أعراض مبكرة لـ سرطان المرىء.. لا تتجاهلها

الجمعة، 03 مايو 2024 05:00 ص
أعراض مبكرة لـ سرطان المرىء.. لا تتجاهلها سرطان المرىء
كتب حسام الشقويرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

السرطان هو السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم، وهناك أنواع مختلفة يمكن أن تؤثر على أجزاء مختلفة من الجسم. ويمكن لبعض أنواع السرطان أن تنتشر من مكان إلى آخر، مما يجعل علاجها أكثر صعوبة. وأحد هذه السرطانات هو سرطان المريء الذى ينتشر في الجسم بسرعة وفقا لما نشره موقع OnlyMyHealth..

و يعد سرطان المريء ثامن أكثر أنواع السرطان شيوعًا في جميع أنحاء العالم. وهو نوع نادر من السرطان يحدث عندما تبدأ الخلايا في المريء في النمو بشكل لا يمكن السيطرة عليه، مما يؤدي إلى تكوين الورم  ، وفي جميع أنحاء العالم، يشير الصندوق العالمي لأبحاث السرطان إلى أن سرطان المريء هو السرطان السابع الأكثر شيوعًا لدى الرجال والسرطان الثالث عشر الأكثر شيوعًا لدى النساء.

والمراحل المبكرة (المرحلة الأولى) من سرطان المريء يمكن أن تكون بدون أعراض. ومع ذلك، إذا ظهرت الأعراض، فقد تكون خفيفة بطبيعتها ويتم تجاهلها في حالات أخرى ، وتصبح الأعراض الرئيسية ملحوظة عندما يتقدم الورم إلى حجم كبير. 

 العلامات الأكثر شيوعًا:

حرقة المعدة المزمنة
صعوبة في البلع، والتي تصبح أكثر صعوبة مع مرور الوقت
فقدان الوزن غير المقصود
السعال المستمر
بحة في الصوت
وفي المراحل المتأخرة من المرض، يمكن أن يعاني الأفراد أيضًا من القيء وألم في العظام وسعال دموي.

عوامل الخطر

العمر: الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 45 إلى 70 عامًا أكثر عرضة للإصابة بسرطان المريء.

استهلاك الكحول: .

استخدام التبغ: يعد تدخين السجائر أو السيجار أو استهلاك أي شكل من أشكال التبغ من عوامل الخطر الشائعة. ويرتبط الاستخدام المطول والمرتفع للتبغ بزيادة المخاطر.

مرض الارتجاع المعدي المريئي (GERD): الأفراد الذين يعانون من ارتجاع المريء، أو الارتجاع الحمضي، لديهم خطر متزايد للإصابة بمريء باريت.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة