طريقة اختيار الأسماك لتخليل الفسيخ بكفر الشيخ.. صور

الإثنين، 06 مايو 2024 10:22 ص
طريقة اختيار الأسماك لتخليل الفسيخ بكفر الشيخ.. صور اخيار السمكة المتميزة لانتاج فسيخ قبل عليه الزبائن
كفر الشيخ- محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت عدسة اليوم السابع كيفية إعداد الفسيخ بدء من اختيار السمكة الجيدة، حتى تخليل الفسيخ، بطريقة متميزة في براميل مخصصة لذلك، وبعدها طريقة اخلاء الفسيخة، لتجهيزها لأكلها، واعداد سندوتشات الفسيخ، المدعمه بالخضار والطماطم والبصل.
 

تشتهر محافظة كفر الشيخ بأنها قلعة صناعة الفسيخ، لانتاجها الوفير من الأسماك في تنتج 43% من إنتاج مصر من الأسماك لأنها تنطل على مسطحات مائية 120 كيلو على ساحل البحر المتوسط، وبها بحيرة البرلس، وميناء الصيد، وتطل على نهر النيل بمراكز دسوق وفوه ومطوبس، بالإضافة لانتشار المزارع السمكية.

وتنتشر صناعة الفسيخ بمدن بيلا ودسوق وسيدي سالم وفوه ومطوبس، وأكثر المواسم إقبالا على تناول الفسيخ، ومنها قبل رمضان وبعد شهر رمضان، وشم النسيم، ورابع أيام عيد الأضحى.

وهناك مواصفات للفسيخة الحلوة، اللون الخارجي للفسيخ الطازج يكون رماديا وهو لون سمكة البوري الأصلية التي تملح، ولا يتواجد بها أي بقع داكنة أو تغير في لونها، وللفسيخ الطازج يكون أحمر زهري فقط وليس أي لون آخر، إضافة سلامة القشرة، ويكون سمك بحر.

ويتم اختيار السمك الجيد والطازج قبل البدء فى تمليحه، وتكون سمكة وردية اللون، ويتم تنظيف السمكة وتكون النخاشيش حمراء نظيفة من الداخل، ولابد من الاهتمام بنظافة السمكة، لا نسمح بتلوث السمكة قبل تمليحها وهو ما يجعلها أكثر ضررا، ولابد من اختيار ملح جيد، مؤكداً لابد من  مراعاة حالة متناول الفسيخ، فإن كان مريض فلابد من تناول السمك العادب، أما الغير مريض يتناول الفسيخ المملح، ويمكن شراء الفسيخ العادب، ويضع عليه ليمون، ليزيد من ملوحته.

ونوع السمكة وتمليحها بالطريقة المناسبة هو اللي بيميز مدينة بيلا عن أي مكان آخر على مستوى الجمهورية في صناعة الفسيخ، وكلنا وراثين المهنة أباً عن جد، لافتاً إلى أنّ الفسيخ الذي نعده، يُعد من أجود أنواع الفسيخ في مصر، لسلامته ومذاقه المميز ودسامته العالية، وتعد سندوتشات الفسيخ من المطالب للعديد من الأهالي، فيتم إخلاء السمكة، من الشوك، للتحول الفسيخة كأنها قطعة زبدة، ويتم وضع جزء من الفسيخة المخلية في سندوتش، ويتم وضع بصل وطماطم وخضار عليه، بالإضافة لليمون، ليكون سندوتش مميز.

اختيار السمكة المناسبة للتخليل
اختيار السمكة المناسبة للتخليل
اخيار السمكة المتميزة لانتاج فسيخ قبل عليه الزبائن
اختيار السمكة المتميزة لانتاج فسيخ قبل عليه الزبائن
نجهيز سنتدوشات الفسيخ
نجهيز سنتدوشات الفسيخ









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة