الصحف العالمية اليوم: إسرائيل استخدمت قنابل أمريكية الصنع فى محرقة خيام رفح.. نتنياهو يستغل اتهامات "العداء للسامية" لتحقيق أجندته السياسية.. وعاصفة انتقادات ضد نيكى هايلى بعد توقيعها على قذيفة إسرائيلية

الأربعاء، 29 مايو 2024 02:30 م
الصحف العالمية اليوم: إسرائيل استخدمت قنابل أمريكية الصنع فى محرقة خيام رفح.. نتنياهو يستغل اتهامات "العداء للسامية" لتحقيق أجندته السياسية.. وعاصفة انتقادات ضد نيكى هايلى بعد توقيعها على قذيفة إسرائيلية محرقة الخيام فى رفح
كتبت : رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عدد من القضايا أبرزها استخدام إسرائيل لقنابل أمريكية الصنع فى محرقة خيام رفح، واستغلال نتنياهو لاتهامات العداء للسامية لتحقيق أجندته السياسية.

الصحف الأمريكية:
نيويورك تايمز: إسرائيل استخدمت قنابل أمريكية الصنع فى محرقة خيام رفح

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن إسرائيل استخدمت قنابل أمريكية الصنع فى هجومها الوحشى على النازحين الفلسطينيين فى مخيم قرب رفح يوم الأحد الماضى.

وذكرت الصحيفة أنه وفقا لخبراء الأسلحة والأدلة البصرية التى أطلعت عليها، فإن القنابل التى استخدمت فى الهجوم الذى أصبح يعرف بـ "محرقة الخيام" قد صنعت فى الولايات المتحدة.

وأشارت الصحيفة إلى أن حطام الذخيرة الذى تم تصويره فى موقع الضربة فى اليوم التالى للهجوم، كان عبارة عن بقايا قنبلة GBU -39، وهى قنبلة تم تصميمها وتصنيعها فى الولايات المتحدة. وقالت نيويورك تايمز إن المسئولين الأمريكيين كانوا يضغطون على إسرائيل لاستخدام هذه القنابل بشكل أكبر، حيث قالوا إنها يمكن أن تحد من خسائر المدنيين.

وذهبت الصحيفة إلى القول بأن التفصيلة الأساسية فى حطام السلاح كانت نظام تشغيل الذيل، الذى يتحكم فى الزعانف التى توجه القنبلة نحو الهدف، وفقا لتريفور بول، الفنى السابق فى التخلص من الذخائر المتفجرة بالجيش الأمريكى، والذى حدد السلاح على منصة X فى وقت سابق. وأشار بول إلى أن نمط الترباس الفريد للسلاح والفتحة التى يتم فيها تخزين الزعانف القابلة للطى كانت مرئية بوضوح فى الحطام.

كما أن شظايا الذخيرة، التى صورها الصحفى الفلسطينى علام صادق، تحمل أيضا سلسلة من الأرقام تبدأ بالرقم 81873، وهو رمز التعريف الفريد الذى خصصته الحكومة الأمريكية لشركة Woodward، وهى شركة تصنيع طائرات مقرها فى كولورادو، وتوفر أجزاء القنابل بما فى ذلك GBU-39.

واستشهد 45 فلسطينيا على الأقل فى القصف الإسرائيلى لمخيم النازحين الفلسطينيين قرب رفح يوم الأحد الماضى، وأصيب أكثر من 240 آخرين.

وكان المسئولون الأمريكيون، بحسب الصحيفة، يشجعون الجيش الإسرائيلى منذ أشهر على زيادة استهدام قنابل GBU – 39 فى غزة لأنها أكثر دقة بشكل عام وأكثر ملائمة للبيئات الحضرية من القنابل الأكبر، بما فى ذلك قنابل أمريكية الصنع زنة 2000 رطل التى تستخدمها إسرائيل بشكل روتينى. وقال الرئيس الأمريكى جو بايدن فى وقت سابق هذا الشهر إن الولايات المتحدة توقف تسليم القنابل الأكبر.

أسوشيتدبرس: نتنياهو يستغل اتهامات "العداء للسامية" لتحقيق أجندته السياسية

رصدت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية استخدام رئيس الحكومة الإسرائيلى بنيامين نتنياهو اتهامات "العداء للسامية" للرد على أى انتقادات مشروعة ضده وضد إسرائيل، لتحقيق أجندته السياسية.

وقالت الوكالة إنه بعد سعى المدعى العام للمحكمة الجنائية الدوية إلى إصدار مذكرات اعتقال ضد رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه، اتهمه الأول بانه واحد من أكبر المعادين للسامية فى العصر الحديث.

وعلق نتنياهو أيضا على الاحتجاجات ضد حرب غزة فى الجامعات الأمريكية، وقال إنها امتلأت بحشود اتسمت بـ معاداة السامية.

وكان هذا مثالين فقط من أمثلة عديد خلال الحرب اتهم فيها رئيس الحكومة الإسرائيليى منتقدى تل أبيب أو سياساته بمعاداة السامية، واستخدم خطابا شرسا فى تشبيهم بأسوأ من لاحق اليهود. إلا أن منتقديه يقولون إنه يبالغ فى استخدام هذا التصنيف من أجل تعزيز أجندته السياسية ومحاولة خنق أى انتقاد مشروع، وأن قيامه بذلك يخاطر بإضعاف المصطلح فى وقت تتصاعد فيه معاداة اليهود فى أنحاء العالم.

ونقلت أسوشيتدبرس عن توم سيجيف، المؤرخ الإسرائيلى، قوله إنه ليس كل انتقاد ضد إسرائيل معاداة للسامية، ففى اللحظة الذى تقوم إن هذا كراهية وعداء للسامية، فإن تجرد الانتقاد من أى مشروعية وتحاول سحق النقاش.

وأشارت أسوشيتدبرس إلى أن الحرب على غزة أشعلت مجددا نقاشا بشأن تعريف معاداة السامية، وما إذا كان أى انتقاد لإسرئيل، من قتل جيشها لآلاف من الأطفال الفلسطينيين إلى التساؤلات حول حق إسرائيل فى الوجود، يرقى إلى مستوى خطاب الكراهية المعادى لليهود.

ولفت التقرير إلى أن نتنياهو، وهو ابن أحد علماء الاضطهاد اليهودى فى العصور الوسطى، طالما استخدم معاناة اليهود السابقة لتلوين خطابه السياسى. ومن المؤكد أنه ليس أن قائد متهم باستخدام ما أسمته الوكالة "الصدمة الوطنية" لتحقيق أهداف سياسية.

ويواجه نتنياهو انتقادات من الداخل والخارج على مدار الحرب على غزة، التى أسفرت عن استشهاد أكثر من 36 ألف فلسطينى حتى الآن، ولم تفرق بين المقاتلين وغير المقاتلين. وأثارت الحرب كارثة إنسانية، واتهم مدعى عام المحكمة الجنائية الدولية نتنياهو ووزير دفاعه باستخدام التجويع كأداة للحرب، ضمن اتهامات أخرى.


عاصفة انتقادات ضد نيكى هايلي بعد توقيعها قذيفة إسرائيلية.. وممثل أمريكى يصفها بالمختلة

تعرضت نيكي هايلي، سفيرة واشنطن السابقة لدى الأمم المتحدة ومنافسة ترامب السابقة على الترشيح الرئاسى الجمهورى، لانتقادات حادة بعد نشر صور لها وهى توقع على قنابل إسرائيلية.

وحسبما ذكرت مجلة تايم، فإن هايلى، وخلال زيارتها لإسرائيل مؤخرا، تركت رسالة بخط اليد مثيرة للجدل. وكتبت خلال لقائها بجنود إسرائيليين، بقلم على قذيفة مدفعية، يوم الثلاثاء، رسالة "اقضوا عليهم".

ونشرت كلمات هيلي وصورها فى منشور على مواقع السوشيال ميديا من قبل دانى دانون، السياسى الإسرائيلى، وسفير تل أبيب الاسبق لدى الأمم المتحدة، الذى صاحبها خلال الزيارة. وتم تصوير دانون وهو يوقع على قذيفة.

ونشرت صور القذيفة الموقعة، والتى تضمنت أيضا عبارة أمريكا تحب إسرائيل دائما، على نطاق واسع على مواقع التواصل الاجتماعى.

وعلق كينيث روث، المدير التنفيذى السابق لمنظمة هيومان رايتس ووتش على ما فعلته هايلى، وقال إنها أظهرت حقيقتها. فيما كتب الممثل الأمريكى جون كيوزاك قائلا: أى شخص يوقع قنبلة مختل.

وجاءت زيارة هايلى فى ظل العملية العسكرية الدموية التى تشنها إسرائيل فى مدينة رفح. واستشهد ما لا يقل عن 45 من النازحين الفلسطنيين بعد أن اشتعلت النيران بخيامهم جراء قصف غسرائيلى.

وانتقدت هايلى خلال زيارتها لإسرائيل قرار الرئيس جو بايدن السابق بتعليق إرسال بعض الأسلحة لإسرائيل لو أمر نتنياهو بعملية واسعة فى رفح، وقالت إن أمريكا بحاجة لفعل كل ما تحتاجه إسرائيل، وأن تتوقف عن إخبارها كيف تخوض هذه الحرب، وأضاف قائلة: إما أن تكون صديق أو ليس بصديق.

وعلق الناشط الإسرائيلى ألون لى جرين على ما فعلته هيلى، وقال على منصة X: أيها الأمريكيون الأعزاء، زارتنا نيكى هيلى اليوم، وذهبت غلى مستوطنات الضفة الغربية، ثم وقعت على قنبلة وكتبت اقضوا عليهم. إنه أمر مثير للاشمئزاز. هل يمكنكم استعادتها من فضلكم؟ لدينا بالفعل واحد بن عفير ولا نريد سياسيكم المروجون للموت أيضا، شكرا.

الصحف البريطانية
انتخابات بريطانيا.. العمال يتعهد بإزالة قوائم انتظار خدمة الصحة خلال 5 سنوات


فى محاولة لجذب الناخبين البريطانيين للتصويت لصالح حزب العمال، وعد زعيم الحزب، السير كير ستارمر، بإنهاء قائمة انتظار هيئة الخدمات الصحية الوطنية المتراكمة في إنجلترا في غضون خمس سنوات، وسط تحذيرات من أن الخدمة الصحية تخاطر بالتحول إلى "خدمة سيئة للفقراء" بينما يتحول الأثرياء إلى استخدام الرعاية الخاصة، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وفي مقابلة مع صحيفة الجارديان، قال ويس ستريتنج،  وزير الصحة في حكومة الظل إنه في ولاية أخرى لحزب المحافظين، يمكن أن يرتفع إجمالي قائمة الانتظار في إنجلترا إلى 10 ملايين حالة، مع تدهور الرعاية الصحية مثل خدمات طب الأسنان التي تقدمها هيئة الخدمات الصحية الوطنية.

وقال ستريتنج: "أخشى حقًا أنه إذا فاز ريشي سوناك بولاية أخرى، فإن ما رأيناه يحدث لطب الأسنان التابع لهيئة الخدمات الصحية الوطنية - وهي خدمة سيئة للفقراء وكل من يتجه إلى القطاع الخاص - وهذا ما سنراه لهيئة الخدمات الصحية الوطنية بأكملها". .

وفي واحدة من أبرز تعهدات حزب العمال وأكثرها طموحًا في الانتخابات، سيستغل ستريتنج وكير ستارمر، زعيم الحزب، زيارة الحملة الانتخابية إلى ويست ميدلاندز للتعهد بأن المواعيد المتراكمة لحوالي 3.2 مليون شخص في إنجلترا سيتم التخلص منها فى غضون خمس سنوات.

وكان الحزب قد وضع في السابق خططًا لاستخدام المزيد من الخدمات في عطلة نهاية الأسبوع والمسائية لإنشاء 40 ألف موعد إضافي أسبوعيًا، إلى جانب تدابير أخرى مثل توسيع توفير الموظفين واستخدام القدرات من القطاع الصحي الخاص.

ومع ذلك، فهذه هي المرة الأولى التي يقدم فيها حزب العمال مثل هذا الوعد المحدد على قوائم الانتظار. وقال محللو الرعاية الصحية إنه طموح مرحب به ولكن قد يكون من الصعب تحقيقه.

وقال ستريتنج إنه كان يدرك حجم المسؤولية التي تقع على عاتقه للوصول إلى الهدف، ولكن باعتباره شخصًا عولج من قبل هيئة الخدمات الصحية الوطنية من سرطان الكلى، كان "هدفه الدافع" هو تحقيق ذلك.

وقال: "أشعر بثقل المسئولية الهائل الذي يقع على أكتافنا في الوقت الحالي. إن التحدي الذي نواجهه اليوم أكبر بكثير مما كان عليه في عام 1997. كشخص أنقذت خدمة الصحة الوطنية حياته عندما أصبت بسرطان الكلى، وكشخص اعتمدت عائلته بانتظام على خدمة الصحة الوطنية في الأوقات الجيدة والسيئة، إذا كان هناك شيء واحد فقط أفعله بحياتي التي أنقذتها خدمة الصحة الوطنية، إنه التأكد من أنني كرست حياتي لإنقاذ هيئة الخدمات الصحية الوطنية التي أنقذتني. وهذا هو هدفي الدافع. آمل حقًا أن يمنحنا الناس الفرصة للقيام بذلك."

ضربة جديدة لسوناك ..الأطباء المبتدئون يضربون فى إنجلترا خلال الحملة الانتخابية

أكدت الجمعية الطبية البريطانية أن الأطباء المبتدئين في جميع أنحاء إنجلترا سيضربون عن العمل في الفترة من 27 يونيو إلى 2 يوليو، وفقا لصحيفة الإندبندنت البريطانية.

ويأتي ذلك كجزء من نزاع مستمر منذ 18 شهرًا حول الأجور والذي شهد مطالبة العمال بمقترحات زيادة الأجور لحل المشكلة.

وقال الرئيسان المشاركان للجنة الأطباء المبتدئين في الجمعية الطبية البريطانية ، الدكتور روبرت لورينسون والدكتور فيفيك تريفيدي: عندما دخلنا في الوساطة مع الحكومة هذا الشهر، فعلنا ذلك تحت الانطباع بأن لدينا حكومة فعالة ستقدم عرضًا قريبًا.

وأضافا "من الواضح أنه لا يوجد عرض قادم الآن. الأطباء المبتدئون سئموا ونفد صبرهم".

وزعما أن رئيس الوزراء لم يقدم أي التزامات برفع أجور العمال.

وقالت الصحيفة إن هذا يمثل ضربة جديدة لحزب المحافظين وسط حملة انتخابية اتسمت بأنها فوضوية بالنسبة لريشى سوناك، رئيس الوزراء البريطاني قبل انتخابات 4 يوليو والتي تشير الاستطلاعات إلى تزايد فرص حزب العمال بقيادة السير كير ستارمر للفوز بها.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة