الصحف العالمية اليوم.. الجمهوريون فى الكونجرس يحتفلون بعيد ميلاد ترامب.. القبض على 8 أشخاص فى أمريكا على علاقة بداعش.. واشنطن تدرس تفكيك رصيف المساعدات البحرى لغزة.. وموقف محرج لبايدن فى الـG7 وميلونى تنقذه

الجمعة، 14 يونيو 2024 02:15 م
الصحف العالمية اليوم.. الجمهوريون فى الكونجرس يحتفلون بعيد ميلاد ترامب.. القبض على 8 أشخاص فى أمريكا على علاقة بداعش.. واشنطن تدرس تفكيك رصيف المساعدات البحرى لغزة.. وموقف محرج لبايدن فى الـG7 وميلونى تنقذه بايدن وغزة
كتبت ــ نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عددا من القضايا منها، جمهوريون في الكونجرس يحتفلون بعيد ميلاد ترامب الـ 78، القبض على 8 أشخاص في أمريكا على علاقة بداعش، الجيش الأمريكي يدرس تفكيك رصيف المساعدات البحري لغزة، الأزمة الإنسانية للفلسطينيين تزداد وسط ندرة الماء والغذاء، موقف محرج جديد لبايدن.

الصحف الامريكية:

ترامب يحتفل بعيد ميلاده الـ 78 في الكونجرس بـ" بكعكة ومضرب بيسبول"

 

 

يحتفل اليوم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بعيد ميلاده الثامن والسبعين، وقالت وكالة أسوشيتد برس، إن الرئيس الجمهوري شهد أمس "عرضا للولاء" حيث وصل إلى واشنطن لحشد تأييد النواب الجمهوريين، ودوائر المال والأعمال، بعد إدانته الجنائية غير المسبوقة في إطار محاكمته في نيويورك المرتبطة بدفع أموال في قضية شراء صمت ممثلة أفلام إباحية سابقة.

احتفل الجمهوريون في الكونجرس بمرشحهم الجمهوري لـ انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024 الذين غنوا "عيد ميلاد سعيد" وقدموا له كعكة وهدايا، واليوم سيحظى ترامب باحتفال آخر بعيد ميلاده، وهذه المرة مع آلاف المؤيدين في ولايته الأصلية.

وسيستمع أعضاء مجموعة نادي "Club 47" إلى حديث ترامب في ويست بالم بيتش بولاية فلوريدا، على بعد مسافة قصيرة بالسيارة من مقر إقامته في مارالاجو. تم بيع 5000 تذكرة من الحدث وفقا لما قاله رئيس النادي.

وبعد أسابيع من كونه أول رئيس سابق يدان بارتكاب جناية، شدد ترامب قبضته على الكثير من قاعدة حزبه والمسؤولين المنتخبين ومن المقرر الشهر المقبل أن يقبل ترشيح حزبه للرئاسة للمرة الثالثة.

وكان ترامب في واشنطن الخميس للقاء الجمهوريين في مجلسي النواب والشيوخ في أول زيارة له إلى الكابيتول هيل منذ أعمال اقتحام الكونجرس التي نفذها أنصار ترامب سعيا لإلغاء خسارته عام 2020 أمام بايدن. وغنى عدد من الجمهوريين في مجلس النواب "عيد ميلاد سعيد" لترامب وأهدوه مضرب وكرة بيسبول من مباراة الكونجرس السنوية وقدم أعضاء مجلس الشيوخ في وقت لاحق كعكة العلم الأمريكي مع 45 شمعة، في إشارة إلى أن ترامب هو الرئيس الخامس والأربعين. ثم أضاف السيناتور جون باراسو من وايومنج شمعتين أخريين بالرقمين 4 و7 وقال باراسو في وقت لاحق: "نحن جميعا ملتزمون بالتأكد من أنه يصبح الرئيس السابع والأربعين".

وكان من بين أعضاء مجلس الشيوخ الذين حضروا التجمع الزعيم الجمهوري في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل من ولاية كنتاكي، الذي أيد ترامب في وقت سابق من هذا العام على الرغم من عدم التحدث منذ عام 2020. وقال باراسو للصحفيين إن ترامب وماكونيل تحدثا وتبادلا السلام بقبضة اليد.

وقال السيناتور الجمهوري توم كوتون لشبكة Fox News، إن اللقاء ناقش ما يمكن للجمهوريين في الكونجرس عمله للمساعدة على انتخاب ترامب هذا الخريف، والتأكد من الحصول على أغلبية جمهورية في الكونجرس

وقالت متحدثة باسم حملة ترامب إن الاجتماعات ركزت على تأمين الحدود الجنوبية وخفض الضرائب على الأسر الكادحة من أجل إعادة الاقتصاد المزدهر منذ الولاية الأولى للرئيس ترامب.


القبض على 8 أشخاص في أمريكا على علاقة بداعش يثير مخاوف تجدد الهجمات الإرهابي

اعتقلت السلطات الأمريكية 8 مواطنين من طاجيكستان متواجدين في الولايات المتحدة لهم صلات محتملة بتنظيم داعش من آسيا الوسطى خلال عطلة نهاية الأسبوع في نيويورك وفيلادلفيا ولوس أنجلوس، حسبما قالت ثلاثة مصادر لشبكة سي إن إن، مشيرة إلى إن الاعتقالات نفذتها إدارة الهجرة والجمارك الأمريكية.

وتأتي هذه التهديدات وسط تحذيرات حديثة من مسؤولي المخابرات الأمريكية فيما يتعلق ببيئة التهديد المرتفعة وقال أحد المصادر، إن الثمانية دخلوا الولايات المتحدة سابقًا عبر الحدود الجنوبية وتم فحصهم من قبل مسؤولين أمريكيين، ولم يتم التعرف على أي معلومات عن ماضيهم في ذلك الوقت.

وقال مصدر ثان، إن المحققين اكتشفوا في وقت لاحق صلات محتملة بأعضاء داعش الموجودين في الخارج، مما دفع إلى إجراء تحقيق اتحادي. وأضاف إن طريقة التعرف على المشتبه بهم داخل الولايات المتحدة تم إنجازها جزئيًا من خلال استهداف الحكومة الأمريكية شديد الحساسية لاتصالات أعضاء داعش في الخارج.

وأشار إلى أن المجموعة كانت على رادار المسؤولين الأمريكيين لأكثر من شهر، لكنهم قرروا مؤخرًا طرد الثمانية من البلاد تحت سلطة عمليات الإنفاذ والإزالة التابعة لإدارة الهجرة والجمارك بدلاً من المخاطرة بقيام مكتب التحقيقات الفيدرالي بمراقبتهم لفترة أطول وانتظار التحقيق. وقال المصدر لشبكة CNN: "مظهرهم محتمل لمؤامرة محتملة".

وكانت القدرة على مراقبة أهداف أجنبية معينة موضع نقاش حاد في الكونجرس في وقت سابق من هذا العام، حيث انتقد المحافظون السلطات الكاسحة التي يتمتع بها مجتمع الاستخبارات الأمريكي. أخيرًا، تمت الموافقة على تفويض لمدة عامين لجانب معين من قانون مراقبة الاستخبارات الأجنبية - المعروف باسم القسم 702 - بمجلسي الكونجرس ووقعه الرئيس جو بايدن في أبريل قبل انتهاء البرنامج.

أدى الاعتقال الأخير إلى زيادة المخاوف بين مسؤولي الأمن القومي من أن فرعًا خطيرًا من داعش الإرهابية المنقسمة الآن قد ينفذ هجومًا على الأراضي الأمريكية، وفقًا للعديد من المسؤولين الأمريكيين الذين تحدثوا إلى شبكة CNN.


بايدن يتجول بعيدا في قمة مجموعة السبع ورئيسة وزراء إيطاليا تعيد توجيهه

 

 

بدأ الرئيس الأمريكي جو بايدن في التجول خلال مشاهدة القفز بالمظلات في قمة مجموعة السبع في جنوب إيطاليا أمس الخميس ما دفع رئيسة وزراء إيطاليا الدولة المضيفة جورجيا ميلوني على التحرك لإعادته نحو المجموعة، في موقف محرج جديد للرئيس الأمريكي البالغ من العمر 81 عاما.

وفقا لصحيفة نيويورك بوست، بينما كان زعماء أغنى الديمقراطيات في العالم يصفقون لعرض القفز بالمظلات في المساء، كان انتباه الرئيس الأمريكي البالغ من العمر 81 عاما مشتت بشكل واضح ما دفعه للتجول بعيدا عن المكان الذي كان ينظر إليه الآخرون.

وبدا أن بايدن يفتقد الحدث الذي يحدث أمامه مباشرة، حيث ابتعد بضع خطوات عن زملائه رؤساء الحكومات، واستدار في الاتجاه الآخر وبدا وكأنه يقول شيئًا لضابط يحزم مظلة.

في تلك المرحلة، توجهت ميلوني نحو بايدن – وفعلت ذلك بشكل عكسي بحيث كانت لا تزال تواجه زملائها القادة – ولمست ذراع الرئيس اليمنى لإعلامه بأن الوقت قد حان للانضمام إلى المجموعة مرة أخرى ثم تجمع بقية القادة بشكل محرج حول بايدن لالتقاط صورة، حيث ارتدى الرئيس نظارته الشمسية .

وسط حساب اللجنة الوطنية الجمهورية علي موقع اكس الضوء على ما حدث، ونشر الفيديو معلقا : "ماذا يفعل بايدن؟"

وغرد الكاتب الكبير في نيويورك بوست وناشيونال ريفيو دان ماكلولين قائلا: "كما لو أن ميلوني ليس لديها ما يكفي بين يديها، فهي الآن عالقة في لعب دور المرافقة للجد جو"، وأضاف الكاتب إيان ميلر: "كان على رئيس وزراء دولة أخرى أن يتعقبه ويمنعه من التجول بلا هدف .. يا له من إحراج."

ودافع النائب الأول للسكرتير الصحفي للبيت الأبيض، أندرو بيتس، عن الرئيس، مدعيًا أن المقطع - الذي وزعته وكالات الأنباء على نطاق واسع - تم تشويهه.

 

الجيش الأمريكي يدرس تفكيك رصيف المساعدات العائم قبالة غزة للمرة الثانية

قال العديد من المسؤولين الأمريكيين، إن الجيش الأمريكي يفكر مؤقتًا في تفكيك الرصيف البحري الذي أنشأه قبالة ساحل غزة وإعادته إلى إسرائيل وسط مخاوف من أن الأمواج العاتية قد تكسره مرة أخرى بعد أيام قليلة من استئناف عمليات توصيل المساعدات.

ووفقا لشبكة سي إن إن، ستكون هذه هي المرة الثانية خلال أسابيع التي يتم فيها إعادة نظام الرصيف والجسر الهش، المعروف باسم الخدمات اللوجستية المشتركة على الشاطئ أو JLOTS، إلى ميناء أشدود الإسرائيلي وقال مسؤولون إنه من غير المتوقع اتخاذ القرار النهائي قبل يوم الجمعة.

في وقت سابق من هذا الشهر، انهار الرصيف وتعرض لأضرار بسبب الأمواج العاتية وكان لا بد من سحبه إلى أشدود لإجراء إصلاحات استغرقت أكثر من أسبوع. وتم إعادتها إلى غزة الأسبوع الماضي واستأنفت عملياتها يوم السبت لكنها اضطرت إلى التوقف مرة أخرى بسبب الأمواج يومي الاثنين والثلاثاء.

وقال المسؤولون يوم الخميس، إن التوقعات الحالية تشير إلى أن المياه ستكون قاسية يوم الجمعة وحتى عطلة نهاية الأسبوع، وأضافوا إن الظروف البحرية في شرق البحر الأبيض المتوسط ستزداد سوءاً مع اقتراب فصلي الخريف والشتاء، مما يثير تساؤلات حول العمر الافتراضي للرصيف.

في هذه الأثناء، تم تعليق عمليات توزيع المساعدات التابعة لبرنامج الأغذية العالمي على الرصيف لعدة أيام، وتراكمت المساعدات في منطقة التجمع على الشاطئ في غزة.

وأعلنت مديرة برنامج الأغذية العالمي سيندي ماكين يوم الأحد، أن المنظمة أوقفت عملها مؤقتا هناك بعد عملية الجيش الإسرائيلي في غزة التي أنقذت أربعة رهائن احتجزتهم حماس وخلفت عشرات القتلى من المدنيين الفلسطينيين، وأثارت معلومات مضللة مفادها أن الرصيف تم استخدامه كجزء من تلك العملية. واعترف البنتاجون بوجود بعض النشاط العسكري الإسرائيلي "بالقرب" من منطقة انطلاق الرصيف لكنه نفى استخدام الرصيف في العملية.

ويقول المسؤولون، إنه على الرغم من أن دخول أي مساعدة إلى قطاع غزة مفيد، إلا أن الرصيف ليس وسيلة مستدامة للقيام بذلك.

يذكر أن الحكومة الإسرائيلية رفضت لعدة أشهر فتح معابر برية إضافية للمساعدة إلى غزة، ولم تفعل ذلك إلا بعد ضغوط وحتى مع فتح المزيد من المساعدات، لا تزال هناك عقبات كبيرة أمام التوزيع داخل قطاع غزة، ويقول المسؤولون الإنسانيون لشبكة CNN إنه لا توجد حتى الآن طريقة فعالة لفض الاشتباك لحماية عمال الإغاثة.


الصحف البريطانية:


استمرار القصف الإسرائيلي يزيد معاناة الفلسطينيين وسط ندرة الماء والغذاء

 


سلط مقال نشرته صحيفة "الجارديان" البريطانية، الضوء على تحذير الأمم المتحدة من أن استمرار القصف الإسرائيلي على مدينة رفح الفلسطينية يفاقم المأساة الإنسانية للشعب الفلسطيني ويضاعف من خطورة الوضع الحالي في قطاع غزة ما أدى إلى نزوح أكثر من مليون فلسطيني هربا من ويلات إطلاق النيران المكثف من جانب القوات الإسرائيلية.

وأشار كاتب المقال جوليان بورجر، إلى أن تحذير الأمم المتحدة يأتي في وقت تجتاح فيه الدبابات الإسرائيلية المدينة بينما يفر الفلسطينيون من الموت جراء القصف الإسرائيلي الذي يتواكب مع ندرة المياه والغذاء وفقدان الملاذ الآمن.

وأوضح أن اجتياح الدبابات الإسرائيلية لغرب المدينة أمس الخميس ترافق مع قصف جوي مكثف وإطلاق نيران مدفعية شديد، وهو ما وصفه سكان المدينة بأنه القصف الأعنف والأشرس منذ بداية الصراع في القطاع في أكتوبر الماضي وأنه تسبب في دمار شامل.

وأضاف الكاتب، أن القصف الإسرائيلي دفع ما يزيد على مليون فلسطيني إلى الفرار بحثا عن ملجأ آمن مما اضطرهم إلى اللجوء بمناطق لا يوجد بها ماء أو غذاء، مشيرا إلى أن الأمم المتحدة كانت قد حذرت منذ عدة أيام أن ما يزيد على مليون فلسطيني سوف يواجهون خطر الموت جوعا قبل حلول منتصف الشهر القادم إذا استمر القصف الإسرائيلي على هذا النحو.

وتطرق المقال إلى تحذير الرئيس الأمريكي جو بايدن من أن الولايات المتحدة سوف تتوقف عن إمداد إسرائيل بالأسلحة إذا استمرت في اجتياح رفح خاصة في ظل غياب أي خطة واضحة المعالم لحماية المدنيين في المدينة خلال عملية الاجتياح، إلا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي لم يلتفت لتلك التحذيرات وبدأ الهجوم على المدينة منذ ما يزيد علي شهر.

والبيت الأبيض يسعى في الوقت الحالي للتركيز على تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الذي طرحه الرئيس الأمريكي في الحادي والثلاثين من شهر مايو الماضي وأقره مجلس الأمن الدولي.
وأوضح أن اتفاق وقف إطلاق النار مازال محل دراسة، ولم يعلن أي من الطرفين الفلسطيني أو الإسرائيلي الموافقة النهائية عليه، موضحا أن الاتفاق يكتسب أهمية خاصة حيث أنه يحتوي على الجزء الأهم وهو الآلية التي تضمن تحويل وقف إطلاق النار المؤقت إلى وقف إطلاق نار دائم لوضع نهاية للحرب في غزة.


 

اشتراها بـ1 دولار .. صيني يعثر على وثائق سرية عسكرية في كومة أوراق قديمة


قالت وسائل إعلام رسمية صينية، إن أحد هواة التاريخ العسكري عثر على مجموعة من الوثائق السرية المتعلقة بالجيش الصيني في كومة من الأوراق القديمة اشتراها بأقل من دولار واحد، وقام بإبلاغ الوحدات الأمنية بالوثائق بعد التعرف عليها نظرا لطبيعتها الحساسة.

ووفقا لصحيفة الإندبندنت البريطانية، لم تذكر التقارير ما هي الوثائق أو ما إذا كان قد تم القبض على أي شخص، بخلاف القول بأنه تم استجواب شخصين متورطين في تجارة الكتب والمجلات المستعملة.

وأشارت الاندبندنت، إلى أن المشتري، الذي تم تحديده فقط على أنه متقاعد ولقبه تشانج، هو من أشد المعجبين بالتاريخ العسكري وسرعان ما أدرك أن العناصر تحتوي على معلومات مختومة على أنها سرية.

ووفقا لتقرير الإندبندنت، نما الجيش الصيني بشكل كبير في السنوات الأخيرة، وهي تفتخر الآن بأكبر قوة بحرية في العالم، وقوة جوية مزودة بمقاتلات شبح متطورة وقوة صاروخية عملاقة تهدف على ما يبدو إلى دعم مطالبات البلاد بجزيرة تايوان المتمتعة بالحكم الذاتي، بحر الصين الجنوبي والجزر المتنازع عليها التي تسيطر عليها اليابان، مما أدى في النهاية إلى إخراج منافستها الرئيسية الولايات المتحدة من المنطقة.

وردا على ذلك، عززت الولايات المتحدة علاقاتها مع حلفائها مثل أستراليا والفلبين واليابان وكوريا الجنوبية، في حين عززت مبيعات الأسلحة والتعاون العسكري مع تايوان.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة