الصحف العالمية: ترامب سيحاول تحويل إدانته إلى وقود لحملته الانتخابية.. اتهامات لحزب العمال البريطانى بالإسلاموفوبيا بعد منع مرشحة من الانتخابات.. استبعاد نائب من برلمان فرنسا بعد رفعه علم فلسطين فى إحدى الجلسات

الجمعة، 31 مايو 2024 02:14 م
الصحف العالمية: ترامب سيحاول تحويل إدانته إلى وقود لحملته الانتخابية.. اتهامات لحزب العمال البريطانى بالإسلاموفوبيا بعد منع مرشحة من الانتخابات.. استبعاد نائب من برلمان فرنسا بعد رفعه علم فلسطين فى إحدى الجلسات دونالد ترامب
ريم عبد الحميد و فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية، اليوم  الجمعة، عددا من الموضوعات والقضايا الهامة، أبرزها محاولة الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، تحول إدانته كوقود لحملته الانتخابية ، بالإضافة إلى اعتراف سلوفينيا بالدولة الفلسطينية وترسل طلبا للبرلمان من أجل الحصول على الموافقة النهائية.

الصحف الأمريكية:


أسوشيتدبرس: ترامب سيحاول تحويل إدانته إلى وقود لحملته الانتخابية


قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب سيستغل قرار إدانته فى كافة التهم الموجهة غليه فى قضية أموال الصمت كوقود لحملته الانتخابية.

وذكرت الوكالة أن الإدانة بجريمة، ناهيك عن 34 اتهام، هو الضربة التى يمكن أن تقضى على طموحات أى سياسى. لكن ترامب، بدلا من ذلك، سيحاول تحويل ما كان ليكون حكم ينهى مسيرته إلى وقود لتحفيز حملته الانتخابية.

ومن المقرر أن يعود ترامب إلى النشاط الانتخابى اليوم، الجمعة، بمؤتمر صحفى فى البرج الذى يحمل اسمه فى مانهاتن بعد يوم من إدانته بمحاولة التاثير بشكل غير قانونى على انتخابات 2016 من خلال دفع أموال لشراء صمت ممصلة إباحية قالت إنها كانت على علاقة معه. ووصف محامو الرئيس السابق وحلفاؤه ترامب بأنه غلب عليه التحدى ومستعد لمحاربة الحكم الذى يجادلون بانه غير مشروع ومدفوع بالسياسات.

ولم يسبق أن واجه أى رئيس سابق أو مرشح مفترض فى انتخابات الرئاسة إدانة بارتكاب جريمة او احتمال أن يتم سجنه. ومن المتوقع ان يبقى ترامب أزماته القانونية أساسية فى حملته. وطالما جادل الرئيس السابق بدون ادلة ان لوائح الاتهام الأربع الموجهة ضده قد تم تدبيرها من قبل الرئيس الديمقراطى جو بايدن لإبعاده عن البيت الأبيض.


وقال المتحدث باسم ترامب جاسون ميلر فى تعليق على الحكم على قناة فوكس نيوز: لا احد أكثر تحديا من ترامب، هو مستعد للخروج هناك وبدء القتال مجددا.

وفى أول تعليق له على الإدانة التاريخية، اعتبر ترامب الحكم الصادر بحقه "وصمة عار.. وأنه برىء"، وأكد أن الحكم الحقيقى سيصدره الناخبون يوم الانتخابات الرئاسية فى 5 نوفمبر المقبل، وأنه سيواصل القتال حتى النهاية.

ترامب ليس الأول..هل يسمح الدستور الأمريكى بترشح مدان فى سباق الرئاسة؟


بعد قرار هيئة المحلفين التاريخى بـ إدانة الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب فى قضية أموال الصمت، بات السؤال الأكثر ترددا يتعلق بما إذا كان لا يزال يإمكانه الاستمرار فى السباق الحالى بعد أن حسم تقريبا ترشيح الحزب الجمهورى له فى انتخابات نوفمبر.

وكان أول تعليق لترامب على قرار هيئة المحلفين بإدانته وصفه له بالعار، وقال إن الحكم الحقيقى سيكون للناخبين فى نوفمبر المقبل، بما يشير إلى ثقته فى خوض الانتخابات.

وتقول صحيفة نيويورك تايمز إن الدستور والقانون الأمريكى أجاب بشكل واضح فقط على بعض الأسئلة المتعلقة بالإدانة الجنائية لمرشح رئاسى بارز.

وقبل أكثر من قرن، كان يوجيبن فى ديبس يخوض ما تشهده الولايات المتحدة الآن عندما خاض حملة انتخابات خلف القضبان، لكن لم يسبق من قبل أن كان لدى هذا المرشح أى فرصة حقيقية فى الفوز.

هل يستطيع مدان الترشح للرئاسة الأمريكية؟


توضح شبكة "سى إن إن" أن الدستور الأمريكى يحدد ثلاثص شروط لأى مرشح رئاسى، حيث يجب أن يكون مواطنا مولودا فى الولايات المتحدة، ألا يقل عمره عن 35 عاما، وأن يكون مقيما بالولايات المتحدة لـ 14 عاما على الأقل.

ويستوفى ترامب الشروط الثلاث. وهناك معيار آخر مثار الجدل حوله، منصوص عليه فى التعديل الرابع عشر للدستور الأمريكى، والذى ينص على عدم أحقية شخص فى الترشح إذا أدى من قبل القسم لمنصب رسمى وشارك فى أعمال تمرد. إلا أن المحكمة العليا الأمريكية قضت فى وقت سابق هذا العام أنه سيتعين على الكونجرس تمرير قانون خاص لاستخدام هذا الحظر، وهو الأمر الذى لم يحدث فى أى وقت قريب.

لحظة سماع ترامب لحكم إدانته فى المحكمة..أسوشيتدبرس تنشر التفاصيل
نشرت وكالة أسوشيتدبرس تفاصيل اللحظات الحاسمة التى سبقت وتلت حكم المحلفين فى قضية دونالد ترامب التى أدين فيها، وهى قضية تزوير سجلات تجارية لشراء صمت ممثلة إباحية عن علاقة جمعتهما، وذلك خلال حملة انتخابات الرئاسة عام 2016.

وقالت الوكالة: بينما كان الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب يتناقش مع محاميه فى قاعة المحكمة، الخميس. وكان الجرس الموجود فى القاعة ، والذى عادة ما يدق عندما يكون لدى هيئة المحلفين أمرا لتقوله للمحكمة، صامتا طوال اليوم.

فى النهاية، لم يكن الجرس الذى أشار إلى أن شيئا ما يحدث، ولكن صوت مفاتيح ضابط المحكمة الذى مر بسرعة عبر مقعد القاضى وخرج من الباب إلى ممر خاص. وبشكل غير متوقع عاد القاضى إلى المقعد، فكان هناك إشارة أخرى من المحلفين، قالوا فيها إنهم توصلوا إلى حكم، وبحاجة إلى 30 دقيقة إضافية لكتابته.

وقتها حذر القاضى الجميع فى قاعة المحكمة، وقال: أنا متأكد أنكم ستسمعون إلى الرقيب والرائد وكل شخص آخر، لكن من فضلكم لا تكون هناك أى ثورات من أى نوع عندما نصدر حكما، سأعود فى غضون دقائق قليلة.

جلس ترامب بوجه ثابت عاقدا ذراعيه أمام صدره يستمع لهمس محاميه، بينما كانت قاعة لمحكمة ممتئلة بالناس، بينهم عشرات الصحفيين ورسامين فى ظل حظر التصوير، وأعضاء من العامة ونجل ترامب إريك. وقبل تمام الخامسة مساءً، عاد القاضى، وطلب من ضباط المحكمة إدخال المحلفين. وتم إدخال المحلفين الستة البدلاء، الذين لم يشاركوا فى المداولات، أيضا وجلسوا فى الصف الأول من الجمهور.

وبدأ القاضى فى طرح أسئلة عن قرار المحلفين فى كل تهمة من الـ 34 تهمة التى يواجهها ترامب، وكانت الإجابة نفسه "مذنب". وبعد قراءة الحكم، ظل ترامب جالسا بلا أدنى تعبير على وجه، ثم بدأ ينظر ببطء حوله فى القاعة وينظر إلى المحلفين. وعندما سمح القاضى للمحلفين بالانصراف، وقف ترامب وبدأ ينظر إليهم واحدا تلو الآخر وهم يمرون من أمامه. ومع خروجه من قاعة المحكمة، وأمام كاميرات التلفزيون، قال ترامب أن رجل برئ جدا، قبل أن يعلق مرارا "عار".


الصحف البريطانية:


عملت "لايك" لمنشورات تنتقد إسرائيل..العمال البريطانى يحظر مرشحة من خوض الانتخابات


قالت مرشحة يسارية عن حزب العمال البريطانى فى الانتخابات العامة للبلاد، أنها واجهت حملة ممنهجة من العنصرية والإسلاموفوبيا والتنمر من قبل البعض داخل الحزب، وذلك بعد إسقاط ترشيحها.

وبحسب ما ذكرت صحيفة إندبندنت، فإن فايزة شاهين، قالت إنها تدرس اتخاذ إجراء قانونى ضد الحزب بعد أن حظرها من خوض سباق الانتخابات العامة فى بريطانيا. ووجهت المرشحة السابقة انتقادات للحزب، وقال أنه كانت هناك العديد من الأمثلة التى تعرضت فيها لمعاملة ظالمة.

وقالت شاهين فى منشور على منصة إكس: لم أوجه هذا المستوى من العداء المستمر فى كل حياتى الشخصية أو المهنية ولا حتى من المحافظين.

وأوضحت إندبندنت أن حزب العمال يتعرض بالفعل لضغوط بعد أن زعمت النائبة المخضرمة ديان أبوت أنها منعت من الترشح للحزب مرة أخرى، مما أثار ضدها اتهامات بتطهير اليساريين.


وكان من المفترض أن تخوض شاهين، أستاذ الاقتصاد، الانتخابات أمام زعيم المحافظين السابق السير لاين دوناكان سميث على مقعد شينج فورد وودفورد، وتوقع كثيرون أن تحقق انتصارا فى انتخابات الرابع من يوليو. وسبق أن خاضت منافسة لصالح حزب العمال فى عام 2019.

لكنها قالت إنه تم إخبارها يوم الأربعاء أن الحزب قام بتعليق ترشيحها بعد أن قامت بإعجاب بعض منشورات على منصات التواصل الاجتماعى التى تنتقد إسرائيل وما تقوم به فى قطاع غزة. وأضافت أنها كانت قد أدانت هجوم السابع من أكتوبر على الدولة العبرية، ونظمت وقفة لأئمة وحاخامات.

وفى بيانها، قالت إنها تشعر بأسى جديد من هذا القرار لكنه ليس مفاجئا. فهو نهاية حملة منهجية من العنصرية والإسلاموفوبا والتنمر من قبل البعض داخل الحزب والتى بدأت عندما أعلنتها أنها تريد أن تترشح عن حزب العمال مجددا.

OpenAI تتهم إسرائيل ودول أخرى باستخدام أدواتها لنشر المعلومات المضللة


كشفت شركة OpenAI المصنعة لـ ChatGPT عن أول تقرير لها على الإطلاق حول الكيفية التى تم بها استخدام أدواتها للذكاء الاصطناعى فى عمليات التأثير السرية، وكشفت الشركة أنها عرقلت حملات تضليل معلوماتى مصدرها إسرائيل، إلى جانب دول أخرى.

وبحسب ما ذكرت صحيفة الجارديان، فإن تقرير الشركة الأمريكية أشار إلى أن "أطرافا خبيثة" استخدمات نماذج الذكاء الاصطناعى التوليدى للشركة لإنشاء ونشر محتوى دعائى عبر منصات السوشيال ميديا، ولترجمة محتواهم إلى لغات مختلفة، لكن أيا من هذه الحملات جذب الانتباه أو وصل إلى أعداد كبيرة من الجمهور.

وأوضحت الصحيفة أن تقرير الشركة أشار إلى أن شركة سياسية إسرائيلية تدعى "ستوك" أدارت شبكة من حسابات السوشيال ميديا المزيفة التى أنشأت محتوى شمل منشورات تتهم احتجاجات الطلاب الأمريكيين ضد حرب إسرائيل على حرب غزة بأنها معادية للسامية.

وفى روسا، أشارت الصحيفة إلى عمليتين لنشر محتوى ينتقد الولايات المتحدة وأوكرانيا وعدد من دول البطليق. وقالت الصحيفة إن عددا من الأطراف فى إيران قد أنشأوا مقالات كاملة تهاجم الولايات المتحدة وإسرائيل، والتى تم ترجمتها إلى الإنجليزية والفرنسية.

وذكرت الجارديان أن العديد من ناشرى المعلومات المضللة الذين حظرتهم شركة OpenAI من منصتها كانوا باحثين أو سلطات معروفة بالفعل. فقد فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على رجليين روسيين فى مارس الماضى لزعم أنهما كانا وراء حملتين رصدتهما شركة OpenAI، فى حين حظرت شركة ميتا أيضا شركة Stoic الإسرائيلية من منصتها هذا العام لانتهاكها سياستها.

الجارديان: بايدن يعدل عن موقفه ويسمح للقوات الأوكرانية بمهاجمة أراضي روسية


علقت صحيفة "الجارديان" البريطانية على موافقة الرئيس الأمريكي جو بايدن على استخدام أوكرانيا أسلحة أمريكية الصنع لتوجيه ضربات فى الداخل الروسى.

وقالت الصحيفة إن الموقف الأمريكي الجديد لا يسمح للقوات الأوكرانية باستخدام الصواريخ بعيدة المدى لمهاجمة الأراضي الروسية في العمق.
وذكرت الصحيفة أن هذه الخطوة من جانب الإدارة الأمريكية تمثل انفراجه كبيرة للقيود الشديدة التي كانت تفرضها واشنطن على استخدام القوات الأوكرانية للأسلحة الأمريكية خلال الحرب الضروس بين القوات الروسية والأوكرانية والتي اندلعت منذ ما يزيد على عامين.

وأشار المقال في الوقت نفسه إلى تصريحات أحد المسؤولين في الإرادة الأمريكية والتي يؤكد فيها أنه على الرغم من التعديل الذي طرأ على الموقف الأمريكي بشأن استخدام القوات الأوكرانية للأسلحة الأمريكية إلا أن السياسة الأمريكية بشأن حظر استخدام قوات أوكرانيا لصواريخ "أتاكمس" بعيدة المدى لم تتغير.
وتطرقت الصحيفة إلى الموقف الروسي من تلك التطورات، وأبرزت تصريحات الرئيس فلاديمير بوتين التي يحذر فيها من عواقب وخيمة في حالة تعرض بلاده لأي هجوم بأسلحة غربية.

وأشارت إلى تصريحات الخبير الاستراتيجي روب لي من معهد بحوث السياسية الخارجية والتي يقول فيها إن القوات الأوكرانية تكبدت خسائر فادحة خلال مواجهات شرسة مع القوات الروسية على خط النار عند منطقة خاركييف خلال الأسابيع الأخيرة.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية


بابا الفاتيكان يثير الجدل: النميمة للنساء والرجال يرتدون السراويل


أثار تصريح أدلى به البابا فرانسيس ، بابا الفاتيكان جدلا واسعا ، حيث أنه قال خلال اجتماع مغلق ، أن القيل والقال والنميمة شيء خاص بالنساء، ولم يتوقف عند ذلك بل أنه قال إن الرجال ترتدى السراويل.


وأشارت صحيفة المساجيرو الإيطالية إلى أن بابا الفاتيكان أثار جدلا واضحا خلال لقاؤه مع الكهنة الشباب من أبرشية روما ، وقال البابا إن "النميمة شيء خاص بالنساء، أما الرجال هم الذين يرتدون السراويل وعليهم التحدث بوضوح".

ليست هذه هي المرة الأولى التي يستخدم فيها فرانسيسكو هذا التعبير. وكما ذكرنا في لا ستامبا، في بداية عام 2023، دعاهم البابا، في لقاء مع مجموعة أخرى من المتدينين، إلى "ارتداء السراويل" حتى يتمكنوا من "قول الأشياء في الوجه بشكل واضح ".

واحتفل البابا فرانسيس ، خلال الأسبوع الماضى، وسط أجواء احتفالية رائعة، بأول يوم للطفل، برعاية بابا الفاتيكان، البابا فرانسيس أمام حشد من الناس تجمعوا في الملعب الأولمبي في روما، حسبما قالت صحيفة لاستامبا الإيطالية.

وبين الترانيم والصلوات، التقى آلاف الأطفال من 77 دولة حول العالم ببابا الفاتيكان، واستمعوا جميعًا إلى شهادات وأسئلة مختلفة من بعض الأطفال الحاضرين.
أثار تصريح أدلى به البابا فرانسيس ، بابا الفاتيكان جدلا واسعا ، حيث أنه قال خلال اجتماع مغلق ، أن القيل والقال والنميمة شيء خاص بالنساء

استبعاد نائب من برلمان فرنسا 15 يوما بعد رفعه علم فلسطين فى إحدى الجلسات


تلقى نائب حزب لا فرانسيا إنسوميسا (LFI، يسار متطرف) سيباستيان ديلوجو ، أقصى عقوبة في الجمعية الوطنية الفرنسية بعد أن لوح بالعلم الفلسطيني في القاعة خلال جلسة الأسئلة الموجهة إلى الحكومة حول الأزمة فى غزة ، في انتهاك للوائحها، حسبما قالت صحيفة البيريوديكو الإسبانية.
وتم استبعاد النائب سيباستيان ديلوجو، ممثل فرنسا إنسوميز (LFI، اليسار الراديكالي) ، من عمل الجمعية الوطنية الفرنسية، البرلمان الفرنسي،  لمدة أسبوعين وسيتم حرمانه من نصف مخصصاته البرلمانية لمدة شهرين، بعد أن لوح بعلامة العلم الفلسطينى وسط نقاشات حول تصرفات إسرائيل فى غزة.
وتمت الموافقة على العقوبة التي اقترحها مكتب الجمعية من قبل الأغلبية (اليمين واليمين المتطرف)، على الرغم من تصويت الأغلبية ضدها من اليسار،  وتنص القواعد على فرض عقوبات على أي عضو ، يشارك في المظاهرات التي تخل بالنظام أو تسبب اضطرابا.

"فرنسا تبيع الأسلحة"
وقبل ذلك بقليل، استجوبت نائبة حزب LFI، ألما دوفور، الحكومة حول الوضع في غزة ورفضها "إلقاء محاضرة على إسرائيل"، وعندما بدأ وزير التجارة الخارجية فرانك ريستر في الرد، وقف ديلوجو ولوّح بعلم فلسطين وسط تصفيق مجموعته.

وهتف رئيس الجمعية الوطنية، يائيل براون بيفي، قبل تعليق الجلسة: "لقد تم استدعاؤكم للحفاظ على النظام حتى تتم إحالة الأمر إلى المكتب. وهذا غير مقبول". وعندما سألته الصحافة، أكد ديلوجو أن تصرفه كان "مبادرة شخصية". وأكدت ألما دوفور ذلك وقالت إنها "فخورة" بلفتة زميلتها.

وقال ديلوجو بعد تعليق الجلسة: "فرنسا تبيع الأسلحة قليلون يجرؤون على استخدام كلمة "إبادة جماعية"، لكن من المهم أن نتذكر أن الأسلحة الفرنسية تذبح الأطفال". وتابع نائب مرسيليا: "هل سيستيقظ الرئيس أخيرا، من خلال التلويح بالعلم الفلسطيني، ويقول إن عليه التوقف عن بيع الأسلحة؟". وأضاف قبل لقائها: "لا أهتم بالعقوبة التي ستمنحني إياها الجمعية الوطنية".


"لقد حان الوقت".. رئيس وزراء سلوفينيا يعترف بدولة فلسطين


قال رئيس الوزراء السلوفينى روبرت جولوب، إن "سلوفينيا تنضم إلى قائمة الدول التي تعترف بـ الدولة الفلسطينية"، مشيرا إلى أنه يجب أن يوافق أيضا البرلمان على هذا القرار.


وأرسلت سلوفينيا طلبا إلى البرلمان لتكرار ما فعلته إسبانيا وأيرلندا والنرويج ومنح وضع مستقل للمنطقة التي ضربها الجيش الإسرائيلي بهدف قيام المزيد من الحكومات بنفس الشىء للمساهمة في حل الدولتين أو على الأقل الحصول على تلك القوات أن تخفف من حدة قتالها في رفح ، حسبما قالت صحيفة الباييس الإسبانية.

وقال رئيس الوزراء روبرت جولوب: "هذه هي رسالة السلام، مؤكدا التحرك التضامني مع المنطقة التي سقط فيها 36 ألف قتيل جراء هذه الحرب، فيما تم رفع العلم الفلسطيني على أراضيها إلى جانب علم سلوفينيا والاتحاد الأوروبي.


واعترفت إسبانيا وأيرلندا والنرويج بدولة فلسطين بشكل رسمي، وقال رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز سنساند السلطة الفلسطينية في مسار الإصلاحات التي تقوم بها الحكومة الجديدة، وسنواصل الدفع بشراكة مع أصدقائنا العرب؛ من أجل التنمية والسلام والاستقرار في المنطقة العربية".


وأكد سانشيز حول الاعتراف رسميا بالدولة الفلسطينية، حسبما نقلت صحيفة الباييس الإسبانية، أن بلاده ستدعو إلى مؤتمر سلام؛ حتى يتحقق حل الدولتين، مشيرا إلى أن موقف مدريد يتسق مع احترام القانون الدولي وأنها دائما تدافع عن مبادئ ميثاق الأمم المتحدة.


وأضاف سانشيز "سنركز على عدة أولويات لإنهاء هذه الأزمة غير المسبوقة في قطاع غزة، وسنعمل على وقف إطلاق نار دائم وإدخال مساعدات إنسانية إلى القطاع، فضلا عن تحرير المحتجزين الإسرائيليين".


وقال سانشيز: "الاعتراف ليس النهاية بل إنه البداية، وسنواصل الضغط على المجتمع الدولى، مشددا على أن هذا الإجراء ليس موجها ضد إسرائيل، بل يسعى لتعزيز حوار يؤدى إلى سلام دائم.


وعلى الرغم من الانتقادات، أكد سانشيز مجددًا التزام إسبانيا بالسلام والعدالة في الشرق الأوسط. وأعرب في ظهوره عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني وشدد على ضرورة التحرك.


وقد التزم رئيس الحكومة بتوحيد الجهود مع المجتمع الدولي في البحث عن تلك الدولة لتكون قابلة للحياة، وقال سانشيز"يجب أن تكون قابلة للحياة، مع ربط غزة والضفة الغربية بممر وتكون القدس الشرقية عاصمة لها. ومع السلطة الفلسطينية باعتبارها الحكومة الشرعية، مع رؤية تتماشى بالكامل مع قرارات الأمم المتحدة ومع موقف الاتحاد الأوروبي.


وأضاف سانشيز: من أجل وضع حد لأزمة غير مسبوقة في قطاع غزة، ندعو إلى وقف دائم لإطلاق النار، ودخول المساعدات الإنسانية وإطلاق سراح الرهائن، مشددا على أن السلطة الفلسطينية شريكة للسلام


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة