الصحف العالمية: بايدن قد يلغى الحظر على استخدام أوكرانيا الأسلحة الأمريكية داخل روسيا.. ترامب يشبه نفسه بالأم تيريزا: اتهامات الممثلة الإباحية مزورة.. تأجيل محاكمة الفريق الطبى المتهم بقضية وفاة مارادونا

الخميس، 30 مايو 2024 02:10 م
الصحف العالمية: بايدن قد يلغى الحظر على استخدام أوكرانيا الأسلحة الأمريكية داخل روسيا.. ترامب يشبه نفسه بالأم تيريزا: اتهامات الممثلة الإباحية مزورة.. تأجيل محاكمة الفريق الطبى المتهم بقضية وفاة مارادونا الرئيس الامريكى السابق دونالد ترامب
ريم عبد الحميد و فاطمة شوقى و نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم ، الخميس ، عددا من الموضوعات والقضايا ، أبرزها إلغاء الرئيس الأمريكى جو بايدن الحظر على استخدام أوكرانيا الأسلحة الأمريكية داخل روسيا، بالإضافة إلى تأجيل محاكمة المتهمين فى قضية وفاة مارادونا.


الصحف الأمريكية:


بايدن قد يلغى الحظر على استخدام أوكرانيا الأسلحة الأمريكية داخل روسيا


قالت صحيفة نيويورك تايمز إن الرئيس الأمريكى جو بايدن يتجه نحو ما يمكن أن يكون أحد أكثر قراراته أهمية فى حرب أوكرانيا، والمتعلق بما إذا كان سيلغى الحظر الذى فرضه على إطلاق الأسلحة الأمريكية على الأراضى الروسية.

وأشارت الصحيفة إلى أن بايدن قام منذ فترة طويلة بحظر السماح لكييف استخدام الأسلحة الأمريكية داخل روسيا، خوفا من أن هذا الأمر يمكن أن يتصاعد إلى مواجهة أمريكية مباشر مع خصم مسلح نوويا.

والآن، وبعد أشهر من الشكاوى من هذه القيود من قبل الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى، فإن البيت الأبيض بدأت عملية إعادة تقييم رسمية وسريعة على ما يبدو بشأن ما إذا كان سيقوم بهذه المخاطرة. ولفتت نيويورك تايمز إلى أن الموافقة على مزيد من الاستخدامات للأسلحة الأمريكية يمكن أن يمنح كييف طريقا لإجراء هجمات مضادة على مواقع الذخيرة والصواريخ التى تتمتع الآن بقدر من الملاذ الآمن داخل روسيا.

وأشارت نيويورك تايمز إلى أن وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن، وخلال زيارته لمولودفا الأربعاء، أصبح أول مسئول بالإدارة الأمريكية يترك الباب مفتوحا علنا أمام احتمال أن تقوم إدارة بايدن بتكييف وتعديل موقفها بشأن الهجوم داخل روسيا بأسلحة الأمريكية، بناءً على الظروف المتغيرة فى ساحة المعركة.

وقال بلينكن: إننا نتخذ دائما قرارات بشأن ما هو ضرورى للتأكد من أن أوكرانيا قادرة على الاستمرار بشكل فعال فى الدفاع عن نفسها.

وذكرت الصحيفة أن تصريح بلينكن هو الأحدث وسط دعوات متصاعدة للتغيير، سواء من قبل حلفاء واشنطن أو من داخل الإدارة الأمريكية نفسها. وكان بلينكن قد قدم لبايدن تقريرا هذا الشهر بعد زيارته لكييف تقريرا بأن الأوكرانيين ربما لا يستطيعوا السيطرة على المنطقة الواقعة بين خاراكيف والحدود الروسية ما لم يتراجع بايدن عن موقفه. وتم نقل هذا التحذير سرا، تماشيا مع نفور بايدن من السماح بتسريب النقاشات بين دائرته الداخلية وممارسة الضغوط عليه لتغيير استراتيجيته.

وول ستريت جورنال: منصب استشارى لإيلون ماسك فى البيت الأبيض حال فوز ترامب


قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكين إن الملياردير إيلون ماسك يمكن أن يحصل على دور استشارى فى البيت الأبيض لو فاز الرئيس السابق دونالد ترامب، المرشح الجمهورى المفترض، فى انتخابات الرئاسة الأمريكية المقررة فى نوفمبر المقبل.

وأشات الصحيفة، نقلا عن مصادر، إلى أن الرئيس التنفيذى لشركة تسلا والرئيس السابق ناقشا السبل التى يمكن أن يكون لماسك بها مدخلا رسميا حول السياسات المتعلقة بالاقتصاد وأمن الحدود.

وذكرت الصحيفة أن ماسك، الذى يملك منصة السوشيال ميديا X،  مع المستثمر الملياردير نيلسون بيلتز، قد أطلعا الرئيس السابق بشأن خطة للاستثمار فى مشروع يعتمد على البيانات لتجنب تزوير الناخبين، وفقا لمصادر مطلعة على المحادثات.

وإلى جانب ذلك، فإن كلا من بيلتز وماسك أخبرا ترامب بشأن حملة النفوذ المستمرة بين دوائر النخبة التى تسعى لإقناع قادة الأعمال الأمريكيين المؤثرين بعدم دعم بايدن، منافس ترامب فى سباق 2024، والذى سبق أن خسر أمامه فى الانتخابات الماضية.

وذهبت الصحيفة إلى القول بأن ماسك، الذى التقى ترامب فى مارس الماضى، يتحدث مع الرئيس السابق عدة مرات كل شهر، وسبق أن ناقشا التكنولوجيا والعلوم والهجرة. وأوضحت وول ستريت جورنال أن ماسك، الذى قال إنه لن يتبرع بأموال فى سباق الرئاسة، يريد بدلا من ذلك أن يخصص نفوذه فى عدة صناعات للمساعدة فى هزيمة بايدن فى نوفمبر.

وعلق مسئول بحملة ترامب على الأمر لصحيفة ذا هيل، وقال إن الرئيس السابق سيكون لصوت الوحيد لأى دور يمكن أن يلعبه أى فرد فى رئاسته.

لكنه أضاف أنه كانت هناك تقارير واسعة ، وأظهرت بطرق عديدة قلق عدد من القادة المهمين فى البلاد فى مجال التكنولوجيا والابتكار من الضرر الذى لحق بصناعتهم بسبب فشل بايدن فى معالجة الاقتصاد وخطواته لتحميل المبتكرين أعباء البيروقراطية الحكومية واللوائح الصارمة.


فصل ممرضة أمريكية من عملها فى نيويورك لحديثها عن الإبادة بغزة خلال حفل تكريمها


تعرضت ممرضة أمريكية فلسطينية للفصل من عملها فى إحدى مستشفيات نيويورك بعد أن تحدثت عن الإبادة الجماعية فى غزة فى خطاب ألقته خلال احتفال بتكريمها لتفانيها فى العمل.

وبحسب ما ذكرت وكالة أسوشيتدبرس، فإن الممرضة التى تعمل فى قسم الولادة، وتدعى حِسن جبر، فلسطينية أمريكية، تم تكريمها من قبل مستشفى لانجون التابع لجامعة نيويورك لتعاطفها فى رعاية الأمهات اللاتى فقدن أطفالهن، ربطت بين عملها ومعاناة الأمهات فى غزة. وقالت جبر فى فيديو تكريمها يوم السابع من مايو، والذى نشرته على السوشيال ميديا، إنه يؤلمها أن ترى نساء بلادها يعانين من خسائر لا يمكن تصورها خلال الإبادة الجماعية الحالية فى غزة. وأضافت أن هذه الجائرة شخصية للغاية لها لهذه الأسباب.

لكن جبر كتبت على انسجرام أنها وصلت إلى العمل يوم 22 مايو فى أول نوبة عمل لها بعد حصولها على الجائزة، ليتم استدعائها لاجتماع مع رئيس المستشفى ونائب رئيس التمريض، لمناقشة كيفية أنها عرضت الآخرين للخطر وأنها أفسدت الحفل وأساءت إلى أشخاص، لأن جزءا صغيرا من كلمتها كان بمثابة تكريم للأمهات الثكلى فى بلادها.

وقالت جبر إنها بعد أن عملت أغلب ساعات نوبتها فى هذا اليوم، تم سحبها مرة أخرى إلى المكتب حيث قرئ عليها خطاب إنهاء عملها وتم إخراجها من المبنى.
وأكد المتحدث باسم مستشفى لانجون التابعة لجامعة نيويورك، ستيف ريتا، أن جبر تم فصلها بعد كلمتها، وقال إنه كان هناك حادثة سابقة من قبل أيضا. وأوضح فى بيان أن حِسن جبر تم تحذيرها فى ديسمبر بعد حادثة سابقة بألا تثير آرائها فى هذه القضية المثيرة للانقسام والمشحونة فى مكان العمل. لكنها اختارت ألا تلتزم بذلك فى فعالية تكريم موظفين حضرها على نطاق واسع زملائها، الذين استاء بعضهم من تعليقاتها. ونتيجة لذلك، فإن جبر لم تعد موظفة فى المستشفى. ولم يقدم ريتا أى تفاصيل عن الحادث السابق.

وفى مقابلة مع نيويورك تايمز، دافعت جبر عن خطابها، وقالت إن الحديث عن الحرب أمر له صلة كبيرة نظرا لطبيعة الجائزة التى فازت بها. فقد كانت جائزة للفجيعة، للأمهات الحزنى.


الصحف البريطانية:


"جرائم ضد العدالة".. خبراء يعلقون على الحملة الإسرائيلية ضد "الجنائية الدولية"


قال خبراء قانونيون إن الجهود التي تبذلها وكالات المخابرات الإسرائيلية لتقويض المحكمة الجنائية الدولية والتأثير عليها يمكن أن ترقى إلى مستوى "جرائم ضد إدارة العدالة" ويجب التحقيق فيها من قبل المدعي العام للمحكمة.

ردا على ما تم الكشف عنه بشأن عمليات المراقبة والتجسس الإسرائيلية ضد المحكمة الجنائية الدولية، قال العديد من خبراء القانون الدولي إن سلوك أجهزة المخابرات الإسرائيلية يمكن أن يرقى إلى مستوى الجرائم الجنائية.

وتم نشر الكشف عن الحملة الإسرائيلية المستمرة منذ تسع سنوات ضد المحكمة يوم الثلاثاء كجزء من تحقيق مشترك أجرته صحيفة الجارديان والمجلة الإسرائيلية الفلسطينية +972 ومجلة Local Call الناطقة بالعبرية.

يوضح التحقيق بالتفصيل كيف تم نشر وكالات الاستخبارات في البلاد للمراقبة والاختراق والضغط على كبار موظفي المحكمة الجنائية الدولية وتشويه سمعتهم وتهديدهم.

وقال توبي كادمان، وهو محام بريطاني متخصص في القانون الجنائي الدولي والإنساني، إن النتائج التي توصلت إليها صحيفة الجارديان كانت "مزعجة للغاية" وتتضمن مزاعم "تشكل محاولة لحرف مسار العدالة من خلال استخدام التهديدات للمدعية العامة السابقة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا. .

وتابع : "من الواضح تمامًا أن هذه الأمور تقع ضمن اختصاص المحكمة الجنائية الدولية، أي شخص يحاول عرقلة التحقيقات المستقلة للمدعي العام يجب أن يواجه العواقب."

وقال المراقبون منذ فترة طويلة في المحكمة الجنائية الدولية إن تصرفات إسرائيل تستدعي المزيد من التحقيق. وقال مات كانوك، رئيس مركز العدالة الدولية التابع لمنظمة العفو الدولية في لاهاي: "من الواضح تمامًا أن العديد من الأمثلة التي تم تسليط الضوء عليها في التقرير قد ترقى إلى مستوى [جرائم بموجب المادة 70]. وينبغي توجيه مثل هذه الاتهامات ضد أي شخص يسعى إلى إعاقة مسؤولي المحكمة الجنائية الدولية أو ترهيبهم أو التأثير عليهم بشكل فاسد".

وقال خبير آخر في المحكمة الجنائية الدولية، مارك كيرستن، الأستاذ المساعد في القانون الجنائي بجامعة فريزر فالي في كندا: "من الصعب أن نتخيل ما يمكن أن يكون محاولة أكثر فظاعة للتدخل بشكل غير مشروع في عملية الادعاء".


ترامب يشبه نفسه بالأم تيريزا.. ويؤكد: اتهامات الممثلة الإباحية مزورة

انتقد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إجراءات محاكمته في قضية الممثلة الإباحية المتهم فيها بدفع أموال لستورمي دانيالز مقابل شراء صمتها عن علاقة مزعومة جمعتهما كانت ستؤثر على نتائج انتخابات 2016 التي فاز بها اذا انتشر الامر في وسائل الاعلام حينها.

قال ترامب المرشح الجمهوري الاوفر حظا للفوز في انتخابات الرئاسة الامريكية 2024 في ردهة قاعة المحكمة التي وصلت الى امتارها الأخيرة مشبها نفسه بالقديس : "الام تيريزا لم تستطع التغلب على هذه الاتهامات .. التهم مزورة .. الامر برمته مزور"

وفقا لصحيفة الاندبندنت، تداول المحلفون لمدة أربع ساعات ونصف تقريبًا وتم إعادتهم إلى منازلهم في الساعة الرابعة مساءً. أرسلوا مذكرتين إلى المحكمة في وقت متأخر من بعد الظهر إحداهما طلب الاستماع إلى بعض شهادات المحاكمة من شاهدين رئيسيين.

وكانت المذكرة الأخرى عبارة عن طلب لإعادة الاستماع إلى تعليمات القاضي خوان ميرشان. قبل بدء المداولات، أصدر ميرشان تعليماته للمحلفين. كان الهدف من توجيهات ميرشان بشأن القانون هو توجيه المحلفين حول الطريقة التي من المفترض أن يدرسوا بها القضية.

الرئيس الأمريكي السابق متهم بتزوير سجلات تجارية فيما يتعلق بدفع أموال لممثل الأفلام الإباحية ستورمي دانيلز قبل انتخابات عام 2016. ويعد ترامب أول رئيس أمريكي، سابق أو حالي، يواجه محاكمة جنائية.

يزعم المدعون العامون في مانهاتن أن محامي ترامب آنذاك، مايكل كوهين، قام بتحويل مبلغ 130 ألف دولار إلى دانييلز قبل أيام من الانتخابات، حتى لا يتم نشر ادعائها بإقامة علاقة جنسية خارج نطاق الزواج علنًا وتقويض فرصه في صناديق الاقتراع.

ولا يبدو أن مشاكل ترامب القانونية أثرت عليه في استطلاعات الرأي. حيث لا يزال يتمتع بفارق ضئيل عن جو بايدن في بعض استطلاعات الرأي، ويثبت قوته في بعض الولايات التي تعتبر أساسية للفوز بالسباق.

الصحف الإيطالية والإسبانية: 

تأجيل محاكمة الفريق الطبى المتهم فى قضية وفاة مارادونا إلى أكتوبر


تأجلت محاكمة الفريق الطبي المتهم في قضية وفاة أسطورة كرة القدم ، دييجو أرماندو مارادونا، التي كانت مقررة 4 يونيو إلى 4 أكتوبر ، وفقا لما ذكرته مصادر قضائية أرجنتينية.


وأشارت صحيفة الدياريونى الأرجنتينية إلى أن قضية وفاة مارادونا أثارت جدلا كبيرا في العالم خاصة بعد ظهور العديد من المستجدات على القضية والتي من بينها تأكيد الطب الشرعى أن مارادونا توفى بشكل طبيعى بسبب نوبة قلبية.

 

وتوفي مارادونا في 25 نوفمبر عن 60 عاما أثناء تعافيه من جراحة في الدماغ بسبب جلطة دموية ، وبعد عقود من المعارك من إدمان الكوكايين والكحول ، وتم العثور عليه بعد أسبوعين من إجراء تلك العملية الجراحية ، في منزل له في أحد حياء بوينس آيريس حيث كان يتماثل للشفاء بعد خروجه من المستشفى .

وأشارت الصحيفة إلى أنه في أبريل الماضى، أكدت محكمة الاستئناف الأرجنتينية أن جراح الأعصاب ليوبولدو لوكي، والطبيبة النفسية أجوستينا كوساكوف وستة آخرين، بينهم ممرضات، سيمثلون للمحاكمة في هذه القضية بتهمة الاهمال الطبي الذي أدى إلى وفاة مارادونا.

واتهم ممثلو الادعاء الأطباء الثمانية بتقديم علاج منزلي متهور وناقص لمارادونا. وخلصت لجنة مكونة من 20 خبيراً طبياً شكّلها المدعي العام الأرجنتيني في عام 2021 إلى أن مارادونا كان من الممكن أن تكون لديه فرصة أفضل للبقاء على قيد الحياة مع العلاج المناسب في منشأة طبية مناسبة.
وقررت غرفة الاستئناف في محكمة سان إيسيدرو، في مقاطعة بوينس آيرس تعليق الجلسة المقررة في 4 يونيو وإعادة جدولتها في الأول من  أكتوبر، مشيرة إلى أن هناك سلسلة من القضايا التي أثارتها مختلف الأطراف والتي لا تزال بحاجة إلى حل قبل بدء الاستماع.

وبالنظر إلى طبيعة الحجج المقدمة والوقت اللازم، طلب محامي ابنتي مارادونا، دلما وجيانينا، بدوره تأجيل المحاكمة، وهو ما وافقت عليه المحكمة.
كما قررت المحكمة في الحكم نفسه عدم الموافقة "في الوقت الحالي" بناء على طلب ابنتيه وصديقته على نقل جثمان مارادونا من مقبرة خاصة في بيلا فيستا إلى ضريح في ضواحي العاصمة بالقرب من المنطقة الوسطى من بويرتو ماديرو حيث "يمكن للشعب الأرجنتيني ومواطني العالم تكريم الشخص الذي كان أعظم معبود للأرجنتين".

كما قرر ورثة الأرجنتيني مارادونا أحد أساطير كرة القدم في العالم ، رفع دعوى قضائية ضد إحدى دور المزادات التي أعلنت عن مزاد علي الكرة الذهبية التي حصل عليها مارادونا عام 86.


رئيس حكومة إسبانيا: لا بد من وقف ما يحدث فى رفح.. الأوضاع مثيرة للقلق


التقى رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، ووزير الخارجية، خوسيه مانويل ألباريس، أمس الأربعاء، بأعضاء اللجنة الوزارية العربية المعنية بغزة، ورئيس الوزراء الفلسطينى، محمد مصطفى، وقال سانشيز إنه لابد من وقف ما يحدث فى رفح.

وفى هذا اللقاء، أبلغ الرئيس اللجنة الوزارية العربية المعنية بغزة قرار الحكومة الإسبانية الاعتراف بدولة فلسطين بهدف المساهمة فى تحقيق السلام والبحث عن العدالة والدفاع عن دولة فلسطين، مع نظام دولى قائم على القواعد، حسبما  ذكرت صحيفة لا مونكلوا.

وشدد رئيس الحكومة الإسبانية سانشيز على أن "الصور الأخيرة من غزة مثيرة للقلق للغاية"، وأكد مجددا "ضرورة وقف العملية العسكرية في رفح، وكذلك التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، وإطلاق سراح جميع الرهائن ، وأن تسمح إسرائيل بالمساعدات الإنسانية، الوصول إلى غزة على نطاق واسع، بموجب الأمر الصادر عن محكمة العدل الدولية.

علاوة على ذلك، ذكر سانشيز أنه "يجب علينا مواصلة العمل على إيجاد حل سياسي" وشجع الدول "التي لم تعترف بفلسطين أو إسرائيل على بدء عملية للقيام بذلك دون تأخير".

وأشارت الصحيفة إلى أن مجموعة الاتصال المعنية بغزة ، تم إنشائها في نوفمبر  بعد القمة المشتركة لجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي التي  عقدت في الرياض، وتهدف هذه اللجنة إلى تحقيق وقف إطلاق النار وإرسال المساعدات الإنسانية ووضع خطة عمل لتحقيق حل الدولتين.

شكر من الدول العربية لحكومة إسبانيا

وشكرت الدول العربية الحكومة على "شجاعتها" فى الاعتراف بفلسطين كدولة. كما دعوا بقية الدول الأوروبية التى لم تفعل ذلك بعد إلى السير على خطى إسبانيا وإيرلندا والنرويج.

نائبة رئيس الحكومة الإسبانية تستنكر لقاء زعيم حزب فوكس بنتنياهو بعد حرقه الأطفال


نددت النائبة الثانية للرئيس الإسباني، يولاندا دياز، أمس الأربعاء، بسانتياجو أباسكال، زعيم حزب فوكس اليميني، في الجلسة العامة للكونجرس لاجتماعه مع رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو،  حسبما ذكرت صحيفة الباييس الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن نائبة الرئيس قالت إنه تم نشر صورة لأباسكال مع نتنياهو بعد 48 ساعة من حرقة معسكرا بداخله أطفال، كما أن نتنياهو لديه مذكرة اعتقال صادرة من محكمة العدل الدولية بتهمة جرائم حرب.


واتهمت دياز أباسكال بتجاوز كل حدود القانون الدولى وحقوق الإنسان بلقائه مع نتنياهو، وقالت "ما رأيك فى قتل 14 ألف فتى وفتاة وحرقهم أحياء؟.

وكانت إسبانيا قد أعلنت الاعتراف بالدولة الفلسطينية ، ودعا رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، إلى تنفيذ وقف فورى لإطلاق النار فى غزة وإدخال مزيد من المساعدات والإفراج عن المحتجزين، مشددا على التزام بلاده بمسؤوليتها فى البحث عن السلام لكل الدول اتساقا مع نصوص الدستور الإسبانى.

قال سانشيز، في مؤتمر صحفى، إن اعترافنا بالدولة الفلسطينية قرار تاريخي يسهم في تحقيق السلام بالمنطقة، مشيرا إلى أن حل الدولتين هو المسار الوحيد للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة