المحور العملاق بالجيزة.. كل ما تريد معرفته عن محور عمرو بن العاص الجديد

السبت، 04 مايو 2024 02:43 م
المحور العملاق بالجيزة.. كل ما تريد معرفته عن محور عمرو بن العاص الجديد محور عمرو بن العاص
كتبت - مرام محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد محور عمرو بن العاص، أحد أبرز المحاور المرورية الجديدة، الجاري تنفيذها بمحافظة الجيزة، فهو ثانى محور مرورى حر يربط بين شمال وجنوب الجيزة بعد محور الفريق كمال عامر، ويسهم في ربط الدائري الشمالي بالطريق الدائري الجنوبي، مارًا بالعديد من المناطق ذات الكثافات المرورية الكبيرة، وعلى رأسها شارعي الهرم والملك فيصل ومحور أنور السادات (ترسا).

وفيما يلي أبرز المعلومات عن محور عمرو بن العاص الجديد.

-ينفذ مشروع محور "عمرو بن العاص" الحر بمحافظة الجيزة، الجهاز المركزى للتعمير، من خلال جهاز تعمير القاهرة الكبرى.

-يربط المحور بين القوس الجنوبى للطريق الدائرى (بمنطقة تقاطعه مع محور المريوطية) والقوس الشمالى للطريق الدائرى (بمنطقة منشأة البكاري).

-يوازى المحور الجديد، محور الفريق كمال عامر، في إطار خطة متكاملة لتخفيف الأحمال على محور المريوطية، لتحقيق انسيابية في الحركة المرورية داخل محافظة الجيزة، وتعزيز الربط بين محافظتى القاهرة والجيزة.

-ينفذ محور "عمرو بن العاص" بطول 4.5 كم وعرض 12 حارة مرورية، كما يشمل إنشاء كوبرى علوى بعرض 21.5 متر "3 حارات مرورية بكل اتجاه"، وأعمال الربط مع الطريق الدائرى، ومحور المريوطية، والشوارع الرئيسية بإجمالى أطوال كبارى 4.9 كم، ويتقاطع المحور مع منتصف شارعى الهرم وفيصل، ويمر بشارع المطبعة، كما يتقاطع مع شوارع (العروبة - الثلاثينى - محمد أنور السادات "ترسا سابقا").

-ينفذ المحور على 6 قطاعات تشمل:
1-الربط مع الطريق الدائرى الجنوبي (مدخل ومخرج).
2-الربط مع محور المريوطية.
3-الربط مع الاتجاه القادم من المنصورية والطريق السياحي باتجاه المنيب.
4-مخرج باتجاه شارع الهرم.
5-منزل باتجاه شارع المنشية.
6-مطلع للمحور من شارع المنشية والصفا والمروة بمنطقة فيصل.

-يشمل المشروع رفع كفاءة الطرق السطحية في مسار المحور، والشوارع الجانبية، وتوسيعها بمناطق الهرم وفيصل ومحور السادات.

-يشمل المشروع إعادة تخطيط المناطق التى يمر بها بصورة حضارية لخدمة الأهالي، واستغلال المساحات المتوافرة أسفل الكبارى في المشروع بشكل حضاري كمتنزهات وجراجات.

-يقلل المحور زمن الوصول من منطقة المنيب إلى منشأة البكاري ومناطق الطوابق وفيصل والهرم لـ10 دقائق.

-يهدف المشروع لزيادة انسيابية الحركة المرورية بمحافظة الجيزة، وإقليم القاهرة الكبرى، من خلال الربط بين شمال وجنوب محافظة الجيزة، وإعادة توزيع الحركة المرورية لتخفيف الضغط المرورى على شوارع الهرم وفيصل ومحور محمد أنور السادات، وتخفيف الاختناقات المرورية بمدينة الجيزة.

-يقلل المحور مسافة الرحلة بين شمال وجنوب الطريق الدائرى مما يساهم فى خفض التلوث، وتقليل وقت الرحلات، وتوفير استهلاك الوقود.

جديرٌ بالذكر أن محافظة الجيزة شهدت تنفيذ 10 محاور مرورية عملاقة حققت نقلة نوعية ونهضة تنموية بشبكة الطرق، بالإضافة إلى تطوير ورفع كفاءة 3685 محور مرورى وطريق وشارع، وذلك في الفترة من 2014 وحتى 2023.

 


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة