عمال محاجر فى قيرغيزستان يعثرون على عظام ماموث عملاق

الأربعاء، 12 يونيو 2024 02:32 م
عمال محاجر فى قيرغيزستان يعثرون على عظام ماموث عملاق أعمال الحفر فى المحجر
كتبت ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمكن مجموعة من العمال فى دولة قيرغيزستان، فى آسيا الوسطى من تحقيق اكتشافا "ضخما" في وقت سابق من هذا الشهر، إذ عثر العمال على عظام ماموث قديم أثناء قيامهم بأعمال المحاجر في الثاني من يونيو.

أعمال الحفر فى المحجر
أعمال الحفر فى المحجر

 

وأوضحت وزارة الثقافة في قيرغيزستان، في بيان صحفي، أنه تم العثور على الرفات في "المناطق الرملية في السهول الفيضية القديمة لنهر جيرجالانج"، قيرغيزستان بلد غير ساحلي تحيط به أوزبكستان وطاجيكستان وكازاخستان والصين، وفقاً لصحيفة نيويورك بوست الأمريكية.

وتم العثور على هذا الاكتشاف في منطقة إيسيك كول، المتاخمة لمنطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم في الصين.

وأوضح بيان المسئولين، أنه تم استدعاء علماء الآثار على الفور إلى الموقع من أجل تحليل هذا الاكتشاف الرائع.

وقال المسؤولون: "خلال المعاينة، تبين العثور على شظايا سن وفك سفلي في مكانين مختلفين، تفصل بينهما مسافة 140-150 متراً، في رواسب الحصى والرمل بالمحجر على عمق 3-5 أمتار".

وتابع البيان :"تم العثور على جزء من العظم المدفون أثناء تنظيف المكان الذي عثر فيه على الأنياب".

عظام الماموث التى عثر عليها العمال
عظام الماموث التى عثر عليها العمال

 

وتظهر الصور الفك والأسنان الضخمة للماموث، والتي تم تثبيتها في مكانها في الرمال، ويحتاج علماء الآثار إلى رعاية خاصة للتأكد من الحفاظ على العظام.

وأكد البيان الصحفي أن "العظام المكشوفة لا تبقى في حالتها الأصلية لفترة طويلة ويتم تدميرها بسرعة عند التعرض لأشعة الشمس، لذلك، قام علماء الآثار بعمل ثقب من الأعلى إلى الأسفل وتنظيف ما تم العثور عليه، والذي تبين أنه الجزء السفلي المحفوظ من جمجمة الماموث".

وأضاف البيان: "لم يتمكن علماء الآثار من استخراج جزء من الجمجمة إلا بسبب سوء حالة العظام ، وتم تنظيف الأسنان وشظايا الفك التي تم العثور عليها سابقًا وحفظها  في مكانها.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة