صلاة وفسحة وخروف ولعبة.. كتالوج عيد الأضحى مع الأطفال.. امتى طفلك يشوف ذبح الأضاحى؟.. وإزاى ما تتحرجيش فى العزومات معاه؟.. وألوان مبهجة فى لبس العيد وأفكار هدايا هتفرحه

السبت، 15 يونيو 2024 08:30 م
صلاة وفسحة وخروف ولعبة.. كتالوج عيد الأضحى مع الأطفال.. امتى طفلك يشوف ذبح الأضاحى؟.. وإزاى ما تتحرجيش فى العزومات معاه؟.. وألوان مبهجة فى لبس العيد وأفكار هدايا هتفرحه احتفالات العيد
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الأعياد والمناسبات هي من أكثر الأوقات المحببة للأطفال، حيث يفرحون بأبسط الأشياء التي يعيشونها خلال هذه الفترة، سواء كانت العيديات والهدايا أو العزومات والفسح. يتميز عيد الأضحى بطقوسه الخاصة والمختلفة عن عيد الفطر، حيث يشمل مناسك الحج والأضحية، ويسميه الأطفال بـ"عيد اللحمة والخروف".

وفيما يلي يقدم "اليوم السابع" كل ما يخص الأطفال وعيد الأضحى، بدءًا من ملابس العيد والهدايا إلى إتيكيت العزومات وحتى كيفية التعامل مع مشاهدة ذبح الأضاحي أمام الأطفال.

ألوان لبس العيد المناسب لطفلك

الألوان المبهجة هي الأساس في ملابس العيد للأطفال لذلك يجب أن تختارى ملابس طفلك بعناية ويكون مناسبا لأجواء العيد وللون بشرة طفلك، وأن تكون الألوان متناسقة مع بعضها، ونقدم لكِ نصائح لمساعدتك في تنسيق وتحديد ألوان الملابس المناسبة لطفلك:

 

لون مناسب لبشرته

اختارى الألوان المناسبة لبشرة طفلك، إذا كانت لون بشرة طفلك خمرية أو سمراء فيناسبه اللون الفيروزي والبرتقالي والأصفر والأرجواني والألوان المحايدة أيضا مثل اللاتيه والشوكولاتة والأبيض الكريمي، أما إذا كانت بشرته فاتحة فيناسبه اللون الأزرق والوردي الناعم والرمادي والأبيض.

ألوان محايدة

الألوان المحايدة مثل الأسود والأبيض والبني والرمادي والأخضر الزيتوني من السهل تنسيقها مع الألوان الأخرى، كما أنها تعمل على جذب انتباه أقل للملابس، وتركز الانتباه على وجه طفلك.

ألوان هتخلى طفلك سعيد

يحب الأطفال الألوان الزاهية التي تمنحهم الشعور بالسعادة والحيوية، إذا كانت هناك أي ألوان ساطعة ففكري في إقران تلك الألوان بألوان أخرى تهدئها مثل الأبيض والرمادي، إذا كان طفلك يفضل التميز، فإن اختيار الألوان التي تكمل بعضها البعض هي طريقة جيدة لإضفاء مظهر مميز على ملابسه، ويعتبر الجزء العلوي الأزرق مع الجزء السفلي البرتقالي مزيجا جريئا من الألوان التي تنقل الطاقة العالية والشباب.

ستايل طفلك في صلاة العيد
 

صلاة العيد هي الخروجة المبهجة والأساسية في الأعياد عند الكبار والصغار ونحرص دائما على ارتداء الملابس المناسبة عند الذهاب لصلاة العيد، ولكن تحتار الأمهات دائما في اختيار ملابس صلاة العيد لأطفالها، لذلك نقدم بعض الأفكار لملابس صلاة العيد للأطفال الولاد والبنات.

للولاد


- جلباب سادة مثل "أبيض، بيج، رمادى، كحلى" مع الطاقية.
- الـ"على الله" وهى عبارة عن زى سودانى مكون من بنطلون قماش وعليه سروال مع الطاقية.
- جلباب خليجى مع الشال والطاقية.

للبنات


- عباية بيضاء أو ملونة وعليها طرحة.
- إسدال صلاة بألوان مبهجة.
- فستان العيد مع طرحة بيضاء.

السن المناسب لمشاهدة ذبح الأضاحى وإزاى تأهلى طفلك نفسيا
 

ذبح الأضحية أمام الأطفال قد يكون له تأثير نفسي على الطفل، وخصوصا إذا كان الطفل يلعب مع الحيوان وتعلق به قبل ذبحه، وقد يصل التأثير النفسى له برفض تناول اللحوم، وذلك بسبب عدم وجود توعية وتأهيل كاف قبل ذبح الأضحية أمامه.

وفى هذا السياق يقول الدكتور إبراهيم مجدى، استشارى الطب النفسى جامعة عين شمس في حواره مع اليوم السابع: "قبل السماح للطفل بمشاهدة ذبح الأضحية من الضرورى أن أسرد له قصة الأضحية لأنه غير مدرك سبب الذبح فكل ما يشاهده إننا نذبح الحيوانات بدون سبب، ومن الضرورى أيضا أن يكون سن الطفل الذى يشاهد الأضحية أكثر من 7 سنوات لكى يدرك ويفهم قصة سيدنا إبراهيم مع سيدنا إسماعيل وإنى أفهمه أن ذبح الأضحية في قصة سيدنا إبراهيم كانت فداء لروح إنسان، وإنها شيء عظيم يحاكى فعل الأنبياء وإنها سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، حتى يستقر في ذهنه إنها عادة دينية مستحبة وليست بها وحشية أو عنف، ومن الأفضل أن أشرح له عن طريق صور مجسمة وفيديوهات مناسبة لعمره".

وأضاف: "لو تركنا الطفل يشاهد ذبح الأضاحى دون أن أوعيه وأفهمه سيعتقد أننا نذبح الحيوانات من أجل العنف والوحشية فقط، وذلك من الممكن أن يعرضه لمشاكل نفسية".

هل نسمح بتآلف الطفل مع الأضحية قبل الذبح؟
 

في الغالب نرى الأطفال يلعبون مع حيوان الأضحية ويتعلقون به قبل الذبح، ولكن تأثير ذلك يعتمد على طبيعة وشخصية الطفل، وقال الدكتور إبراهيم مجدى: "إن شخصية الطفل هي التي تحدد هل من الأفضل أن يصاحب الحيوان قبل الذبح أم لا، ومن الضرورى أن أكون عارف شخصية طفلى، لأن هناك أطفالا  مشاعرها مرهفة من الممكن أن تتعلق بالحيوان فإذا كان الطفل حساسا فمن الأفضل إبعاده عن الحيوان، لكن إذا كان الطفل شخصيته قوية وشجاعة وعارف إن فيه فرق بين الحيوان الأليف وحيوان الأضحية عادى إنى أتركه يصاحب الحيوان ويلعب معاه".

بدل ما يقولك عاوز حتة لحمة "إتيكيت العزومات في العيد مع الأطفال"
 

"ماما أنا جعان"، من أكثر الجمل التي نسمعها دائما من الأطفال في العزومات والتي تسبب الإحراج الشديد للأمهات، لذلك عليكِ اتباع بعض النصائح الخاصة بالإتيكيت قبل زيارة الأهل والأصدقاء في العيد بصحبة أطفالك.

وقالت الدكتورة شيماء البهى خبيرة الإتيكيت في حوارها لـ اليوم السابع: "الأعياد معروفة بالعزومات والزيارات المختلفة وعند أصطحاب الأطفال هناك بعض الاحتياطات اللازمة قبل الزيارات، لو العزومة عند الأقارب والأهل هيكون معايا الأطفال عادى لكن لو العزومة عند الأصدقاء والزملاء في العمل لا يصح اصطحاب الأطفال إلا في حالة أن أصحاب البيت طلبوا منى أجيب الأطفال معايا، لازم قبل العزومة يكون طفلى واكل وجبته في البيت مش شرط يشبع ولكن ما يكونش جعان عشان ما يعرضنيش للإحراج قدام الناس، ولو طفلى بياكل حاجات معينة مش أى حاجة بياكلها أو عنده ظروف صحية لازم يكون واكل وجبته كاملة قبل ما يخرج من البيت عشان معملش قلق وتوتر قدام الناس في العزومة لو هما مش عاملين أكل مناسب ليه".

وأضافت: "لازم أهتم بلبس أطفالى ونظافتهم الشخصية وشعرهم قبل الزيارة وتكون ملابس مبهجة ومناسبة لأجواء العيد، وأثناء الزيارة ممنوع الحديث عن أي شيء حزين أو نتذكر حالة وفاة وخصوصا أمام الأطفال لأنها أحاديث غير ملائمة تمام للعيد ولا للأطفال".

وتابعت: "غير محبب أن يكون الأطفال على نفس السفرة مع الكبار، ولكن يفضل أن يكونوا في مكان مخصص ليهم ويكون آمنا وبعيدا عن البلكونات المفتوحة أو أي شيء غير آمن ونبعدهم تمام عن الأماكن اللى ممكن تتأثر بسبب شقاوتهم، زى مثلا مكان فيه تحف غالية ممكن تتكسر، ويفضل أن تكون المعالق والشوك اللى هياكلوا بيها من البلاستيك الصحى".

 

ما تخليهوش يكره "عيد اللحمة".. هدايا مبهجة لطفلك في عيد الأضحى

"ما فيش عيدية دا عيد اللحمة" عبارة تكررت على مسامعنا مرارًا، وبعض الأطفال لا يفضلون عيد الأضحى بسبب الأضحية وانشغال الأهالى في الذبح وتوزيع اللحوم، فكل ما يريده الطفل هو الخروج والفسح والزيارات والهدايا، لذلك نقدم لك حيلا بسيطة وأفكارا لهدايا لتفرحي طفلك في العيد.

بوكس حلويات وعيدية

يحب الأطفال المفاجآت دائما، لذلك قبل عيد الأضحى اصنعى لطفلك بوكس باللون المفضل له وعليه اسمه وزينيه بالبلالين، وضعى فيه الحلوى التي يفضلها طفلك مع العيدية، ولفيها بورق ملون أيضا بشكل مبهج.

شنطة أو دمية على شكل خروف العيد

ولأن عيد الأضحى مرتبط بالحيوانات الخاصة بالأضحية، فمن الممكن أن تقدمى لطفلك شنطة أو دمية على شكل خروف العيد، وضعى فيها العيدية الخاصة لطفلك.

كتب تلوين حيوانات مناسبة لعيد الأضحى

لو كان طفلك يحب الرسم من الممكن تقديم كتب رسم وتلوين مناسبة لعيد الأضحى وبها أشكال معبرة عن العيد.

حلويات على شكل خروف العيد

لو كان طفلك من الأطفال التي تعشق الحلويات، فمن الممكن تقديم هدايا حلويات أو كيك أو تورتة على شكل خروف العيد.

 

 

الاطفال فى العيد
الأطفال فى العيد

 

الاطفال
الأطفال

 

العيد
العيد

 

الاطفال والاضحية
الأطفال والأضحية

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة