الصحف العالمية.. رئيس النواب الأمريكي: كلمة نتنياهو في الكونجرس قريبة رغم رفض الديمقراطيين.. سوناك يخسر 1000 إسترليني رهان مع بيرس مورجان.. وموظفو الاتحاد الأوروبى يوقعون رسالة عن قلقهم بشأن التعامل مع أزمة غزة

الجمعة، 24 مايو 2024 02:01 م
الصحف العالمية.. رئيس النواب الأمريكي: كلمة نتنياهو في الكونجرس قريبة رغم رفض الديمقراطيين.. سوناك يخسر 1000 إسترليني رهان مع بيرس مورجان.. وموظفو الاتحاد الأوروبى يوقعون رسالة عن قلقهم بشأن التعامل مع أزمة غزة الوضع فى غزة
فاطمة شوقى و نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية، اليوم الجمعة، عدد من الموضوعات والقضايا الهامة، أبرزها توقع موظفي الاتحاد الأوروبى على رسالة تعرب عن قلقهم بشأن التعامل مع أزمة غزة، ودراسة واشنطن لتعيين مسئول أمريكى للإشراف على قوة فلسطينية فى غزة ما بعد الحرب.

الصحف الأمريكية:

رغم رفض الديمقراطيين.. رئيس النواب الأمريكى: كلمة نتنياهو في الكونجرس "قريبة"

أعلن رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيلقي قريبا خطاب أمام الكونجرس بمجلسيه الشيوخ والنواب، وقال الجمهوري جونسون خلال حفل استقبال في السفارة الإسرائيلية بواشنطن:" الليلة يسرني أن أعلن شيئا آخر .. سنستقبل رئيس الوزراء نتنياهو في الكابيتول في جلسة مشتركة للكونجرس".

جاءت تصريحات جونسون في الوقت الذي يعارض فيه الديمقراطيين من أعضاء مجلس النواب استضافة نتنياهو، ذكر موقع اكسيوس أن النواب الديمقراطيين بمجلس النواب، يعارضون بشدة دعوة نتنياهو لإلقاء كلمة أمام جلسة مشتركة للكونجرس.

وذهب بعض كبار الديمقراطيين إلى حد القول بأن زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، تشاك شومر، لا ينبغي أن يوقع على الدعوة، التي بادر بها رئيس مجلس النواب، جونسون، وقال عضو لجنة المخابرات بمجلس النواب، جيم هايمز إن نتنياهو يجب أن يركز على تحرير الرهائن

وقال النائب دان كيلدي ديمقراطي من ميشيجان، وهو عضو في القيادة الديمقراطية، لموقع أكسيوس: لا أعتقد أن هذا هو الوقت المناسب.. دعونا لا نعقّد الوضع المعقد أصلا، أما رئيسة مجلس النواب السابقة، نانسي بيلوسي، فقالت ببساطة: لا

يسلط الانقسام بين الحزبين في هذا الشأن الضوء على التأثير السياسي للنهج الأمريكي تجاه إسرائيل قبل شهور من الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر، والتي سيتنافس فيها الرئيس الديمقراطي، جو بايدن، ضد الرئيس الجمهوري السابق، دونالد ترامب.

وانتقد الجمهوريون بايدن بسبب حجبه شحنة أسلحة كانت مخصصة لإسرائيل على الرغم من أن عمليات إعداد شحنات أخرى لم تتوقف.

وألقى نتانياهو، الذي يميل منذ فترة طويلة إلى الجمهوريين كلمة، في مارس، على أعضاء الحزب الجمهوري بمجلس الشيوخ عبر دائرة تلفزيونية، بعد أسبوع تقريبا من إلقاء شومر خطابا بمجلس الشيوخ وصف فيه رئيس الوزراء بأنه عقبة أمام السلام وحث على إجراء انتخابات جديدة في إسرائيل.


واشنطن تدرس تعيين مسئول أمريكي للإشراف على قوة فلسطينية في غزة ما بعد الحرب

تدرس واشنطن تعيين مسئول امريكي للإشراف على قوة حفظ سلام غالبيتها من الفلسطينيين في قطاع غزة بعد انتهاء الحرب التي تشنها قوات الاحتلال على القطاع المحاصر منذ 7 أكتوبر الماضي، وفقا لمصادر لمجلة بوليتكو.

وأشارت بوليتكو إلى أن الخطوة تشير إلى أن الولايات المتحدة تخطط للانخراط بشكل كبير في تأمين غزة في مرحلة ما بعد الحرب، وقالت المصادر، إن المستشار المدني الأميركي سيكون مقره في منطقة الشرق الأوسط، وسيعمل بشكل وثيق مع قائد القوة، الذي سيكون إما فلسطينياً، أو من إحدى الدول العربية.

وأشارت المجلة، إلى أن واشنطن لا تزال لم تقرر حجم السلطة الرسمية التي سيتمتع بها المسئول الأمريكي لكن عدد من المطلعين على الأمر أكدوا لبوليتكو أن هذا المستشار المدني يعد جزء من خطة أمريكية للعب دور بارز لانتشال غزة من الفوضى.

وتظهر المناقشات الخاصة بين البيت الأبيض ووزارتي الدفاع والخارجية بشأن دور هذا المستشار، أن إدارة بايدن تتوقع أن تكون في قلب ما سيجري في غزة بعد فترة طويلة من انتهاء الحرب، وهو ما يعني أن الولايات المتحدة ستكون مسؤولة جزئياً عما سيتم بعد الحرب، والتي تشمل تحسين حياة 2.2 مليون فلسطيني

وأوضح المسؤولون، أن المستشار الأمريكي لن يدخل غزة نفسها، وقالت بوليتكو إن ذلك يعد مؤشرا على الرغبة في تجنب أي إشارة بأن الولايات المتحدة ستحدد مستقبل القطاع.

وفي المرحلة الحالية هناك خطط مكثفة للتوصل لحل للأزمة المستمرة، حيث تعمل الإدارة الأمريكية على جمع شركاء متعددين داخل الولايات المتحدة وخارجها، للاتفاق حول أفكار من أجل تحقيق الاستقرار في غزة في مرحلة ما بعد الحرب، وهو ما يتمثل في الحفاظ على الأمن، وتجنب أي تمرد يمكن أن يغرق القطاع في المزيد من الاضطرابات.

وقال المسؤولون الأربعة الذين تحدثوا إلى بوليتكو، إن خطة تعيين المستشار هي واحدة من عدة سيناريوهات تم طرحها لخطة "اليوم التالي"، والتي تشمل سيناريوهات أخرى تركز على تنمية اقتصاد غزة، وإعادة بناء مدن القطاع المدمرة.


بعد أن وصفها بـ"عقل العصفور".. ترامب: نيكي هايلي شخصية قادرة ستكون ضمن فريقي

أدلى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بأول تصريح علني له يخص المرشحة الرئاسية نيكي هايلي التي انسحبت من سباق الجمهوريين وخرجت عن صمتها قائلة انها ستصوت لصالحة في انتخابات الرئاسة الامريكية 2024.

وفقا لشبكة ايه بي سي، قال ترامب في مقابلة تلفزيونية عندما سئل عن تعليقات هايلي: "أقدر ما قالته كثيرا "، واقترح أنه من الممكن أن يكون لها مكان في فريقه الرئاسي، ووصفها بأنها "شخصية قادرة".

وأضاف: "حسنا، أعتقد أنها ستكون ضمن فريقنا لأن لدينا الكثير من الأفكار نفسها، كما تعلمون، خضنا موسمًا سيئًا؛ لقد كان سيئًا جدًا. لكنها شخص قادر جدًا، وأنا متأكد من أنها ستكون في فريقنا بشكل ما بالتأكيد".

ذكرت ايه بي سي أن تعليقات ترامب تمثل خروجًا عن خطابه المعتاد خلال الحملة الانتخابية عندما كان يشير في كثير من الأحيان إلى هايلي على أنها "عقل عصفور" وينتقد ذكائها. وكثف هجماته عليها لأنها أصرت على البقاء في السباق بينما انسحب المرشحون الآخرون.

وقالت هايلي، خلال أول خطاب عام لها منذ خروجها من السباق الرئاسي، إنه على الرغم من خيبات أملها تجاه ترامب، إلا أنها لا تزال تشعر أنه مرشح أفضل من بايدن: لم يكن ترامب مثاليًا في هذه السياسات. لقد أوضحت ذلك مرات عديدة. لكن بايدن كان كارثة. لذا سأصوت لصالح ترامب.

في وقت سابق من هذا الشهر، رفض ترامب فكرة أن تكون هايلي نائبة له، وكتب على منصته للتواصل الاجتماعي: نيكي هايلي ليست قيد النظر لمنصب نائب الرئيس. ولكن أتمنى لها التوفيق! ردًا على تقرير إخباري يزعم أن حملة ترامب تدرس نيكي هايلي كمرشحة لمنصب نائب الرئيس.

وخلال مقابلته مساء أمس الخميس، سئل ترامب أيضًا عن اختيارات نائب الرئيس، ولم يذكر أفضل ثلاثة خيارات له، لكنه أدرج بعض الأسماء التي يقول إنه يفكر فيها: بن كارسون، والسناتور ماركو روبيو، والسناتور جي دي فانس، والنائبة إليز ستيفانيك، ثم قال إنه سيتخذ قراره النهائي في وقت ما خلال المؤتمر الانتخابي .

الصحف البريطانية:

انتخابات بريطانيا 2024.. زعيم العمال يؤكد مشاركته في مناظرات مباشرة ضد سوناك

قال زعيم حزب العمال البريطاني السير كير ستارمر، إنه سيشارك في المناظرات التلفزيونية المباشرة للانتخابات العامة امام رئيس الوزراء ريشي سوناك الذي يمثل حزب المحافظين بعد إعلان الأخير إجراء الانتخابات العامة في الرابع من يوليو.

ووفقا لصحيفة الجارديان، يريد المحافظون مناظرة واحدة لكل أسبوع من الحملة التي تستمر ستة أسابيع، ويبدو من المرجح أن يوافق حزب العمال على اثنتين فقط، واحدة على هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) وواحدة على قناة آي تي في.

وفي حديثه إلى سكاي نيوز صباح الجمعة، نفى ستارمر مزاعم حزب المحافظين بأنه كان خائفًا جدًا من مناظرة سوناك وجهاً لوجه، وأضاف: "بالطبع ستكون هناك مناظرات تلفزيونية إنها جزء لا يتجزأ من الدورة الانتخابية الآن".

وأضاف زعيم حزب العمال، أن سوناك يبدو يائسًا بعض الشيء فيما يتعلق بمطالبه بستة مناظرات، وقال: من الواضح أنني أريد أن أقضي أكبر قدر من وقتي في التحدث إلى الناخبين مباشرة، وكان زعيم حزب العمال قال في وقت سابق إنه من الهراء الادعاء بأنه لا يريد مناقشة رئيس الوزراء.

تشير استطلاعات الرأي إلى أن حزب العمال يتقدم بشكل مريح في الأرقام وعادة ما يكون الحزب الذي يتعين عليه القيام بمعظم العمل - في هذه الحالة حزب المحافظين - هو الأكثر حرصًا على المناظرات.

ورغم أنه لا يوجد قانون يلزم سوناك أو ستارمر أو قادة الأحزاب الآخرين بالمشاركة في المناقشات، الا ان رئيس الوزراء واجه ليز تراس وجهاً لوجه في حملته الخاسرة لقيادة حزب المحافظين لعام 2022.

جرت المناظرات التلفزيونية للانتخابات العامة لأول مرة في عام 2010، والتي شهدت خطف زعيم حزب الديمقراطيين الأحرار نيك كليج الأضواء في عام 2019، كانت هناك لأول مرة مناظرتان مباشرتان بين رئيس الوزراء وزعيم المعارضة، حيث تواجه بوريس جونسون وجيريمي كوربين.

تجنبت تيريزا ماي المناظرات خلال حملتها الكارثية لعام 2017، وأرسلت وزيرة الداخلية آنذاك أمبر رود مكانها بينما في عام 2015، ظهر ديفيد كاميرون في إحدى المناظرات مع قادة الحزب الآخرين.


ريشي سوناك يخسر 1000 إسترليني رهان مع بيرس مورجان.. اندبندنت تكشف السبب

خسر رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك رهان بقيمة 1000 جنيه إسترليني مع الإعلامي بيرس مورجان بعد أن اعترف بأن رحلات الترحيل إلى رواندا لن تتم قبل الانتخابات.

اتفق سوناك مع مورجان على الرهان في برنامج الأخير على موقع يوتيوب، لكن في صباح اليوم التالي للدعوة إلى اجراء الانتخابات البريطانية في 4 يوليو، قال رئيس الوزراء البريطاني انه سيتم ترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا فقط إذا اعيد انتخابه، وحث مورجان، سوناك على دفع رهانه في صورة تبرع للصليب الأحمر البريطانية.

وكتب مورجان في منشور على موقع إكس: "عزيزي السيد رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك بعد اعترافك اليوم بأنه لن تقلع أي رحلات جوية إلى رواندا قبل الانتخابات، يرجى إرسال 1000 جنيه إسترليني إلى الصليب الأحمر البريطاني .. أطيب التحيات .. بيرس".

في المقابلة، قال مورجان لسوناك: "أراهنك بمبلغ 1000 جنيه استرليني لجمعية خيرية للاجئين، ولن تسمح لأي شخص على متن تلك الطائرات بالمغادرة قبل الانتخابات. هل تقبل هذا الرهان؟".

في ذلك الوقت، انقض حزب العمال والديمقراطيون الليبراليون والحزب الوطني الأسكتلندي على الرهان، حيث أبلغ الحزب الوطني الاسكتلندي عن خرق محتمل للقانون الوزاري.

وقال زعيم وستمنستر في الحزب الوطني الاسكتلندي ستيفن فلين، في منشور على موقع X: لقد تحولت حياة بعض الأشخاص الأكثر ضعفًا على هذا الكوكب إلى رهان خام. إنها مجرد لعبة لهؤلاء الناس.

وقالت النائبة عن حزب الخضر، كارولين لوكاس، لصحيفة "إندبندنت" إن سوناك انخفض إلى مستوى منخفض جديد وقالت: "تخفقني الكلمات لأن رئيس الوزراء وبيرس مورجان يمكن أن يكونا قاسيين للغاية بشأن سياسة رواندا الفظيعة لدرجة أنهما يراهنان عليها هذه هي حياة الناس الذين يقامرون عليها. ومع ذلك، لا يفكر سوناك في الموافقة عرضًا على رهان بقيمة ألف جنيه إسترليني. من المفترض أن يكون رئيس الحكومة، وليس المقامر في الكازينو. وهذا مستوى منخفض جديد في سياستنا.

الصحف الإيطالية والإسبانية

موظفو الاتحاد الأوروبى يوقعون رسالة تعرب عن قلقهم بشأن التعامل مع أزمة غزة


وقع أكثر من 200 موظف من مؤسسات ووكالات الاتحاد الأوروبي على رسالة أعربوا فيها عن "القلق المتزايد" بشأن استجابة الاتحاد للأزمة الإنسانية في غزة، بحجة أنها تتعارض مع قيمه الأساسية وهدفه المتمثل في تعزيز السلام.


وأشارت صحيفة لاراثون الإسبانية إلى أن الرسالة، التي وقعها 211 شخصًا بصفتهم الشخصية كمواطنين، والموجهة إلى كبار المسؤولين الثلاثة في الاتحاد الأوروبي، بإدانة هجمات 7 أكتوبر "بأشد العبارات".


واستشهدت الرسالة بحكم محكمة العدل الدولية في يناير الذي أشار إلى وجود خطر حقيقي على الفلسطينيين بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية، وحذرت الرسالة من أن "لامبالاة الاتحاد الأوروبي المستمرة تجاه محنة الفلسطينيين" تهدد بتطبيع نظام عالمي يكون فيه مجرد استخدام القوة، ويحدد النظام القائم على القواعد أمن الدولة وسلامة أراضيها واستقلالها السياسي.


وجاء في الرسالة: "لتجنب مثل هذا النظام العالمي الكئيب على وجه التحديد، أنشأ أجدادنا، الذين شهود على أهوال الحرب العالمية الثانية، أوروبا"، مضيفة أن البقاء مكتوفي الأيدي في مواجهة مثل هذا التآكل لسيادة القانون الدولي يعني فشل المشروع الأوروبي كما تصوروه. لا يمكن أن يحدث هذا باسمنا.


وقال زينو بينيتي، أحد المنظمين، إن الرسالة، كتبتها مجموعة صغيرة من الموظفين، مشيرا إلى أنه  "لا يمكننا أن نصدق أن قادتنا، الذين تحدثوا كثيرا عن حقوق الإنسان والذين وصفوا أوروبا بأنها منارة حقوق الإنسان، صمتوا فجأة عن الأزمة التي تتكشف في غزة"، "يبدو الأمر كما لو أنه طُلب منا فجأة أن نغض الطرف عن قيمنا والقيم التي كان من المفترض أن نعمل من أجلها. وبالنسبة لنا لم يكن هذا مقبولا.


وكان المنظمون يأملون في الوصول إلى 100 توقيع، وهو الرقم الذي تم تجاوزه بسرعة مع انتشار الخبر حول الرسالة. ولم تتضمن نسخة الرسالة التي نُشرت اليوم الجمعة أسماء الموقعين عليها، حيث وعدهم المنظمون بالسرية.


وتسلط الرسالة الضوء على العديد من المنظمات غير الحكومية التي دعت مرارا وتكرارا إلى وقف إطلاق النار وتضيف: "إن عدم قدرة الاتحاد الأوروبي على الاستجابة لهذه الدعوات اليائسة بشكل متزايد يتناقض بشكل واضح مع القيم التي يمثلها الاتحاد الأوروبي والتي ندافع عنها".


ويحث الاتحاد الأوروبي على الدعوة رسميًا إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار، وإضافة ذلك إلى قائمة المطالب التي تشمل الدعوة رسميًا إلى إطلاق سراح جميع الرهائن وضمان قيام الدول الأعضاء بوقف صادرات الأسلحة المباشرة وغير المباشرة إلى إسرائيل.


وشدد بينيتي على أن المبادرة لم يكن المقصود منها أن تكون مؤيدة للفلسطينيين أو اتخاذ موقف حزبي بشأن الصراع. وقال "بل وقعنا لأننا نعتقد أن ما يحدث يعرض للخطر مبادئ القانون الدولي التي نعتبرها مهمة ونعتبرها أمرا مفروغا منه".


ومن المتوقع تسليم الرسالة يوم الجمعة إلى أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، وكذلك روبرتا ميتسولا، رئيسة البرلمان الأوروبي، وتشارلز ميشيل، الذي يرأس المجلس الأوروبي.


ويأتي ذلك بعد أسابيع من قيام أكثر من 100 موظف من الاتحاد الأوروبي بمسيرة عبر بروكسل للاحتجاج على الحرب الإسرائيلية في غزة. وقال مانوس كارلايل، أحد موظفي المفوضية الأوروبية، في ذلك الوقت: "إننا نجتمع في تجمع سلمي للدفاع عن الحقوق والمبادئ والقيم التي تقوم عليها المؤسسات الأوروبية".


وزير خارجية إسبانيا ينتقد قرار إسرائيل بمنع القنصلية من خدمة الفلسطينيين


أعلن وزير الخارجية الإسبانى ، خوسيه مانويل ألباريس، أن الحكومة ستحتج لدى الإسرائيليين على قرار منع القنصلية العامة في القدس من خدمة فلسطينيي الضفة الغربية، ونفى أن الحكومة الاتهامات التي أطلقت عليها بأنها  "معادية للسامية".


وفي مقابلة على قناة RAC1، أشار الوزير إلى أن الحكومة ستحلل الإعلان الذي أصدره وزير الخارجية الإسرائيلي، إسرائيل كاتس، و"بالطبع إذا كان هذا قرارًا كما يُقرأ حرفيًا" فعندئذ "سوف نحتج".

ولم يرغب الباريس في استباق الأحداث فيما يتعلق بالشكل الذي سيتخذه احتجاج الحكومة، في انتظار أن يعرف بالتفصيل ما يعنيه الإجراء الذي أعلنه وزير الخارجية الإسرائيلي، "رداً على اعتراف إسبانيا بالدولة الفلسطينية.

وفيما يتعلق بالانتقادات الموجهة للنائبة الثانية للرئيس، يولاندا دياز، من قبل الوزير الإسرائيلي لدفاعها عن فلسطين "من النهر إلى البحر"، أكد ألباريس أنه "في حكومة إسبانيا لا يوجد معادون للسامية" ولكن ذلك إنها "حكومة متسامحة وتعددية ومتنوعة ولا تقبل أي خطاب كراهية، بما في ذلك معاداة السامية".

وأشار إلى أن "الإسبان اليهود يشكلون جزءا أساسيا من السكان الإسبان، وبالطبع فإن المواقف المعادية للسامية ليس لها مكان فحسب، بل إننا نحاربها من جانب الحكومة الإسبانية".
وقال الوزير الإسبانى صباح اليوم الجمعة ، أنه لا أحد سيمنعنا من المطالبة بوقف فوري لإطلاق النار في غزة، والاعتراف بدولة فلسطين، مشددا على أن الوضع في غزة لا يسمح بالانتظار أكثر والقدس الشرقية يجب أن تكون عاصمة فلسطين.
وتتواصل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، موقعة آلاف الشهداء وعشرات الآلاف من المصابين، بالإضافة إلى تدمير مبان وطرقات.
ويعانى النظام الصحي في قطاع غزة من وضع صعب للغاية، بداية من جهاز الإسعاف شبه المنهار، حيث قصف الاحتلال الإسرائيلي نحو 108 مركبات إسعاف، وهناك 11 مُستشفىً من أصل 36 تعمل بشكل جزئي.

عواصف قوية فى أوروبا تخلف أضرارا جسيمة.. ومقتل امرأة فى صربيا.


تتأثر عدة دول أوروبية بالفيضانات بعد هطول الأمطار الغزيرة التي سجلتها العديد منها ، خاصة في المنطقة الوسطى من القارة، وتسببت العواصف في أضرار جسيمة فى ألمانيا، حسبما قالت صحيفة 20 مينوتوس الإسبانية.
وأشارت الصحيفة إلى أنه ولاية سارلاند الألمانية هي الولاية الأكثر تضررا من سوء الأحوال الجوية. تم الإعلان عن "وضع كارثي" في المنطقة المذكورة وقام مستشار البلاد أولاف شولتس بزيارتها.
الطرق مغلقة والمدن بلا كهرباء

ونظراً لهذه الأحداث، فقدت العديد من البلديات إمدادات الكهرباء بسبب الأضرار التي ألحقتها المياه بمنشآت الطاقة. وهناك أيضًا طرق متأثرة تم إغلاقها، بالإضافة إلى تعليق خدمات السكك الحديدية حفاظًا على سلامتها. تم إجلاء جزء من سكان سارلاند.

وفي فرنسا، تأثرت مقاطعة السوم بالعواصف القوية والأمطار الغزيرة التي تسببت في انهيارات أرضية كبيرة في عدة بلديات، وسقط ما يقرب من 40 ملم من المياه على نهر السوم، أي ما يعادل هطول الأمطار لمدة شهر في شهر مايو.   واستيقظ السكان على الشوارع المغطاة بالطين.

وفي شمال شرق سلوفينيا، تم تسجيل عواصف محلية أقوى بالإضافة إلى هطول أمطار غزيرة تسببت أيضًا في أضرار، لدرجة فيضان بعض الأنهار.


وفاة امرأة في صربيا بسبب العواصف


وفي صربيا، توفيت امرأة بسبب عاصفة قوية شهدتها مدينة سومبور بعد سقوط شجرة على سيارتها بسبب هبوب الرياح والأمطار الغزيرة.

وفي غرب البلاد، أعلنت السلطات في مدينة نوفي بازار حالة الطوارئ بعد هطول أمطار غير مسبوقة على المدينة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة