10 أماكن سياحية بالفيوم يمكنك زيارتها فى شم النسيم.. بحيرة قارون وقرية تونس تجبرك على الاستمتاع بالطبيعة.. سفارى وادى الريان والساحل الشمالى تنقلك لعالم آخر .. ورحلة بالخيل من دمو لهرمي هوارة واللاهون.. صور

الإثنين، 06 مايو 2024 04:30 م
10 أماكن سياحية بالفيوم يمكنك زيارتها فى شم النسيم.. بحيرة قارون وقرية تونس تجبرك على الاستمتاع بالطبيعة.. سفارى وادى الريان والساحل الشمالى تنقلك لعالم آخر .. ورحلة بالخيل من دمو لهرمي هوارة واللاهون.. صور بحيرة قارون والطيور المهاجرة
الفيوم رباب الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

محافظة الفيوم من المحافظات السياحية التي تحظي بالعديد من الأماكن السياحية والطبيعية، بالإضافة إلي المواقع الأثرية المهمة التي تتميز بها المحافظة، ما يجعلها قبلة سياحية هامة خاصة في موسم أعياد الربيع وشم النسيم وعيد القيامة، وفي هذا التقرير نرصد أهم 10 مواقع سياحية وأثرية تذخر بها المحافظة يمكن الذهاب إليها خلال أعياد الربيع.

ويقول الدكتور هاني رشدي يونس الأستاذ بكلية السياحة بجامعة الفيوم، إن محافظة الفيوم من المحافظات السياحية التي تتميز بطابع خاص، خاصة في أعياد الربيع وشم النسيم، نظرا لتعدد المشاهد الطبيعية بالمحافظة والمزارع المتنوعة والمساحة الخضراء الواسعة بالمحافظة، والتي تذخر بها المحافظة منذ العصر البطلمى، وكانت الفيوم علي مدار العصور محط أنظار واهتمام كل الملوك والأمراء، وراغبي السياحة والتنزه، للاستمتاع بين حقولها والاستمتاع بجو الربيع وتفتح الزهور.

ولفت رشدى إلى أن محافظة الفيوم بها العديد من المناطق للتنزه منها منطقة السليين والتي تذخر بعشرات المزارع والمشاهد الخضراء الخلابة، بالإضافة إلي الساحل الجنوبي لبحيرة قارون وبه العديد من المنشآت السياحية التي تقدم خدماتها للجمهور للاستمتاع بطقس الربيع علي بحيرة قارون، بالإضافة إلي شمال بحيرة قارون وتنظم له رحلات السفارى.

وأشار الدكتور هاني يونس رشدي إلي أنه من المناطق السياحية الهامة بمحافظة الفيوم قرية تونس السياحية التي تشم عشرات المؤسسات السياحية وورش صناعة الفخار وتقيم بها الأسر لعدة أيام للاستمتاع بالمشاهد الطبيعية بالقرية وطقوس صناعة الفخار والمشاهد الريفية بها وموقعها المتميز علي بحيرة قارون، حيث إن القرية تعبر عن خريطة مصر الصغري بها الزراعة لوجود المساحات الواسعة من الأراضي الزراعية بها والمياه لوقوعها علي بحيرة قارون والظهير الصحراوي الذي تنظم به رحلات السفاري شمال البحيرة او باتجاه وادي الريان، ولفت الي ان المنشآت السياحية ومطاعم القرية تقدم أكلات فيومية شهيرة تتميز بها المحافظة، بالإضافة إلي أن القرية موقعها يسمح بالاستمتاع بركوب الخيل والدراجات وركوب المراكب ببحيرة قارون.

وأكد الدكتور هاني يونس أن منطقة وادي الريان أيضاً من المناطق السياحية الهامة بمحافظة الفيوم وهي محط أنظار الكثير من المصريين والأجانب الذين يتوافدون عليها لمشاهدة شلالات وادي الريان وبها العديد من الأنشطة التي يمارسها الزائرون للمنطقة مثل التزحلق علي الرمال، والاستمتاع بجمال المياه والمشاهد الطبيعية.

وأشار الأستاذ بكلية السياحة بالفيوم، إلي أن قرية دمو بمحافظة الفيوم من الأماكن السياحية الهامة نظرا لاشتهار القرية بتربية الخيول واستمتاع المواطنين بركوب الخيول والتجول بين الحقول والذهاب الي مناطق أثرية أخري قريبة من القرية باستخدام الخيول مثل الذهاب الي منطقة هرم هوارة ومنطقة هرم اللاهون بالإضافة الي زيارة مدينة الفيوم التي تشتهر بوجود السواقي وتستخدم في الزراعة.

وأكد الدكتور هاني يونس الي ان محافظة الفيوم بها مناطق أثرية هامة بالإضافة الي هرمي هوارة واللاهون مثل متحف كوم أوشيم الأثري بطريق القاهرة الفيوم الصحراوي، ومنطقة كرانيس الأثرية، وبيت المندوب السامي البريطاني.

وأكد أنه في المصطلحات السياحية للمدن يطلق علي الفيوم " مسافة السكة" لقربها من القاهرة لذلك فهي منطقة جاذبة للسائحين خاصة المتواجدين بمحافظة الجيزة لقربها منهم.

البحيرة المسحورة
البحيرة المسحورة

 

الدكتور هاني يونس الأستاذ بكلية السياحة
الدكتور هاني يونس الأستاذ بكلية السياحة

 

بحيرة قارون والطيور المهاجرة
بحيرة قارون والطيور المهاجرة

 

جبل المدورة
جبل المدورة

 

محمية وادي الريان
محمية وادي الريان

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة