منصب الرئيس لمدة 50 يوم، ويتمتع بكافة صلاحيات الرئيس، وكلفه المرشد الأعلى بالمنصب،  حيث من المقرر خلال هذه الأيام،  أن تستعد الجمهورية الإسلامية فى إيران، لاختيار رئيسًا جديدًا ، حيث أعلنت السلطات عقد انتخابات رئاسية يوم الـ 28 من يونيو، وبحسب الدستور الإيرانى المادة 131، يتوجب إجراء انتخابات خلال 50 يوما من وفاة الرئيس.

جاء القرار عقب اجتماع عقدته السلطات الإيرانية، باستضافة محمد مخبر، وبحضور رئيس السلطة القضائية غلام حسين محسني إجئي، ورئيس مجلس الشورى محمد باقر قاليباف، وأيضًا النائب القانوني لرئيس الجمهورية ونائب رئيس مجلس صيانة الدستور والنائب السياسي لوزير الداخلية.

والجدول الزمنى للانتخابات هو: فتح باب الترشح  فى 30 مايو وحتى 3 يونيو، ويبدأ مجلس صيانة الدستور فى النظر فى أهلية المرشحين 7 أيام من 4 يونيو وحتى 10 يونيو، وتعلنوزارة الداخلية قائمة المرشحين النهائية يوم 27 مايو، وتبدأ حملات الدعاية الانتخابية 12 يونيو وحتى 26 يونيو، وبدء الصمت الانتخابى 27 يونيو، وبدء عملية الاقتراع فى 28 يونيو، على أن تكون الجولة الثانية فى 5 يوليو.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة