ألمانيا تستسلم لإنهاء الحرب العالمية الثانية.. كيف انتهت أشهر الحروب؟

الثلاثاء، 07 مايو 2024 04:00 م
ألمانيا تستسلم لإنهاء الحرب العالمية الثانية.. كيف انتهت أشهر الحروب؟ الحرب العالمية الثانية
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل اليوم ذكرى بدء انتهاء أحد أكبر الحروب العالمية، وهى الحرب العالمية الثانية، حيث أعلنت ألمانيا في مثل هذا اليوم 7 مايو 1945 استسلامها غير المشروط إلى قوات الحلفاء فى "ريمز" وأكملت استسلامها في التاسع من نفس الشهر للقوات السوفيتية في برلين، لتنتهي الحرب العالمية بالكامل في المحيط الهادي في شهر أغسطس بعدما ألقت الولايات المتحدة قنبلتين ذريتين على اثنين من مدن اليابان، وعلى اثر ذلك نستعرض لكم كيف انتهت أشهر الحروب العالمية.

حرب طروادة

تعد حرب طروادة أحد أهم الحروب الخالدة فى التاريخ، والتي خلدتها ملحمة هوميروس "الإلياذة"، ويعتقد أنها وقعت بين عامى "1260 - 1180" ق.م، الإخائيين الإغريق الذين حاصروا مدينة طروادة وأهلها، ورغم أنها دامت عشر سنين، إلا أنها جاءت لأسباب تافهة إذ قامت بسبب سيدة تدعى هيلين.

ويقال إن باريس عاد أميرًا ولما تزل أفروديت تدين بوعدها له، ولتفك دينها أرسلته إلى أسبرطة، فاستغل غيبة منيلاوس وأغوى زوجته هيلين التي فاقت كل نساء الدنيا جمالًا، وجاءها كل ملوك الإغريق خاطبين، فاختارت منهم منيلاوس ملك أسبرطة، وطلب أبوها إليهم جميعًا أن يقسموا على حماية شرفها، وهرب بها إلى طروادة، فثار الإغريق لشرفهم، بينما لم يستطع الطرواديون تسليمها.

وتروي الأسطورة أن حصار الإغريق لطروادة دام عشرة سنوات. فابتدع الإغريق حيلة جديدة، حصانا خشبيا ضخما وأجوفا. بناه إبيوس وملئ بالمحاربين الإغريق بقيادة أوديسيوس. أما بقية الجيش فظهر كأنه رحل بينما في الواقع كان يختبئ وراء تيندوس، وقبل الطرواديون الحصان على أنه عرض سلام.

الحرب العالمية الأولى

في حدود الساعة الحادية عشرة صباحاً يوم 11 نوفمبر عام 1918، خيّم الهدوء على الغربية بفرنسا معلنا بذلك نهاية الحرب العالمية الأولى التي اندلعت عقب حادثة اغتيال ولي عهد النمسا، فرانز فرديناند، لتستمر لأكثر من 4 سنوات، متسببة في سقوط ما يزيد عن 40 مليون ضحية بين قتيل وجريح.

وبدل إنهاء العمليات القتالية عن طريق استسلام أحد الطرفين، فضّلت كل من ألمانيا من جهة والحلفاء من جهة ثانية وقف إطلاق النار عقب التوصل لهدنة، حيث اعتبرت الأخيرة أنسب حل لإنهاء مآسي الحرب العالمية الأولى بشكل سريع.

الحرب العالمية الثانية

في السابع من مايو 1945 أعلنت ألمانيا استسلامها غير المشروط إلى قوات الحلفاء في "ريمز" وفي التاسع من مايو أعلنت استسلامها إلى القوات السوفيتية في برلين. وفي أغسطس انتهت الحرب  العالمية الثانية في المحيط الهادي بعد أن ألقت الولايات المتحدة قنبلتين ذريتين على اثنين من مدن اليابان هما هوروشيما وناجازاكي وقتلت 120,000 من المدنيين. واستسلمت اليابان رسميًا في الثاني سبتمبر.

وبحسب الإذاعة الإلمانية، "الحرب انتهت. البنادق صمتت". هذه الجملة كتبتها هيلدجارت تاينرت في التاسع من مايو 2015، وهو اليوم الذي أعلن فيه عن استسلام الجيش الألماني بكافة أرجاء ألمانيا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة