واشنطن تدفع بكين لغزو تايوان.. تفاصيل تحذير "شى" لرئيسة المفوضية الأوروبية

الأحد، 16 يونيو 2024 12:15 م
واشنطن تدفع بكين لغزو تايوان.. تفاصيل تحذير "شى" لرئيسة المفوضية الأوروبية بايدن
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية إن الرئيس الصينى شى جين بينج أخبر رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين أن واشنطن كانت تحاول دفع بكين لمهاجمة تايوان، بحسب ما أفادت مصادر مطلعة على الأمر، كما وجه الزعيم الصينى التحذير نفسه للمسئولين داخل بلاده، وفقا لأحد المصادر.

وذكرت الصحيفة أن تحذير شى جاء خلال اجتماعه مع فون دير لاين فى إبريل 2023، والذى سردت عدة مصدر بعض تفاصيله لصحيفة فاينانشيال تايمز.

وقال الرئيس الصينى فى هذا الوقت إن الولايات المتحدة كانت تحاول خداع الصين لحملها على غزو تايوان، لكنه لم يبتلع الطعم. وقال مصدر آخر إن شى أصدر تحذيرات مماثلة لمسئولية.

وعلقت الصحيفة قائلة إن هذه التعليقات تقدم نافذة على تفكير شى فى قضية تايوان، التى تعد واحد من أكثر القضايا الشائكة بين العلاقة بين الولايات المتحدة والصين.

ويقول بعض الأكاديميين الصينيين والضباط العسكريين المتقاعدين أن واشنطن تحاول استفزاز بكين من خلال تزويد تايوان بالأسلحة والدفع بإجراءات أخرى لجذب الصين إلى مواجهة عسكرية. وفى حديثه أمام جمعية آسيا فى يناير الماضى، قال كوى تيانكاى، السفير الصينى السابق فى واشنطن، إن بلاده لن تقع فى الفخ الذى ربما يعده أحد لها، فى إشارة ضمنية إلى الولايات المتحدة.

وذكرت الصحيفة أن تصريح شى لفون دير لاين هو أول حالة معروفة لمثل هذا القول من جانبه لزعيم أجنبى. وقال شى أيضا أن حدوث صراع مع الولايات المتحدة سيدمر العديد من الإنجازات التى حققتها الصين، وسيقوض هدفه بتحقيق التجديد العظيم بحلول عام 2049.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة