مطران الكنيسة الأسقفية لـ"اليوم السابع" فى عيد القيامة: نقدر علاقتنا مع الأزهر الشريف ونتمنى زيادة الأنشطة والتعاون.. نشكر الله على وجود قداسة البابا فى حياتنا.. وفكرة فيلم "السرب" كتوثيق للأحداث رائعة

السبت، 04 مايو 2024 03:58 م
مطران الكنيسة الأسقفية لـ"اليوم السابع" فى عيد القيامة: نقدر علاقتنا مع الأزهر الشريف ونتمنى زيادة الأنشطة والتعاون.. نشكر الله على وجود قداسة البابا فى حياتنا.. وفكرة فيلم "السرب" كتوثيق للأحداث رائعة المطران سامى فوزى مطران الكنيسة الأسقفية الإنجليكانية مع محرر اليوم السابع
كتب - محمد الأحمدى تصوير - ماهر إسكندر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتوحد الكنائس المصرية كل عام فى الاحتفال بعيد القيامة المجيد، ولعل من أبرز الكنائس التى تحتفل بعيد القيامة كل عام، الكنيسة الأسقفية الإنجليكانية، حيث يترأس المطران سامى فوزى، مطران الكنيسة، القداس مساء اليوم السبت الموافق 4 مايو.

وفى مكتبه بكاتدرائية جميع القديسين بـ«الزمالك»، استقبلنا المطران سامى فوزى، مطران الكنيسة الأسقفية الإنجليكانية، بابتسامته المعهودة وترحيبه الشديد بضيوفه، حيث هنأ بعيد القيامة المجيد، وجلسنا لمدة ساعة إلا ربع الساعة فى حوار ثرى عن احتفالات عيد القيامة المجيد، وأبرز ما يخص الكنيسة الأسقفية فى مصر، والخدمة فى الدول العربية والأفريقية، وكذلك أبرز المبادرات المجتمعية للكنيسة وعلاقتها بالكنائس الأخرى ومع الأزهر والأوقاف وانخراطها وسط المجتمع المصرى بالعيد من المبادرات والمساهمات المجتمعية والدينية أيضا، سواء فى كلية اللاهوت أو المركز المسيحى الإسلامى.. وإلى نص الحوار:


لماذا تحتفل الكنيسة بأحد السعف كل عام فى بداية أسبوع الآلام؟


فى أحد السعف نحاول أن نعيش تمثيلا لمشهد دخول السيد المسيح إلى أورشليم، وبنفس التقليد الموجود بالقرن الأول الميلادى، حينما استقبله المواطنون بسعف النخل، وكانوا يلقون ثيابهم أمام المسيح وهو داخل أورشليم.


مع تتابع أسبوع الآلام، يأتى يوم أربعاء أيوب الذى يوافق ذكرى خيانة يهوذا وتسليمه المسيح بمبلغ زهيد، فهناك اختلاف بين الكنائس فى تقييم شخصية يهوذا وفعله.. فما هى نظرة الكنيسة الأسقفية لهذه الشخصية؟


نظرة الكنيسة الأسقفية هى نفس نظرة المسيحيين بشكل عام، وهى أن هذه الشخصية أخذ قرارا خطأ ممكن بسبب الضعف الإنسانى، لكن رغم القرار الخاطئ فإن الله يقبلنا بكل الظروف، وكان من الممكن أن يتوب لكن كونه انتحر وشنق نفسه، فنحن ندافع عن شخص أنهى حياته بيده حتى لو استسلم للضعف الإنسانى، لكن يهوذا لم يفعل ذلك، ولو كان تاب توبة حقيقية كان من الممكن أن تقبل منه.


ما هى أبرز طقوس الكنيسة الأسقفية فى الجمعة العظيمة وعيد القيامة؟


طبعا نحتفل من الساعة 12 ظهرا إلى الساعة 3 بعد الظهر، الوقت الذى أظلمت فيه الأرض، حسب تعاليم الكتاب المقدس، ويكون فيه قراءات من الإنجيل وصلوات وترانيم فى الجمعة العظيمة، لكن فى عيد القيامة نحتفل ليلة السبت، لأننا نؤمن بأن المسيح قام فى فجر الأحد والكنيسة تحتفل السبت ليلا.

ما أبرز برامج قداس عيد القيامة فى الكنيسة الأسقفية الإنجليكانية؟

القداس يبدأ 8 مساء وتبدأ الخدمة بشمعة الفصح، وهى إشارة إلى قيامة المسيح وهو النور الذى يخترق الظلمة، وتتم إنارة الشموع ثم الترانيم فى القداس، ويوجد ممثلون عن الدولة وعن رئاسة الجمهورية، ويكون هناك تهنئة من الأزهر الشريف.


ما هى أبرز الأنشطة التى يقدمها مجلس كنائس مصر بما أن الكنيسة الأسقفية عضو به؟


طبعا شرف كبير للكنيسة الأسقفية تمثيلها فى مجلس كنائس مصر، فلديه لجان تقوم بأنشطة متعددة، وهى علامة على الوحدة التى تجمع كل الطوائف فى مصر، منها على سبيل المثال لجنة الرعاة والكهنة التى تنظم لقاءات للكهنة فى الكنائس المختلفة، ولجان عن الحوار والفكر اللاهوتى ولجان عن الإعلام والمرأة.

 

ما هى أبرز الأنشطة المشتركة بين الكنيسة الأسقفية والأزهر الشريف مؤخرا؟


طبعا علاقتنا بالأزهر الشريف علاقة متميزة جدا عن طريق المركز المسيحى الإسلامى، وهناك نشاط فى شهر يونيو المقبل فى المجمع العلمى سيكون حديثا ونقاشا عن العلاقة بين العلم والإيمان فى موضوعات تخص الذكاء الاصطناعى والخلايا الجذعية، وكيف يكون هناك تفاعل مع التغيرات السريعة التى تحدث فى العالم من الناحية التكنولوجية من قبل الأزهر والكنيسة، ونظمنا حفل إفطار رمضانى بحضور أئمة الأزهر الشريف والأوقاف، وهو لقاء ود نجتمع فيه سنويا على مائدة الإفطار، وطوال العام يكون هناك تعاون مشترك، وفى شهر 8 المقبل سيكون هناك لقاء من ممثلين عن الأزهر للحديث عن الدين الإسلامى للمسيحيين ولقاء مع ممثلين عن الكنيسة للحديث عن الدين المسيحى لوفد الأزهر حتى يكون هناك إذابة للجليد، ويكون هناك فهم صحيح للدين الإسلامى والمسيحى.

خلال متابعة نيافتك للأحداث فى فلسطين وقطاع غزة وما يجرى من حرب إبادة وكذلك الأوضاع فى السودان.. ما هو تقييمكم للعنف فى العالم؟

طبعا القلب بيتقطع لما بنشوف المقابر الجماعية والجثث اللى بتقطع بأعداد مهولة والموضوع لا ينتهى، وكذلك العنف فى السودان ومئات الآلاف من النازحين والمشردين، وكذلك المصابون جراء الحرب، فالحرب لا يوجد بها كسبان، الجميع خاسر ونصلى كل أسبوع بالكنيسة من أجل إحلال السلام بالمنطقة والعالم.

ما هى أبرز تطورات خدمة الكرازة فى أفريقيا؟

آخر زيارة لدولة أفريقية كانت فى تشاد، وكانت زيارة موفقة جدا، زرنا مجلس الكنائس فى تشاد وخدمة الكنيسة الأسقفية فى تشاد خدمة مميزة، وتربطنا علاقة قوية بأغلب الكنائس فى الدول الأفريقية ومنها إثيوبيا.

ما هى أبرز خدمات كلية اللاهوت الأسقفية للكنيسة والمجتمع؟

ليس بالضرورة أن يكون كل دارس بكلية اللاهوت كاهنا بالكنيسة، فمنهم من يتم رسامته كاهن ومنهم من يدرس ليتمكن من تقديم خدمة أفضل، فالتعمق فى الإيمان يعطى بعدا أكبر ويفيد فى العمل فى الوظائف المختلفة، فالتعاليم الإيمانية فى الأسقفية هدفها «كنيسة حية فى مجتمع أفضل».

ما هو موقف الكنيسة الأسقفية الإنجليكانية من رسامة امرأة قسيسة؟

الكنيسة الأسقفية لا تعترف برسامة المرأة قسيسة، والكنيسة فى مصر لديها استقلال عن الكنيسة فى العالم، والكتاب المقدس لا يوجد به أى نصوص حول رسامة المرأة قسيسة، وهناك فارق بين المساواة بين الرجل والمرأة، وأن تكون المرأة قسيسة، لكن رسامتها «قسيس» ليست موجودة بالكتاب المقدس، وهذا ليس تقليلا من مكانة المرأة.

 

هل هناك نوع معين من الأفلام أو المسلسلات يتابعها المطران سامى فوزى؟

أكتر الأفلام اللى بتعجبنى جدا هى الأفلام اللى بتحكى قصة واقعية حقيقية أو مستوحاه من أحداث حقيقية، وفيلم «السرب» فكرته عظيمة جدا، وسيكون لها صدى فى العالم أجمع، وهو فيلم يحكى أحداثا حقيقية لناس ضحت بحايتها بسبب عنف وتطرف، والفيلم سيكون له وقع كبير ومؤثر، وأنا فى انتظار مشاهدته.

ما رأيك فى قانون بناء الكنائس الذى صدر مؤخرا بقرار من مجلس الوزراء؟

طبعا قانون بناء الكنائس حاجة جميلة جدا ومشجعة لنا جميعا كمسيحيين، بالمقارنة بما حدث فى العصور الماضية.

ما هى رسالتك لشيخ الأزهر الشريف والبابا تواضروس الثانى؟

نحن نقدر جدا جدا الأزهر الشريف وعلاقتنا مع فضيلة الإمام علاقة صداقة، ونتمنى زيادة الأنشطة والتعاون، ونحن أعضاء فاعلون فى بيت العائلة مع الأزهر الشريف، وتربطنا علاقات معه عن طريق المركز المسيحى الإسلامى، ونشكر الله على وجود قداسة البابا فى حياتنا والكنيسة العامة فى مصر وعلاقتنا الطيبة معها.

حوار-مطران-الكنيسة-الاسقفية-سامى-فوزى-تصوير-ماهر-اسكندر-25-4-2024-(17)









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة