بيع غلاف مجلد لمخطوطة نجع حمادى بـ150 ألف إسترلينى فى مزاد بلندن

الثلاثاء، 11 يونيو 2024 11:00 ص
بيع غلاف مجلد لمخطوطة نجع حمادى بـ150 ألف إسترلينى فى مزاد بلندن غلاف مجلد لمخطوطة نجع حمادى الأول
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت دار كريستيز للمزادات عن بيع تجليد مخطوطة نجع حمادى الأول، عبارة عن غلاف كتاب من جلد الغنم مع كارتوناج من ورق البردى، يرجع تاريخه للقرن الرابع، بمبلغ يتراوح ما بين 100 إلى 150 ألف جنيه إسترلينى، في مزاد روائع المخطوطات من مجموعة شوين في لندن اليوم الثلاثاء.

كان اكتشاف مخطوطات نجع حمادي موضوعًا لنقاش ساخن لما يقرب من قرن من الزمان، واحدة من أربعة اكتشافات بارزة من البرديات والمخطوطات المدفونة التي غيرت دراسة الكتاب المقدس والمسيحية المبكرة، وفقا لدار المزادات.

الاكتشافات الأخرى هي مخطوطات البحر الميت، التي تم انتشالها من عام 1947 في سلسلة من الاكتشافات في صحراء يهودا، وخاصة باللغة العبرية مع بعض اليونانية والمواد الآرامية، والتي يرجع تاريخها إلى القرن الثاني قبل الميلاد إلى القرن الأول الميلادي، و"برديات تشستر بيتي الكتابية"، وهي مجموعة من 11 مخطوطة من البرديات للنصوص الكتابية اليونانية التي يعود تاريخها إلى القرن الثاني إلى القرن الخامس، والتي تم العثور عليها في عام 1930.

وبرديات بودمر تم العثور عليها في أوائل الخمسينيات من القرن الماضي، وهي تتألف من اثني عشر مخطوطة ذات طلب واحد (من الأول إلى الثاني عشر) من ورق البردي، موضوعة في أغلفة جلدية، ورسالة غير مجلدة (المخطوطة الثالثة عشر)، موضوعة داخل غلاف المخطوطة السادسة.

وكانت جميع النصوص مكتوبة باللغة القبطية، ومن أهمها إنجيل توما في المخطوطة الثانية، وهي النسخة الكاملة الوحيدة المعروفة لذلك الإنجيل، تُعرف باسم مخطوطات تشينوبوسكيون، وهي تتألف في الغالب من أطروحات غنوصية ولها أهمية لا تُقاس لدراسة المسيحية المبكرة والغنوصية.

ومما لا شك فيه أن القصص المرتبطة باكتشافها في عام 1945 قد تم إضفاء طابع رومانسي عليها على مر السنين، ودفعت بعض الأكاديميين المعاصرين إلى اتهام العلماء الأوائل بالاستشراق.

بيع غلاف مجلد لمخطوطة نجع حمادى
بيع غلاف مجلد لمخطوطة نجع حمادى


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة