ناسا تكشف عن الموعد المستهدف الجديد لإطلاق أول مركبة ستارلاينر المأهولة

الخميس، 09 مايو 2024 11:05 ص
ناسا تكشف عن الموعد المستهدف الجديد لإطلاق أول مركبة ستارلاينر المأهولة ناسا - صورة أرشيفية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وكالة ناسا عن موعد مستهدف جديد لأول رحلة مأهولة لمركبة الفضاء Starliner التابعة لشركة Boeing Space.

وقالت وكالة الفضاء إنها تستهدف الآن إطلاق صاروخ أطلس الخامس ومركبة ستارلاينر الفضائية من مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا في موعد لا يتجاوز 17 مايو المقبل. 

وكان من المفترض أن يتم إطلاق Starliner  اليوم  9 مايو، ولكن ظهرت مشكلة في الصمام الموجود في المرحلة العليا من صاروخ United Launch Alliance قبل ساعتين فقط من الإقلاع ، مما أدى إلى إلغاء الرحلة، وكان رائدا فضاء ناسا بوتش ويلمور وسوني ويليامز مقيدين للتو في مقاعدهما داخل المركبة الفضائية عندما وردت أنباء عن إلغاء المهمة لهذا اليوم.

وقامت فرق من ULA الآن بنقل صاروخي Starliner وAtlas V إلى منشأة تكامل لاستبدال الصمام المعيب في المرحلة العليا للصاروخ، وعاد ويلمور وويليامز إلى الحجر الصحي داخل منشآت ناسا، حيث سيبقون هناك حتى محاولة الإطلاق الأسبوع المقبل.

وأصدرت وكالة ناسا بيانا يقدم المزيد من التفاصيل حول مشكلة الصمام.

وقالت ناسا فى البيان: "إن السلوك المتذبذب للصمام أثناء عمليات ما قبل الإطلاق أدى في النهاية إلى قيام فرق المهمة باستدعاء جلسة إطلاق في 6 مايو ، وبعد خروج الطاقم الأرضي ورائدي الفضاء بوتش ويلمور وسوني ويليامز بأمان من Space Launch Complex-41، نجح فريق ULA في إغلاق الصمام وتم تخفيف التذبذبات مؤقتًا.

ثم تكررت التذبذبات مرتين أثناء عمليات إزالة الوقود ، وبعد تقييم تاريخ الصمام، وتوقيعات البيانات من محاولة الإطلاق، وتقييم المخاطر المتعلقة بالاستخدام المستمر، قرر فريق ULA أن الصمام تجاوز مؤهلاته ووافق مديرو المهمة على إزالة الصمام واستبداله.

كما إنها انتكاسة لفريق المهمة ولكن السلامة يجب أن تأتي في المقام الأول، ولذلك قرر المهندسون من باب الحذر الشديد إيقاف ساعة العد التنازلي والتحضير للإطلاق ليوم آخر.

وعندما تبدأ المهمة أخيرًا، سيطير ويلمور وويليامز إلى محطة الفضاء الدولية (ISS) وسيبقون فيها لمدة أسبوع تقريبًا قبل العودة إلى ديارهم ، والهدف من الرحلة هو تأكيد قابلية تشغيل الأنظمة الموجودة على متن Starliner بحيث يمكن لوكالة ناسا استخدام المركبة لنقل الطاقم من وإلى المدار الأرضي المنخفض بنفس الطريقة التي كانت تفعلها كبسولة Crew Dragon من SpaceX منذ عام 2020.

وقد تأخر مشروع Starliner عدة مرات على مر السنين حيث عملت شركة Boeing على عدد كبير من المشكلات التي ظهرت بعد أول رحلة تجريبية للمركبة الفضائية في عام 2019 عندما فشلت في الوصول إلى محطة الفضاء الدولية، وشهدت رحلة تجريبية أخرى غير مأهولة في عام 2022 الالتحام ستارلاينر بمحطة الفضاء الدولية قبل العودة إلى الأرض في هبوط ناجح بالمظلة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة