الصحف العالمية اليوم: استقالة جانتس وآيزنكوت تقلب حكومة نتنياهو رأسا على عقب وتدفع نتنياهو للتحالف مع اليمين المتطرف.. بابا الفاتيكان يدعو لتقديم مساعدات إنسانية لغزة.. وترامب والجمهوريون يسعون لخفض الضرائب

الإثنين، 10 يونيو 2024 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: استقالة جانتس وآيزنكوت تقلب حكومة نتنياهو رأسا على عقب وتدفع نتنياهو للتحالف مع اليمين المتطرف.. بابا الفاتيكان يدعو لتقديم مساعدات إنسانية لغزة.. وترامب والجمهوريون يسعون لخفض الضرائب بايدن ونتنياهو
كتبت : ريم عبد الحميد - رباب فتحي - فاطمة شوقي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عدد من القضايا منها، ترامب والجمهوريون يسعون لمزيد من خفض الضرائب للأفراد والشركات و استقالة جانتس وآيزنكوت تقلب حكومة نتنياهو رأسا على عقب وتدفع نتنياهو للتحالف مع اليمين المتطرف و بابا الفاتيكان يدعو لتقديم مساعدات إنسانية لغزة


الصحف الأمريكية:

واشنطن بوست: ترامب والجمهوريون يسعون لمزيد من خفض الضرائب للأفراد والشركات

 

 

قالت صحيفة واشنطن بوست إن الجمهوريين فى الكونجرس يستعدون ليس فقط لمد الخفض الضريبى الذى أقره الرئيس السابق دونالد ترامب عام 2017 لو فازوا بالأغلبية فى واشنطن فى نوفمبر المقبل، لكن أيضا معدلات أقل من الضرائب حتى بالنسبة للشركات، بما يمهد مبكرا لنقاش حامي حول الضرائب والإنفاق العام المقبل وبعده.

وكان قانون خفض الضرائب والوظائف قد خفض الضرائب للأفراد من كافة مستويات الدخل، على الرغم من أن يقلل الضرائب أكثر لأصحاب الدخول الأعلى، ويقلص الحد الأدنى لمعدل ضرائب الشركات من 35% إلى 21%.  وتنتهى حصة الأفراد فى هذا القانون فى عام 2025، إلا أن الجمهوريين الذين كتبوا القانون يريدون جعل خفض ضرائب الشركات دائمة.

والآن، فإن المشرعين الجمهوريين وبعض المستشارين الاقتصاديين لترامب يدرسون مزيد من إعفاءات ضرائب الشركات، والتي يمكن أن توسع الدين الوطنى بحوالي تريليون دولار على مدار العقد المقبل، وفقا لباحثين فى جامعة ستانفورد ومعهد ماسوشستس للتكنولوجيا، ويجادلون بانها ستسحن من التنافسية الأمريكية.

وكان ترامب قد أخبر المانحين المحتملين مؤخرا أنهم سيحصلون على قانون ضرائب أكبر لو عاد على الحكم. وقال إنه بدون مساعدته ، فإن يمكن أن يواجهون أكبر زيادة فى الضرائب فى التاريخ.

وقال السيناتور مايك كرابو، الذى سيصبح رئيس للجنة المالية بملس الشيوخ الأمريكي، لو فاز الجمهوريون بالأغلبية فى مجلس الشيوخ فى الانتخابات القادمة، إن معدل ضرائب الشركات له تأثير على الأفراد أكبر بكثير من الشركات. وأضاف موضحا أن ضرائب الشركات يدفعها العاملون والمتقاعدون والمستهلكون، ومن ثم لها تأثير كبير على الجميع فى الولايات المتحدة.

فى المقابل، يعد الرئيس بايدن برفع الضرائب على الأفراد الأكثر ثراءً وعلى الشركات، والسماح بانتهاء صلاحية خفض معدلات ضرائب الأفراد فى قانون ترامب، والسعى لقانون يفرض ضرائب على الشركات تستخدم فى تمويل استثمارات جديدة فى رعاية الأطفال والمسنيين، والإسكان والتعليم. ومن شأن مد كل التخفيضات التي يقرها قانون ترامب أن تضيف 4.6 تريليون دولار للدين الوطنى الأمريكي، وفقا لمكتب ميزانية الكونجرس.

 

واشنطن بوست: استقالة جانتس وآيزنكوت تقلب حكومة نتنياهو رأسا على عقب

قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، إن استقالة الوزيرين في حكومة الحرب الإسرائيلية بيني جانتس وجادي آيزنكوت، قد تقلب حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رأسا على عقب وتؤدي إلى المزيد من الانشقاقات وتشجع العديد من منتقدي القيادة الإسرائيلية في الداخل والخارج.

وأشارت الصحيفة إلى أن جانتس وآيزنكوت، العضوين الوسطيين في حكومة الحرب الإسرائيلية، أعلنا مساء الأحد استقالتهما من حكومة الطوارئ؛ مما يؤدي إلى تعميق الاضطراب السياسي في إسرائيل في وقت تحاول فيه إدارة التداعيات العالمية لحربها على غزة وتصاعد الأعمال العسكرية على طول حدودها مع لبنان.


ونقلت الصحيفة  قول جانتس :" هناك حاجة إلى قيادة جديدة لتوجيه إسرائيل خلال هذه الفترة، نتنياهو قدم وعودا فارغة بتحقيق النصر الكامل، بدلا من صياغة خطة لليوم التالي للحرب في غزة، والتصرف بشكل حاسم ضد حزب الله في الشمال والعمل على وقف إطلاق النار واتفاق إطلاق سراح المحتجزين لدى حماس".

ولفتت الصحيفة إلى أن جانتس يعتبر المنافس السياسي الأقوى لنتنياهو، ويتفوق عليه بانتظام في استطلاعات الرأي العام عندما يُسأل الإسرائيليون من هو الأفضل لقيادة البلا. وعلى الرغم من أن استقالته لا تهدد على الفور ائتلاف نتنياهو، إلا أنها قد تؤدي إلى سلسلة من ردود الفعل السياسية، كما يقول المحللون، وتشجع العديد من منتقدي رئيس الوزراء في الداخل والخارج.

وقالت الصحيفة إنه بعد ساعة من حديث جانتس، قدم جادي آيزنكوت، رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق الذي انضم إلى حكومة الحرب، والوزير الإسرائيلي تشيلي تروبر، خطابي استقالتهما حيث كتب آيزنكوت إلى نتنياهو: "لقد شهدنا أن القرارات التي اتخذتها الحكومة وقراراتك ليست بالضرورة مدفوعة بمصلحة البلاد، لقد تسللت الاعتبارات الخارجية والسياسية إلى غرف النقاش وأثرت على اتخاذ القرار".

ولفتت واشنطن بوست إلى أن نتنياهو لايزال يحتفظ بأغلبية 64 مقعدا في الكنيست الإسرائيلي المؤلف من 120 عضوا لكن المزيد من الانشقاقات قد تكون قادمة، ففي حديثه، خاطب جانتس وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت – عضو مجلس الوزراء الحربي من حزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو – قائلاً: "في هذا الوقت، القيادة لا تقول ما هو صواب فحسب، بل تفعل ما هو صواب".


أكثر من نصف مؤيدي بايدن يدعموه للولاية الثانية بدافع معارضة ترامب فقط

 


قال أكثر من نصف مؤيدي جو بايدن انهم يدعمونه للولاية الثانية في انتخابات الرئاسة الامريكية 2024 لسبب واحد فقط وهو معارضة ترامب، وفقا لاستطلاع جديد أجرته شبكة سي بي اس.

كشف الاستطلاع ان اكثر من 54% من ناخبي بايدن المحتملين يخططون لاختياره في تصويت نوفمبر بزيادة سبع نقاط عن استطلاع قديم أجرى في مارس.

السبب الثاني لاختيار بايدن بين الناخبين هو انهم أحبوه او اعجبوا به، حيث اختار 27% هذا الخيار بانخفاض 4 نقاط عن استطلاع مارس، بينما قال 19% انهم سيعطون أصواتهم لبايدن لانه المرشح الديمقراطي المفترض.

وكشف الاستطلاع ان الذين يعتبرون الانتخابات بمثابة حكم على ترامب، صوت معظمهم لصالح بايدن بنسبة 66% مقابل 34%، وعندما يري الناس ان الانتخابات بمثابة حكم على بايدن فقط فانهم يصوتون لصالح ترامب أيضا بنسبة مماثلة 66% لدونالد و34% لبايدن.

ومع الناخبين الذين يرون أنها مقارنة بين المرشحين، يصوت عدد أكبر قليلاً من المشاركين لصالح ترامب، 53%، بينما حصل بايدن على دعم فقط بنسبة 47% .

ووجد الاستطلاع نفسه أن بايدن وترامب متعادلان بشكل أساسي على المستوى الوطني وفي الولايات التي تشهد منافسة. وحصل ترامب على تأييد 50 % على المستوى الوطني بين الناخبين المحتملين، بينما حصل بايدن على 49 %. وفي الولايات التي تشهد معركة انتخابية، اختار 50% من الناخبين المحتملين بايدن، بينما أيد 49% ترامب.

وذكرت سي بي اس ان كلا المرشحين حصلا على ما يكفى من المندوبين لاعتبارهم مرشحين مفترضين لحزبيهما لكن سيتم الترشيح الرسمي في مؤتمرات حزبية هذا الصيف، وأضافت ان الاستطلاع شمل ناخبين من أريزونا وجورجيا وميشيجان ونورث كارولينا وبنسلفانيا وويسكونسن.


الصحف البريطانية:


جارديان: استقالة جانتس تدفع نتنياهو نحو التحالف مع اليمين المتطرف


علقت صحيفة جارديان البريطانية على تنفيذ السياسي الإسرائيلي والقائد العسكري السابق بيني جانتس تهديده بالاستقالة من حكومة الطوارئ الحربية التي شكلها بنيامين نتنياهو، مما جعل رئيس الوزراء الإسرائيلى أكثر اعتماداً من أي وقت مضى على العناصر اليمينية المتطرفة في حكومته الائتلافية.

وانضم جانتس، المنافس الرئيسي لنتنياهو ووزير الدفاع السابق وزعيم حزب الوحدة الوطنية الذي ينتمي إلى يمين الوسط، إلى حكومة الحرب المكونة من ثلاثة أعضاء كوزير بدون حقيبة في أعقاب هجوم 7 أكتوبر، وهي خطوة قال إنها من أجل المصلحة العامة ووحدة البلاد.

ولكن مع استمرار الجهود الحربية الإسرائيلية في غزة، ظهرت الخلافات حول الاستراتيجية وأفضل السبل لإعادة الرهائن الإسرائيليين الـ 250 إلى العلن، وبلغت ذروتها في اتهام جانتس لرئيس وزراء الاحتلال بتنحية الاعتبارات الاستراتيجية مثل صفقة الرهائن جانباً من أجل بقائه السياسي. . وفي الشهر الماضي، أعطى نتنياهو مهلة نهائية في 8 يونيو لتقديم خطط ملموسة "لليوم التالي" لقطاع غزة.

وفي الوقت نفسه، اتهم جانتس رئيس الحكومة الإسرائيلية، في رسالة عبر التلفاز أمس، بالفشل في تحقيق أي انتصار في حرب غزة، مطالبا نتنياهو بتحديد موعد لانتخابات مبكرة.

وأشار الكاتب في هذا السياق إلى تصريحات زعيم المعارضة يائير ليبيد التي قال فيها إنه حان الوقت لتغيير تلك الحكومة المتطرفة والرعناء واختيار حكومة تتسم قراراتها بالتعقل والتي تعمل على استعادة الأمن والاستقرار وتعزيز الاقتصاد وتحسين صورة إسرائيل أمام المجتمع الدولي" لافتا إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي يواجه العديد من المشاكل في الداخل، والتي يأتي على رأسها اتهامات بالفساد إلى جانب التقصير الأمني الذي أدى إلى وقوع أحداث السابع من أكتوبر؛ وهو ما يدفعه إلى الاعتقاد أن السبيل الأمثل للإفلات من تلك الاتهامات هو استمراره في منصبه.

 

ماكرون يراهن على انتخابات فرنسية مبكرة بعد فوز لوبان في انتخابات الاتحاد الأوروبي

 

 

اعتبرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية، في عددها الصادر اليوم الإثنين، أن دعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لإجراء انتخابات برلمانية مبكرة تمثل رهانًا يهدف في جوهره إلى إحباط تقدم حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف بزعامة مارين لوبان في انتخابات الاتحاد الأوروبي.

وذكرت الصحيفة في سياق تقرير، نشرته عبر موقعها الالكتروني قبل ساعات قليلة، أن ماكرون فاجأ الشعب الفرنسي الليلة الماضية بدعوته لإجراء انتخابات برلمانية مبكرة بعد هزيمة تحالفه الوسطي أمام حركة اليمين المتطرف بزعامة لوبان في تصويت البرلمان الأوروبي.

وأوضحت الصحيفة أن النتائج الأولية لانتخابات البرلمان الأوروبي أظهرت أن حزب التجمع الوطني بزعامة لوبان حصل على 31.5% من الأصوات مقارنة بـ 14.5% لتحالف الرئيس الفرنسي الوسطي، وهو ما وجه ضربة قوية لماكرون الذي حاول تجنب الحصول على المركز الثالث خلف يسار الوسط، الذي حصل على 14% من الأصوات.

وقال ماكرون في خطابه الليلة الماضية:" بالنسبة لي وانا أعتبر دائمًا أن أوروبا الموحدة والقوية والمستقلة أمر جيد لفرنسا، إلا أن هذا وضع لا أستطيع قبوله. لقد قررت أن أعيد لكم خيار مستقبلنا البرلماني من خلال التصويت".. مُعلنًا حل الجمعية الوطنية وتنظيم انتخابات تشريعية مبكرة.

وأضاف ماكرون أنه يعتقد أن التصويت ضروري لتهدئة المناقشات المضطربة في البرلمان الفرنسي وتحقيق الشفافية بشأن اتجاه البلاد في حين قال مسئولون في الإليزيه إن الرئيس كان بالفعل يدرس هذا الأمر لبعض الوقت لمعالجة الجمود في البرلمان.

ومن المقرر أن تجرى الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية خلال ثلاثة أسابيع فقط أي بحلول 30 يونيو الجاري على أن تجري جولة الإعادة في 7 يوليو المقبل.

ولهذا، أكدت "فاينانشيال تايمز": أن حل الجمعية الوطنية أو "البرلمان" يمثل مقامرة غير عادية من قبل الرئيس الفرنسي الذي فقد بالفعل أغلبيته البرلمانية بعد فوزه بفترة ولاية ثانية كرئيس قبل عامين بنحو بات يهدد بهزيمة تحالفه، الأمر الذي قد يضطره إلى تعيين رئيس وزراء من حزب آخر، مثل حزب الجمهوريين من يمين الوسط أو حتى حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف، في ترتيب يعرف باسم "التعايش" أو الإئتلاف

وفي مثل هذا السيناريو، قالت الصحيفة إن ماكرون لن يكون لديه سوى القليل من السلطة على الشئون الداخلية خلال الثلاث السنوات المتبقية له في فترته.

تعليقًا على ذلك، قال فرانسوا بايرو، وهو سياسي وسطي يتحالف حزبه مع ماكرون -في تصريح خاص لـ"فاينانشيال تايمز": إن الرئيس كان يهدف إلى إنهاء المأزق في السياسة من خلال طرح سؤال بسيط على الناخبين حول ما إذا كانت فرنسا تعترف بنفسها حقًا في توجهات اليمين المتطرف.

من ناحية أخرى، احتفلت لوبان بالنصر وأشادت برد فعل ماكرون عليه. وقالت في خطاب النصر:" هذا الفوز يظهر أنه عندما يصوت الناس، يفوز الناس. وأنا لا يسعني إلا أن أُحيي قرار الرئيس بالدعوة إلى انتخابات مبكرة ونحن على استعداد لممارسة السلطة إذا قدم لنا الفرنسيون دعمهم".

ويمتلك حزب الجبهة الوطنية "التجمع الوطني" 88 مقعدًا من أصل 577 في الجمعية الوطنية، مما يجعله أكبر حزب معارضة في حين يضم تحالف ماكرون الوسطي 249 مقعدًا، لذا اضطر إلى عقد صفقات مع أحزاب أخرى لتعزيز أجندته.

وأشارت "فاينانشيال تايمز" في تقريرها إلى أن فرنسا شهدت بالفعل ثلاث حالات تعايش سياسي سابقة في فرنسا حيث تعين على الرئيس تقاسم السلطة مع رئيس الوزراء وحكومة من حزب معارض، وذلك منذ تأسيس الجمهورية الخامسة في عام 1958.

وتابعت الصحيفة البريطانية أنه بالإضافة إلى الفوز الكبير الذي حققه حزب الجبهة الوطنية في الانتخابات الأوروبية التي انتهت أمس الأحد، تشير التقديرات إلى أن حزبًا يمينيًا متطرفًا آخر، وهو حزب ريكونكيت، قد فاز بنسبة 5.3% من الأصوات. ومن الممكن أن يمنح هامش النصر الأخير زخمًا هائلًا لطموح لوبان لخلافة ماكرون كرئيس في عام 2027 حتى اعتبر أشخاص مقربون من الرئيس قرار الدعوة إلى انتخابات مبكرة باعتباره محاولة عالية المخاطر لإحباط تقدم لوبان.

بدوره، قال برونو كوتريس، الأكاديمي ومنظم استطلاعات الرأي في معهد ساينس بو في باريس:" إن ما حدث يمثل هزيمة قاسية لماكرون بالنظر إلى أنه كان رئيسًا لمدة سبع سنوات، ولطالما أعلن أن هدفه هو مكافحة اليمين المتطرف".

وجاءت الخسارة بعد أن قال ماكرون إن مستقبل الاتحاد الأوروبي على المحك بسبب الأزمة العسكرية بين روسيا وأوكرانيا والمنافسة الاقتصادية مع الولايات المتحدة والصين، فضلا عن الحاجة إلى مكافحة تغير المناخ، بينما أكد كوتريس أنه "بالنظر إلى أن ماكرون سعى إلى وضع نفسه كزعيم فكري لأوروبا، فإن حقيقة أن الناخبين الفرنسيين لا يتبعونه يمثل مشكلة بالنسبة له".. حسب قوله.


الصحف الإيطالية والإسبانية:

بابا الفاتيكان يدعو لتقديم مساعدات إنسانية لسكان غزة "المنهكين من الحرب"


دعا بابا الفاتيكان، البابا فرانسيس، إلى أهمية وقف إطلاق النار فى غزة وطالب بوصول المساعدات الإنسانية إلى سكان غزة المنهكين من الحرب، حسبما قالت صحيفة الجورنال الإيطالية.


وقال البابا فرانسيس: "أشجع المجتمع الدولي على التحرك بشكل عاجل وبكل الوسائل لمساعدة الفلسطينيين المنهكين بسبب حرب غزة" ، مضيفا "يجب السماح للمساعدات الإنسانية بالوصول إلى من يحتاجون إليها، ولا يمكن لأحد أن يوقفها".


وردا على طلبه بوصول المساعدات الإنسانية بشكل عاجل إلى الفلسطينيين في غزة، أضاف أنه لابد من تقبل جميع الجهات على الفور مقترحات وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن، كما شكر فرانسيس الأردن الذي سيستضيف هذا الأسبوع مؤتمرا دوليا حول المساعدات الإنسانية للفلسطينيين.

وكان أطلق  البابا فرنسيس، نداءً جديداً لأجل السلام، مشيراً إلى أن العالم يعانى كثيراً جرّاء الحروب، قائلاً: "دعونا نرفع الصلاة إلى الرب من أجل السلام في أوكرانيا المعذبة، في فلسطين، إسرائيل، وفي ميانمار".

وكان بابا الفاتيكان قال فى وقت سابق: "إنسانيتنا والأرض، بيتنا المشترك، مجروحتان حقًا اليوم، فهناك حروب كثيرة، كثير من الأشخاص الذين فقدوا كل شىء وأجبروا على الفرار، فضلا عن "أطفال عديدين تأثروا بالعنف".

وبمناسبة لقائه وفداً من الرهبان البوذيين القادمين من تايلاند، أضاف البابا، أنه "ومع ذلك، وكما أكدتم خلال اللقاء، نحن نؤمن إيمانا راسخاً بأنه، وسط السحب المظلمة، يمكن لأولئك المتجذرين فى تقاليدهم الدينية والراغبين بالعمل معاً، أن يحملوا بصيصاً من الأمل للإنسانية اليائسة.

 

"استفتاء على ميلونى".. اليمين المتطرف الإيطالى يفوز فى الانتخابات الأوروبية

 

 

حققت رئيس الحكومة الإيطالية ، جورجيا ميلونى، فوزا فى الانتخابات الأوروبية، حيث فى إنتخابات بمثابة الاستفتاء على ميلونى تصدر حزب إخوة إيطاليا (فراتيلي ديتاليا) اليمينى المتطرف بزعامتها، نتائج الانتخابات الأوروبية فى إيطاليا بما لا يقل عن 27% من الأصوات.


ووفقا لصحيفة المساجيرو الإيطالية ف جعلت ميلوني، رئيسة القائمة، هذه الانتخابات استفتاء على شخصها، من خلال مطالبة الناخبين بأن يكتبوا ببساطة اسم "جورجيا" على بطاقات اقتراعهم، ليرسخ هذا الفوز نسبة الـ26% التي حصلت عليها في الانتخابات التشريعية لعام 2022 وأوصلتها إلى السلطة.


وأصبح الحزب الديموقراطي (يسار الوسط)، حزب المعارضة الرئيسي، في المرتبة الثانية بحصوله على أكثر من 23% تليه حركة خمس نجوم الشعبوية بقيادة رئيس الوزراء السابق جوزيبي كونتي بنسبة 11%، وفق الاستطلاعات التي أجريت لصالح وسائل الإعلام الإيطالية الرئيسية.


وأشارت الصحيفة إلى أن شريكا ميلوني في الائتلاف الحكومي، حزب الرابطة المناهض للمهاجرين بزعامة ماتيو سالفيني وحزب فورتسا إيطاليا المحافظ الذي أسسه سيلفيو برلسكوني، حصلا على ما بين 8 و10% من الأصوات.


واعتبرت ميلونى الانتخابات الأوروبية، مؤشرا مهما للمسار الذي قطعته حكومة "يمين الوسط"، منذ تسلم مقاليد الحكم في أكتوبر 2022،  إن الحكومة الإيطالية حققت - خلال عام ونصف العام - نتائج مهمة في أوروبا لحماية مصالح إيطاليا الوطنية، مشيرة إلى أنه في الوقت الحالي؛ ستتم إعادة التفكير في مراجعة السياسة الزراعية الأوروبية المشتركة، والمعركة من أجل تغيير قواعد تعبئة وتغليف المنتجات، تغيير مقاربة إدارة الهجرة المتبعة قبل وصولنا ، حيث "كان الاتحاد الأوروبي يناقش فقط كيفية إعادة توزيع المهاجرين غير النظاميين الذين تنزلهم حكومات اليسار (الإيطالية السابقة) على سواحلنا بين الدول الأعضاء السبعة والعشرين، الآن نعمل معًا للدفاع عن الحدود الخارجية وأخيرا محاربة المتاجرين بالبشر".

 

صحيفة: اليمين المتطرف يُحدث زلزالا سياسيا فى الانتخابات الأوروبية.. وماكرون وشولتس أكبر الخاسرين

 

شهدت الإنتخابات الأوروبية تقدم تيار اليمين المتطرف فى عدد من الدول، مما أدى إلى إحداث زلزال سياسى قوى، سيؤدى لمزيد من التغييرات فى الوقت الذى يؤكد فيه الخبراء أنه من دون الإخلال بالتوازن السياسى ببروكسل، كما أنه سيكون تأثيره محدودا.


واحتفلت رئيسة المفوضية الأوروبية ومرشحة حزب الشعب الأوروبي لتكرار الموقف، الألمانية أورسولا فون دير لاين، حيث فاز مجموعتها السياسية في الانتخابات الأوروبية التي تميزت بالتميز. صعود اليمين المتطرف الذي فاز في فرنسا، تسبب في تقدم انتخابي، وفي النمسا وأصبح القوة السياسية الثانية في ألمانيا، حسبما قالت صحيفة 20 مينوتوس الإسبانية.


وتؤكد المعطيات الأولية لنتائج انتخابات البرلمان الأوروبى إحراز الأحزاب اليمينية القومية والمتطرفة مكاسب هامة، وانتكاسة مريرة لزعيمي القوتين الرئيسيتين في الاتحاد الأوروبي، المستشار الألماني أولاف شولتس والرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون الذى أعلن حل الجمعية الفرنسية ودعا لانتخابات تشريعية في 30  يونيو الجارى.


وجرت الانتخابات التي دُعى إليها أكثر من 360 مليون ناخب لاختيار 720 عضوا في البرلمان الأوروبي، منذ الخميس في مناخ مثقل بالوضع الاقتصادى القاتم والحرب فى أوكرانيا، وفيما يواجه الاتحاد الأوروبي تحديات استراتيجية من الصين والولايات المتحدة.


في فرنسا، تصدر حزب التجمع الوطني بقيادة جوردان بارديلا النتائج بنسبة تزيد على 31.5 % من الأصوات، متقدما بفارق كبير على حزب النهضة الذي يتزعمه الرئيس ماكرون (15.5 %)، بحسب تقديرات معاهد الاستطلاع،  وبذلك سيحصل حزب الجبهة الوطنية على 31 من أصل 81 مقعدا فرنسيا في البرلمان الأوروبي.


وفي ألمانيا، رغم الفضائح الأخيرة التي طالت رئيس قائمته، احتل حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف المركز الثاني بنسبة 16 إلى 16.5 % من الأصوات، خلف الاتحاد المسيحي المحافظ (29,5 إلى 30 %)،  لكنه تقدم بفارق كبير على حزبى الائتلاف الحاكم، الاشتراكيين الديموقراطيين (14 %) والخضر (12 %).


في إيطاليا، تصدر حزب "إخوة إيطاليا" اليميني المتطرف الذي تتزعمه رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني، النتائج بنسبة 25 إلى 31 % من الأصوات، وفق استطلاعات رأى مختلفة.


أيضا في النمسا، حصل "حزب الحرية"  اليميني المتطرف على 27 % من الأصوات، وعزز الهولنديون الذين كانوا أول من أدلوا بأصواتهم الخميس، موقف حزب خيرت فيلدرز اليميني المتطرف.


وفي إسبانيا، أظهرت النتائج الرسمية حصول الحزب الشعبي اليميني، التشكيل الرئيسي للمعارضة الإسبانية، على 22 مقعدا في البرلمان الأوروبي مقابل 20 للاشتراكيين بزعامة رئيس الوزراء بيدرو سانشيز، وحقق حزب فوكس اليميني المتطرف تقدما بحصوله على 6 مقاعد.


أما في بولندا، فقد تقدم الحزب الوسطي المؤيد لأوروبا بزعامة رئيس الوزراء دونالد توسك على حزب القانون والعدالة القومي الشعبوي، لكن الأخير حافظ على قسم هام من الأصوات، كما أن اليمين المتطرف المتمثل في حزب كونفيديراجا لن يحصل على أقل من 6 مقاعد في البرلمان الأوروبي.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة