عرض تابوت مصرى من العصر البطلمى بـ 600 ألف جنيه إسترلينى بمزاد لندن

الأربعاء، 12 يونيو 2024 12:00 م
عرض تابوت مصرى من العصر البطلمى بـ 600 ألف جنيه إسترلينى بمزاد لندن تابوت مصرى من العصر البطلمى
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت دار كريستيز للمزادات، عن بيع تابوت من الخشب المصري المتعدد الألوان والمذهب، يعود إلى فترة جدهور المتأخرة - العصر البطلمي، حوالي 400-30 قبل الميلاد، بمبلغ تقديرى يتراوح ما بين 400 إلى 600 ألف جنيه إسترلينى، بمزاد التحف القديمة المقرر إقامته في لندن يوليو المقبل.


وبحسب ما ذكرته دار المزادات ، يتميز تابوت جدهور، ابن نخت-خونسو، بديكور جميل على كل سطح وبألوان متعددة جيدة التنفيذ، بسبب وفرة التفاصيل الملونة، وجه جدهور مطلي بالذهب، ويرتدي شعرًا مستعارًا عاديًا ولحية ذات نهاية مقلوبة ومزينة بتصميم حلزوني.


تحتوي الياقة الزهرية الرائعة على الصدر على 14 صفًا من العناصر، تشير الأشكال المنتفخة للتابوت إلى القوة وحتى العضلات في القسم السفلي، كما تم تزويد التابوت بقاعدة مزخرفة وعمود خلفي.


توضح النقوش الهيروغليفية السوداء على الجهة الأمامية والعلامات التفصيلية متعددة الألوان على العمود الخلفي اسم جدهور ونسبه، بفضل نصوصه التي تذكر أوزوريس نارف وناريت خنتت وشمال أبيدوس، فمن الواضح أن هذا التابوت يأتي من منطقة هيراكليوبوليس.


إن تشابهها مع التوابيت الموجودة في أبوصير هي إحدى القرى التابعة لمركز الواسطى في محافظة بني سويف، يشير إلى أنها جاءت أيضًا من هذه المقبرة "شمال أبيدوس" كانت تسمية قديمة لمنطقة هيراكليوبوليس، مما يعكس أهمية أوزوريس في تلك المنطقة.


بناءً على الصور الفوتوغرافية والملاحظات من حفريات أوتو روبنسون 1904-1905 في أبوصير الملق، فمن المحتمل أنه تم العثور على تابوت جدهور داخل تابوت من الحجر الجيري منحوت لاستقباله.


ولقد تم العثور على توابيت من نفس الطراز والتاريخ مرتبة في صفوف، مما يعكس دفن عدة أجيال من عائلة محلية النخبة.

تابوت مصرى من العصر البطلمى
تابوت مصرى من العصر البطلمى

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة