فى إطار الاقتصاد الأخضر ..

رئيس القابضة الكيماوية: أضخم مشروع لإنتاج الأمونيا الخضراء ينتظر محطة الرياح

الخميس، 09 مايو 2024 01:00 ص
رئيس القابضة الكيماوية: أضخم مشروع لإنتاج الأمونيا الخضراء ينتظر محطة الرياح عماد الدين مصطفى رئيس القابضة الكيماوية
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف عماد الدين مصطفى، الرئيس التنفيذي العضو المنتدب للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، أن أضخم مشروع لإنتاج الأمونيا الخضراء بقطاع الأعمال العام وبشراكة القطاع الخاص ينتظر فقط تحديد موقع تدشين محطة طاقة الرياح للبدء في التنفيذ بمحافظة السويس وبهدف التصدير للخارج.

ووقعت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية من خلال شركة النصر للأسمدة بالسويس اتفاق شراكة مع شركة بنشمارك باور لإنتاج 1000 طن في اليوم من الأمونيا الخضراء باستخدام تكنولوجيا kbr  بالإضافة إلى إنشاء محطة الطاقة النظيفة طاقة الرياح بقدرة 400 ميجا وات، وإنشاء محطة تحلية مياه البحر لتلبية احتياجات المشروع.

أضاف مصطفى أن المشروع حصل على الموافقة البيئة المبدئية من جهاز شئون البيئة، كما حصل على الموافقة النهائية من الهيئة العامة للاستثمار المناطق الحرة على تأسيس الشركة المالكة للمشروع في منطقة حرة خاصة.

وكذلك  الموافقة المبدئية للبنك المركزي الأمريكي للتصدير والاستيراد على تمويل الشق المقترض من التكاليف الاستثمارية للمشروع وقدرها 847 مليون دولار.

وأشار رئيس القابضة الكيماوية، إلى أنه صدرت موافقة الهيئة الاقتصادية لقناة السويس على منح المشروع‏ أرض بميناء الأدبية بعتاقة ؛لإقامة خزان للأمونيا الخضراء لتخفيض وقت تحميل السفن، كما تم مخاطبة محافظة السويس للموافقة على مسار خط الأنابيب الرابط بين موقع المشروع بعتاقة، وخزان المنتج من الأدبية، ولا يتبقي إلا ورود الموافقة على تخصيص قطعة أرض لصالح المشروع بمنطقة الزعفرانة لإنشاء محطة لتوليد الكهرباء من الرياح.

يشار إلى أنه سبق توقيع عقد اتفاق بالتعاون بين الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، بحضور الدكتور محمود عصمت، وزير قطاع الاعمال العام، والمحاسب عماد الدين مصطفى الرئيس التنفيذى العضو المنتدب للشركة القابضة للصناعات الكيماوية والمهندس حمدى جابر الرئيس التنفيذى العضو المنتدب لشركة النصر للاسمدة بالسويس، وشركة بنشمارك باور بالإضافة إلى الشركة المصرية لنقل الكهرباء وصندوق مصر السيادي والهيئة العامة للمناطق الاقتصادية لقناة السويس لإنشاء وتشغيل مصنع جديد لإنتاج الامونيا الخضراء.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة