الصحف العالمية اليوم: زعماء الكونجرس المنقسمون حول الحرب فى غزة يدعون نتنياهو لإلقاء خطاب.. حملة ترامب تجمع 53 مليون دولار خلال 24 ساعة من إدانته.. وإقالة سفير بريطانيا فى المكسيك بعد تصويب مسدس نحو موظف محلى

السبت، 01 يونيو 2024 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: زعماء الكونجرس المنقسمون حول الحرب فى غزة يدعون نتنياهو لإلقاء خطاب.. حملة ترامب تجمع 53 مليون دولار خلال 24 ساعة من إدانته.. وإقالة سفير بريطانيا فى المكسيك بعد تصويب مسدس نحو موظف محلى بايدن ونتنياهو
كتبت : رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عددا من القضايا أبرزها دعوة زعماء الكونجرس نتنياهو لإلقاء خطاب، وجمع حملة ترامب 53 مليون دولار خلال 24 ساعة من إدانته.

 

الصحف الأمريكية
زعماء الكونجرس المنقسمون حول الحرب فى غزة يدعون نتنياهو لإلقاء خطاب فى واشنطن


قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن كبار زعماء الكونجرس الأربعة دعوا رسميًا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لإلقاء كلمة أمام اجتماع مشترك للكونجرس، في عرض للوحدة بين الحزبين يخفي نقاشًا مشحونًا وراء الكواليس حول استقباله.


وجاءت الدعوة، التي لم يتم تحديد موعد لها، وسط انقسامات سياسية عميقة في الولايات المتحدة بشأن الحرب فى غزة ، والتي اشتدت بعد الهجمات الإسرائيلية الأخيرة في رفح.
وكان رئيس مجلس النواب مايك جونسون يضغط من أجل إصدار الدعوة منذ أسابيع، ساعياً إلى احتضان نتنياهو بشكل أوثق في الوقت الذي يتبرأ منه بعض الديمقراطيين، وخاصة التقدميين، ويدينون تكتيكاته في الحرب، التي تسببت في سقوط عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين في غزة وتفاقم كارثة إنسانية للفلسطينيين.

وأوضحت الصحيفة أن الجمهوريون دعموا بشكل لا لبس فيه سياسات نتنياهو، في حين أن الديمقراطيين، الذين ينظر الكثير منهم إلى حكومته اليمينية المتطرفة باعتبارها عائقا أمام السلام، منقسمون بشدة حول هذه السياسات. ودعا بايدن إلى وقف دائم لإطلاق النار وقال: حان الوقت لإنهاء هذه الحرب.

ودعا السيناتور تشاك شومر ، الديمقراطي من نيويورك وزعيم الأغلبية، في وقت سابق من هذا العام نتنياهو إلى التنحي وإجراء انتخابات جديدة. رداً على ذلك، هاجم نتنياهو شومر في خطاب افتراضي مغلق أمام الجمهوريين في مجلس الشيوخ. وكان شومر قد رفض في ذلك الوقت السماح لنتنياهو بإلقاء خطاب مماثل أمام الديمقراطيين في مجلس الشيوخ، بحجة أنه ليس من المفيد لإسرائيل أن يخاطب رئيس الوزراء المشرعين الأمريكيين بطريقة حزبية.


وحتى قبل توجيه الدعوة ، أدى احتمال زيارة نتنياهو إلى مبنى الكابيتول إلى انقسام الديمقراطيين. وقال السيناتور بيرني ساندرز من ولاية فيرمونت إنه سيقاطع خطاب رئيس الوزراء، وقال التقدميون في مجلس النواب إنهم يخططون للقيام بنوع من اللفتة لتسجيل معارضتهم لحكومة نتنياهو ولوجوده في مبنى الكابيتول.


انتخابات أمريكا 2024 .. حملة ترامب تجمع 53 مليون دولار خلال 24 ساعة من إدانته


أعلنت حملة دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي السابق أنه جمع ما يقرب من 53 مليون دولار في الـ 24 ساعة التي أعقبت إدانته بارتكاب جناية فى نيويورك ، مما أدى إلى تحطيم الأرقام القياسية على الإنترنت للجمهوريين وجمع أموال كافية لمساعدته في سد فجوة مالية كبيرة مع الرئيس بايدن، وفقا لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

وقالت الصحيفة إنه من الصعب وضع ضخامة المبلغ الذى جمع فى يوم واحد في المنظور الصحيح، لكنه سيعادل تقريبًا مبلغ 58 مليون دولار الذي جمعته حملة ترامب عبر الإنترنت في الأشهر الستة الأخيرة من عام 2023، وفقًا لسجلات المكتب الفيدرالي.

وقالت الحملة أمس الجمعة إنها جمعت ما يقرب من 35 مليون دولار في الساعات التي تلت صدور الحكم. بحلول مساء ، عدلت الحملة الرقم إلى 52.8 مليون دولار في فترة الـ 24 ساعة التي أعقبت إدانة ترامب.

وقالت سوزي ويلز وكريس لاسيفيتا، وهما من كبار مستشاري ترامب، في بيان مشترك: هذا الزخم بدأ للتو.

وأوضحت الصحيفة أنه لن يتم التحقق من هذه الأرقام حتى تقوم لجان الحملة وWinRed،  منصة المعالجة عبر الإنترنت للجمهوريين، بتقديم ملفاتهم إلى لجنة الانتخابات الفيدرالية في الأشهر المقبلة.

بالإضافة إلى ذلك، قالت الحملة إن ما يقرب من 30 بالمائة من المتبرعين الذين تبرعوا عبر الإنترنت كانوا جددًا في WinRed، مما أعطى الرئيس السابق دفعة لا تقدر بثمن من الأشخاص الجدد للاستفادة من المساهمات مع اقتراب حملته من نوفمبر.

وكانت قيمة المبلغ الذي استغرق يومًا واحدًا أكبر بكثير من مبلغ الـ 4 ملايين دولار الذي جمعه ترامب عندما تم إطلاق صورته في عام 2023، بعد حجزه في أتلانتا لتوجيه الاتهام إليه هناك.

وأوضحت الصحيفة أن التبرعات كانت حتى الآن إحدى مزايا بايدن في السباق. ودخلت لجنة حملته الرئيسية شهر مايو الماضى بمبلغ 84 مليون دولار، مقارنة بـ 49 مليون دولار لترامب.

واعتبرت الصحيفة أن إجمالي جمع الأموال على مدار 24 ساعة يمكن أن يؤدي إلى محو هذه الميزة تمامًا، على الرغم من أن بايدن قال إن حملته لديها 100 مليون دولار أخرى موزعة على حسابات شاركها مع الحزب الديمقراطي. ولم تكشف حملة ترامب عن إجمالي الأموال النقدية الموجودة في حسابات الحزب.


ترامب يخسر ملايين الدولارات من ثروته فى أعقاب إدانته فى محكمة بنيويورك


قالت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية إن ثروة دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي السابق، انخفضت بمئات الملايين من الدولارات، أمس الجمعة، مع تعرض أسهم شركته ، ترامب ميديا، لضغوط في أعقاب إدانته في محاكمته في نيويورك.

وأنهى سهم مجموعة ترامب للإعلام والتكنولوجيا بانخفاض 5.3% في وول ستريت، مما أثر على قيمة حصة الرئيس السابق الواسعة في الشركة.

وبحلول الوقت الذي أغلقت فيه الأسواق ، بلغت حصة ترامب نحو 5.6 مليار دولار. وفي اليوم السابق، كان أقرب إلى 6 مليارات دولار.

وأدى ظهور شركة ترامب ميديا الاستثنائي لأول مرة في السوق في مارس- وهى الشركة المالكة لشركة تروث سوشال- إلى تعزيز ثروة ترامب بمليارات الدولارات  ودفعه، للمرة الأولى، إلى مصاف أغنى 500 شخص في العالم فى الوقت الذى يتصارع فيه مع ضغوط قانونية ضخمة التكاليف.

واعتبرت الصحيفة أن الأسهم في شركة ترامب ميديا عرضة للتقلبات ، ولا يستطيع ترامب البدء في بيع حصته حتى سبتمبر، بسبب اتفاقية الإغلاق.

وعندما أغلقت بورصة ناسداك في نيويورك يوم الخميس، قبل حوالي ساعة من إدانة ترامب بـ 34 تهمة تتعلق بتزوير سجلات الأعمال في مخطط إجرامي للمال، كانت حصته في شركة ترامب ميديا تبلغ قيمتها أكثر من 5.9 مليار دولار. وفي وقت ما أمس الجمعة، مع انخفاض أسهم الشركة، كانت قيمة حصته أقل من 5.5 مليار دولار.

وأوضحت الصحيفة أن التداول في شركة ترامب ميديا كان عرضة للتقلبات منذ إدراجها. وبينما تعثر السهم أمس الجمعة، إلا أنه شهد ارتفاعا على مدار الأسبوع. ولم تتطابق العوائد المالية للشركة بعد مع نجاحها في السوق. اتسع صافي الخسائر في شركة ترامب ميديا من 210 ملايين دولار إلى 328 مليون دولار في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام. وانخفضت الإيرادات بنسبة 31% إلى 770.500 دولار خلال نفس الفترة.

وسيحتاج الرئيس الأمريكى السابق إلى أن تستمر شركة ترامب ميديا في التداول بالمستويات التي ارتفعت إليها في الأشهر الأخيرة إذا أراد جمع مليارات الدولارات عن طريق بيع حصته الأكبر في الشركة.

الصحف البريطانية
إقالة سفير بريطانيا فى المكسيك بعد تصويب مسدس نحو موظف محلى

السفير البريطانى فى المكسيك
السفير البريطانى فى المكسيك

 

كشفت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية إن السفير البريطاني لدى المكسيك تمت إقالته من منصبه في وقت سابق من هذا العام بعد أن صوب بندقية هجومية نحو موظف محلي بالسفارة مازحا معه، وذلك عندما تم نشر لقطات للحادث على وسائل التواصل الاجتماعي.

وذكرت الصحيفة أن جون بنجامين كان في رحلة رسمية إلى دورانجو وسينالوا، وهما ولايتان توجد فيهما جماعات إجرامية منظمة قوية، عندما أشهر مسدسه فى وجه زميل له، بعد أن أشار له بعدم الارتياح في مقطع مدته خمس ثوان.

ومن المفترض أن السلاح الناري كان مملوكًا للقوة الأمنية المرافقة للدبلوماسي، الذي تم فصله بعد وقت قصير من الحادث الذي وقع في أبريل.

تم نشر الفيديو بواسطة حساب مجهول على موقع إكس  ، المعروف سابقًا باسم تويتر وكتب الحساب: "في سياق عمليات القتل اليومية في المكسيك على يد تجار المخدرات، يجرؤ على المزاح".

وشهدت المكسيك أكثر من 30 ألف جريمة قتل سنويا على مدى السنوات الست الماضية ــ وهي واحدة من أعلى معدلات جرائم القتل في أمريكا اللاتينية ــ حيث تقاتل جماعات الجريمة المنظمة للسيطرة على الأراضي والشركات في جميع أنحاء البلاد.

ولم يعد بنجامين ، البالغ من العمر 61 عامًا، مدرجًا كسفير على الموقع الإلكتروني لحكومة المملكة المتحدة.

وأصبح بنجامين سفيرًا للمملكة المتحدة لدى المكسيك في عام 2021، بعد أن شغل سابقًا مناصب في تشيلي وتركيا وغانا وإندونيسيا والولايات المتحدة على مدار مسيرة مهنية امتدت لما يقرب من أربعة عقود.

وقال مكتب الخارجية والكومنولث لصحيفة فايننشال تايمز: نحن على علم بهذا الحادث واتخذنا الإجراء المناسب. وعندما تنشأ مشكلات داخلية، فإن وزارة الخارجية لديها عمليات قوية للموارد البشرية لمعالجتها.

وكانت العلاقات الدبلوماسية بين المملكة المتحدة والمكسيك، ثاني أكبر اقتصاد في أمريكا اللاتينية، تميل إلى أن تكون ودية وغير مثيرة للجدل. ويتفاوضون على اتفاقية تجارة حرة جديدة منذ عام 2022.


خبراء يحثون بريطانيا على مد ضريبة السكر لتشمل الشكولاتة والبسكويت 

متاجر سوبر ماركت
متاجر سوبر ماركت


تحت عنوان "الخبراء يحثون على توسيع نطاق نجاح ضريبة السكر في المملكة المتحدة لتشمل الكعك والبسكويت والشوكولاتة"، ألقت صحيفة الجارديان البريطانية الضوء على نجاح ضريبة السكر فى تحسين النظام الغذائي للبريطانيين وقالت إن الخبراء يريدون مد هذه الضريبة لمنتجات أخرى.


وتريد منظمة الصحة العالمية من حكومة المملكة المتحدة القادمة توسيع تغطية الضريبة للمساعدة في معالجة تسوس الأسنان والسمنة والسكري وأمراض أخرى.

تم نشر هذا النداء في نشرة منظمة الصحة العالمية، التي تحث الحكومات في جميع أنحاء العالم على استخدام إعادة صياغة الغذاء لمعالجة أزمة الوزن الزائد المتزايدة.

وقام خبراء من جامعة كوين ماري في لندن (QMUL) بتحليل نتائج سياستين حكوميتين رئيسيتين تهدفان إلى جعل الغذاء أكثر صحة - برنامج ضريبة السكر وخفض السكر، اللذين تم تقديمهما في عامي 2018 و2015 على التوالي.

وأدت الضريبة المفروضة على صناعة المشروبات الغازية إلى انخفاض بنسبة 34.3% في إجمالي مبيعات السكر من هذه المنتجات بين عامي 2015 و2020 والعديد من المشروبات الغازية التي تحتوي على كميات أقل بكثير.

لكن برنامج خفض السكر لم يحقق سوى انخفاض بنسبة 3.5% خلال نفس الفترة في كمية السكر المستخدمة في تصنيع المواد الغذائية اليومية التي يغطيها، حسبما كتب الخبراء في تحليلهم لمنظمة الصحة العالمية.

وقالت الدكتورة كوثر هاشم، المؤلفة المشاركة والمحاضرة في تغذية الصحة العامة في جامعة كوين ماري في لندن ، إنه يجب على الوزراء تجربة فرض ضريبة على غرار ضريبة السكر على الأطعمة المعالجة التي لا تزال تحتوي على كمية من السكر تقريبًا كما كانت في عام 2015 على الرغم من مطالبة الشركات بخفض السكر 20% قبل 2020.

وقالت هاشم إن ذلك يمكن تطبيقه على ثلاثة منتجات سجلت، وفقا للأرقام الصادرة عن مكتب تحسين الصحة والفوارق التابع للحكومة، انخفاضات طفيفة فقط في محتواها من السكر - الشوكولاتة بنسبة 0.9% أقل، والبسكويت 3.1%، والكعك 3.2%.

وأضافت أنه يمكن استخدامه أيضًا لخفض كمية السكر في المشروبات المحلاة بالحليب.

ويقول التحليل: "بالنظر إلى النجاح المؤكد لضريبة صناعة المشروبات الغازية في تحفيز إعادة الصياغة، فإننا نوصي بأن يفكر صناع السياسات في تطبيق ضريبة مماثلة على المنتجات التقديرية الأخرى التي تساهم بشكل رئيسي في تناول السكر".


وتوصلت دراسة حديثة إلى أن ضريبة السكر ساعدت في الحد من السمنة لدى الفتيات المراهقات وأدت إلى انخفاض عدد الأطفال الذين يدخلون المستشفى بسبب تسوس الأسنان.

وأوضحت الصحيفة أن المؤلفين، ومن بينهم جراهام ماكجريجور، أستاذ صحة القلب والأوعية الدموية في الجامعة، يجرون أيضًا مجموعات الأبحاث والحملات الصحية "العمل على السكر" و"العمل على الملح".

وقال ماكجريجور "إن الطعام غير الصحي الذي يحتوي على الكثير من الملح والسكر والدهون ويفتقر إلى الفواكه والخضروات والألياف هو الآن السبب الرئيسي للوفاة في العالم. تحتاج الحكومة الجديدة إلى السيطرة على صناعة المواد الغذائية بدلاً من الخضوع لمنتجاتها."

وأرجح أن القيود القانونية المفروضة على الملح والسكر والدهون من شأنها أن تجبر الشركات المصنعة على جعل المنتجات أكثر صحة وفعالية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة