فرحة الفلاحين باستقبال محصول الذهب الأصفر فى صوامع الشرقية.. فيديو وصور

السبت، 04 مايو 2024 04:00 م
فرحة الفلاحين باستقبال محصول الذهب الأصفر فى صوامع الشرقية.. فيديو وصور توريد القمح
الشرقية - إيمان مهنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توافد المزارعون على الصوامع والشون لتوريد محصول القمح، الذى يعد أهم محصول حرص الفلاح على زراعته، وأعدت مديرية التموين بالشرقية، 56 موقعا تخزينيا منها 43 شونة مطورة حكومية و 13 صومعة بطاقة تخزينية تصل إلى 802572 طن بمختلف المراكز والمدن وكذلك التابعين لـ (الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين- شركة مطاحن شمال القاهرة - شركة مطاحن جنوب القاهرة – شركة مطاحن شرق الدلتا - البنك الزراعى المصري).

رصد اليوم السابع، فرحة الفلاحين بتوريد المحصول، من داخل صومعة ه‍هيا التى تعد من أكبر الصوامع من حيث السعة التخزينية 60 ألف طن.

ويقول احد المزارعين، أن رفع الدولة لسعر الأدرب القمح لمبلغ 2000 جنيه، حفزه كمزارع على زيادة مساحات، حيث زراع حوالى 20 فدان هذا العام، معربا عن فرحته بجودة المحصول و زيادة الإنتاجية.

ويكمل الحاج حنونى مزارع من ههيا، ان اهتمام الدولة منذ بداية الزراعة بتوفير أجود الأصناف، و السماد ومؤكد أن القمح هو اهم محصول يحرص علية الفلاح لزراعته كل عام، قائلا: "إنتاجية السنة تساعد فى إتمام زواج ابني".

ويقول مصطفى حفناوى مدير عام صومعة ههيا، ان فور دخول السيارات، تقوم لجنة بفحص العينات، لتحديد جودته ودرجته، ثم تتوجه السيارة الميزان لتحديد الحمولة، و منها لمنطقة النقرة، وهى نقطة تفريغ الحمولة، تمهيدا لبدء مراحل التخزين.

وأضاف لـ"اليوم السابع"، أن آلية العمل داخل الصوامع تتم بطريقة آلية وتهدف للحفاظ على كل حبه من أول يوم استلام حتى تسليمها للمطاحن، ذلك ضمن خطة الدولة للنهوض بأساليب الزراعة و التخزين للحفاظ على القمح كمحصول استراتيجي.

وعن أسعار شراء القمح المنتج محليا والذى يتم توريده لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية من الموردين كالآتى..

2000 جنيه للأردب درجة نقاوة 23.5 قيراط، و 1950 جنيهاً للاردب درجة نقاوة 23 قيراطا، و1900 جنيه للأردب درجة نقاوة 22.5 قيراط )، وذلك لجميع الأصناف المنزرعة محلياً على ان تكون خالية من الإصابة الحشرية والرمل والزلط وبدرجة نقاوة لا تقل عن 22.5 قيراط.

وبلغت إجمالى المساحة المنزرعة قمح هذا العام بلغت 394 ألفا و146 فدانا، لافتاً إلى أن متوسط الإنتاج المتوقع للفدان 21 أردب ، حيث تم استحداث عدد من الاصناف والتقاوى الجديدة ذات الجودة والإنتاجية العالية (سخا 95 – مصر 3 – جيزة 171 – سدس 14) ومصر 4 واجاسيد 22) وذلك لزيادة إنتاجية الفدان.

توريد-القمح
توريد-القمح

 

توريد-القمح-فى-الشرقية
توريد-القمح-فى-الشرقية

 

سيارات-القمح
سيارات-القمح

 

فحص-القمح
فحص-القمح

 

مصطفى-حفناوى-مدير-عام-صومعة-ههيا
مصطفى-حفناوى-مدير-عام-صومعة-ههيا

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة